مأرب : عرض عسكري مهيب .. واحتفالات واسعة بالأعياد الوطنية (تقرير)

مأرب : عرض عسكري مهيب .. واحتفالات واسعة بالأعياد الوطنية (تقرير)
  • 28 سبتمبر ,2023 01:28 ص





أوام أونلاين _ تقرير خاص.


شهدت محافظة مأرب تنظيم فعاليات مختلفة احتفاء بالأعياد الوطنية ٢٦سبتمبر و١٤أكتوبر و٣٠نوفمبر ، وحظيت الفعاليات باهتمام كبير في ظل غياب مشاهد الاحتفاء الرسمي في المحافظات المحررة عدا ما شهدته محافظة تعز من احتفال بالمناسبات.
وعلى مدى شهر سبتمبر بدأت مأرب تستعد للاحتفال بالأعياد الوطنية العيد ال٦١لثورة ٢٦سبتمبر والعيد ٦٠لثورة ١٤اكتوبر و٣٠نوفمبر .


*مأرب تتزين بالأعلام الوطنية*


تزينت محافظة مأرب بالإعلام الوطنية في شوارعها ومؤسساتها والمحلات وفي التباب والجبال وقلب الصحراء ،ومتارس الجبهات وفي كل أرجاء مأرب، كما هو حالها دوما رفرف العلم الوطني ،وحيدا دون أن ينازعه علم أو شعار أخر ،ومن الملفت دوما أن تجد السيارات ومنازل المواطنين تزينت بالإعلام الوطنية، وخلال استطلاع اجراه "اوام أونلاين " مع عدد من المواطنيين في مأرب اكدوا أن رفع العلم الجمهوري على فناء منازلهم واسطحها، نابع من الإيمان العميق بالجمهورية وادراكا لمعناه الوطني.

وقال عبدالله الفقيه كنت في الماضي أمر على العلم الوطني باعتباره رمزا للوطن ،ولم أكن ادرك دلالاته،اليوم لم يعد العلم مجرد للتعليق والزينه في سبتمبر أو في المناسبات ،بات العلم هو دماء الشهداء وتضحيات الأباء والاجداد والاحفاد ،وسواد حالك نواجهه ونسقي تراب بلادنا بدماء خيرة الرجال للتخلص من ذلك الظلام وليحل السلام .

محمد مرعي مواطن ، كان عيد الثورة علم وخطاب وعرض ، تشغلنا عنه شواغل الدنيا ،اليوم قدمت اخي شهيد وولدي جريح ونحن نقاتل الإمامة التي قاتلها أجدادنا وتريد أن تعود مجددا ،
لذلك عيد الثورة والاحتفاء به ،هو عيد الحرية والكرامة .




*عرض عسكري مهيب*

وشهدت مارب عرضا عسكريا مهيبا وغير مسبوق، نظّمته وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة ، احتفالًا بالعيد الوطني الـ61 لثورة الـ26 من سبتمبر 1962م.


وشارك في العرض وحدات رمزية من وحدات الجيش والقناصة، والشرطة العسكرية والصاعقة والاتصالات والهندسة، ووحدة الطيران المسير، والمدرعات والمدفعية وكاسحات الألغام، ولأوّل مرّة، شارك في العرض سرايا رمزية من كلية الطيران والدفاع الجوي،والصواريخ التي تشارك لأول مرة بوحدات رمزية،بالإضافة إلى مشاركة وحدات رمزية من قوات الأمن الخاص، وحماية المنشآت وحراسة الشخصيات، وقوات النجدة، والأمن العام.


وخلال العرض الذي شهده عضو مجلس القيادة اللواء سلطان العرادة ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز ، وعدد من أعضاء مجلس النواب ومحافظي محافظات ووكلاء وزارات ومحافظات وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية،وقال اللواء العرادة في كلمة القاها بالمناسبة : "إنه لمن دواعي سروري أن أقف اليوم أمام هذا العرض الرمزي لوحدات نوعية من الجيش والأمن بالتزامن مع احتفالات شعبنا بأعياد الثورة اليمنية التي انطلقت من أجل حرية الوطن وكرامة الإنسان وقضت على الاستبداد والاستعمار، وبددت ظلمات العهد البائد، وصنعت مجداً خالداً ليمن الإيمان والحكمة وأعادت له مكانته التاريخية بين الشعوب، ولا تزال الثورة مصدر إلهام للشعب اليمني في نضاله اليوم ضد ميليشيات التمرد والإرهاب التي تريد لليمن التخلف والاستعباد والتبعية لإيران ".

وأضاف : "أحييكم تحية الاعتزاز والتقدير وأنتم تواصلون مسيرة الكفاح على خطى الثوار الأحرار من أجل الذود عن الوطن والثورة والجمهورية، واستطعنا بفضل الله ثم بفضل بطولاتكم وتضحياتكم والتلاحم الشعبي الواسع تحقيق الكثير من الأهداف، وكنتم وما زلتم تسطرون في جبهات العزة والشرف ملحمةٌ من ملاحم المجد، وترسمون بصلابتكم وصمودكم ملامح النصر، وتكتبون لوحةً نضاليةً في سِفر التاريخ".

