صحة مأرب إنجاز في ظروف صعبة وامكانيات شحيحة.

صحة مأرب إنجاز في ظروف صعبة وامكانيات شحيحة.
  • 31 أكتوبر ,2022