وأكد العرادة إيلاء القيادة السياسية والحكومة التدريب والتأهيل للقوات المسلحة والأمن اهتماماً خاصاً لرفع كفاءة منتسبي الجيش والأجهزة الأمنية وتنمية مهاراتهم الفردية والجماعية وزيادة الفاعلية الميدانية في العمليات العسكرية والحرب الإلكترونية ومواكبة التطورات التقنية بما ينعكس إيجابًا على أداء الجيش والأمن ويمكنهم من التعامل مع الأوضاع الحربية والتحديات المختلفة وتطوير كافة القدرات الإدارية والفنية.

وقال اللواء العرادة : "لسنا هنا في مقام الاستعراض، وليست هذه الفعالية للتباهي فإرادتنا الصادقة ومبادئنا العظيمة مصدر قوتنا، وتلك أعظم من السلاح والآليات العسكرية .. نحن نستمد قوتنا من الله أولاً ثم من جماهير شعبنا وثوابتنا الوطنية، ونمتلك الحق والعزيمة والإرادة القوية وإرادة الشعوب من إرادة الله .. وإننا لا نستجدي السلام إلا بأياديكم النقية والمشرفة لكل أبناء الوطن".

وعبر عن الشكر والعرفان لتحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة على مواقفهم التاريخية المشرفة تجاه إخوانهم من أبناء الشعب اليمني والتي تجسد متانة العلاقات الأخوية.. مهيباً بالمجتمع الدولي أن يقوم بدوره تجاه تنفيذ القرارات الأممية ودعم اليمن في مختلف الأصعدة.

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز :" إن وحدات القوات المسلحة والأمن هي امتداد أصيل ووفي لمؤسسة عسكرية تكونت من روح الشعب وظلت وستبقى جيش الشعب وحارس أحلامه وتطلعاته وإنها المؤسسة التي يتسابق على التضحية في سبيل هذا الوطن قادتها وأفرادها، وأن في صفحات تاريخنا المشرقة وجوه قادة لن ينساهم التاريخ الذين عرفتهم ميادين التضحية والفداء".

وأضاف الفريق بن عزيز، أن "يوم 26 سبتمبر المجيد يتذكر فيه اليمنيون فصول الفداء الجمهوري، ويستحضرون مآثر تضحيات ونضالات قادتهم الأبطال وملهميهم الأفذاذ الذين قضوا في مواجهة الإمامة سابقاً ولاحقاً وتثبيت الجمهورية والدفاع عن ثورتي سبتمبر وأكتوبر الخالدتين".

وأكد أن ثورة 26 سبتمبر و14 اكتوبر أفرزتا موروثًا حضاريًا وثقافيًا يمنيًا أصبح نهجًا مقدسًا وعقيدة راسخة في عقول وأبناء الشعب اليمني، وأن محاولات تنظيم جماعة الحوثي الإرهابية طمس معالم وشواهد ثورة 26 سبتمبر لإعادة عقارب التاريخ إلى الوراء تبوء بالفشل ولا يمكن أن يقبل اليمنيون بثقافة المليشيا العنصرية.

وأضاف الفريق بن عزيز " أن الحركة الوطنية اليمنية حركة أصيلة لها خلفية تاريخية قديمة وعريقة قَلَ أن نجد لها مثيلا بين نظيراتها. كما أن أحداث الثورات المتعاقبة هو تاريخ لكفاح شعب ضد حكم طاغ مستبد تدثر بلباس الكهنوت، وجلد المواطنين بسوط الدين وألهب أجسادهم بعصا القداسة التي فرضها لنفسه عليهم وأصبغ عليها صبغة الله زوراً وبهتاناً".


*اهتمام كبير بالعرض العسكري في مأرب*

لاقى العرض العسكري في مأرب تفاعلا كبيرا من قبل الاعلاميين والنخب ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.


*قوة ردع*

اعتبر المحلل العسكري والخبير الاستراتيجي علي الذهب العرض قوة ردع ورساله لمن تسول له نفسه المساس بالثوابت الوطنية.
وقال الذهب :مارب هنا ،وهنا ‎اليمن.
وأضاف:الرسالة جلية لكل من تسول له نفسه المساس ب ‎الثورة و ‎الجمهورية و الوحدة.


*مأرب نموذجا اسطوريا*

قال صدام الجبري:لقد شَكَلَ العرض ‎العسكري في ‎مأربَ نموذجاً جمهورياْ وتلاحمَاً شعبياً وصموداً اسطورياً ليس لهُ مثيل.
واضاف :نَحنُ هنا.فإن اردتُم السِلم كُنا كذالك.. وان اردتُم الحَربُ فنحن اهلاً لها. والله غالبً على امره.نصركم الله وثبت اقدامكم شرفُ الأُمَـّةِ انتم.. ودرعها الحصين.وجبالها الشامخَة.
واعتبر الصورة الشامخة التي ظهر العرض بها تعكس صمود وشموخ مأرب.
‏‎وأشار إلى صمود مأرب في زمنٍ تساقطت فيه محافظات اليمن. كما تتساقط اوراق الخريف.

وتابع :هنا يجري صناعة الرجال،هنا يقف اليمني ببأسه، هنا يعرف معنى اليمني البطل الذي يأبى الظلم والانكسار..


*تجسيد حي لحلم اليمنيين*

السياسي عبدالله خليدي في تغريدة له على حسابه في منصة "X" اعتبر العرض العسكري في مأرب لم يكن مجرد عرض ،بل كان تجسيدا حيا لحلم اليمنيين بجيش قوي يحمي الجمهورية ويستعيدها.

وقال : الأكثر أبهارا من العرض هو الإستعداد الجيد والاتقان المبهر وحسن التنظيم ،وحضور الدولة بأبهى. صورة.


وأضاف: ظهرت مأرب وقد ارتدت المهابة والفخامة والوقار كعاصمة سبتمبرية تستحقها.

*مأرب تسحق انتفاشة الحوثي وتعيد الأمل بالجيش*


المذيع التلفزيوني بشير الحارثي قال :كلما انتفش ريش المليشيات الحوثية بالاستعراضات المليشاوية الفارغة وجحافلها الكهنوتية الإمامية حضرت مأرب وسحقتها بأقدام وبيادات أبطال جيشنا الوطني عزة وشموخ وترتيب وتنظيم وانظباط لتعيد للناس ثقتها بجيشها ورجالها وأن أحفاد المغني والزبيدي والقردعي والنعمان والشدادي سيعيدون الكرة من جديد في وأد الإمامة وسحقها ولكن هذه المرة بلا رجعة وإلى الأبد.

وأضاف سلام الله على مأرب ورجالها وأبطالها ، سلام الله على أبطال جيشنا الوطني العظيم ،سلام الله على أبطال الجمهورية في الاولين والآخرين .
*العرض احتفاء بتاريخ عظيم*

في تغريدة للإعلامي في قناة اليمن الفضائية الرسمية خالد عليان قال :لاينتمي لسبتمبر سوى 26 ولا يعرف اليمن جيلاً بعد جيل سوى ثورة الأحرار.

وأكد أن العرض العسكري المهيب في مأرب كان احتفاءً بتاريخ عظيم وليس موجهاً ولا مؤدلجاً ولا مدبلجاً..مشيرا الى انه يحمل رسالة السلام والحرية والكرامة لحماية اليمن من العودة لتأريخ ثار عليه سبتمبر المجيد في 1962م


*ايقاد الشعلة الأم*

وكانت محافظة مأرب شهدت ايقاد شعلة الثورة الأم 26سبتمبر بحضور نائب رئيس مجلس القيادة اللواء سلطان العرادة ،ورئيس الاركان ونائب رئيس مجلس الشورى ،ووكلاء وزارات ومحافظي محافظات وقيادات مدنية وعسكرية .
واوقدت الشعلة بمدينة مأرب، وشهد الحفل عرضا لفرق الكشافة ،التي مرت من أمام منصة العرض حاملة أهداف ثورة ال٢٦من سبتمبر المجيدة ،وقدمت رسالة كتبت بدم الشباب قدمها شباب الكشافة إلى رئيس وأعضاء مجلس القيادة تؤكد الوفاء لأهداف ثورتي ٢٦سبتمبر و١٤أكتوبر و٣٠نوفمبر.

اقرأ ايضاً

 صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير خاص . ودعت صنعاء خاصة عام 2023 ،عام التنكيل والقمع والترهيب ونهب الممتلكات ، والاعتداء على ملاكها وهي عمليات ممنهجة ليست وليدة العام المنصرم، بل منذ احتلالها…

 هيلان الأهمية العسكرية والاقتصادية .

هيلان الأهمية العسكرية والاقتصادية .

.أوام أونلاين ـ وليد الراجحي . هيلان ..احد اهم المرتفعات في مأرب ، كونه يطل على عاصمة المحافظة ،وخطوط إرتباطها بعدد من المحافظات المجاورة .هيلان إسم شهير من قبل الحرب التي فرضها ا…

 تحركات وتعزيزات حوثية في جبهات مأرب خلال ال٢٤ساعة الماضية (تقرير) .

تحركات وتعزيزات حوثية في جبهات مأرب خلال ال٢٤ساعة الماضية (تقرير) .

أوام أونلاين _ مأرب تقرير خاص .تشهد جبهات مأرب تحركات، ووصول تعزيزات حوثية على مدى أكثر من شهر ،في مختلف قطاعات جبهات مأرب. ويرصد موقع أوام أونلاين، أبرز التحركات والتعزيزات وفقا …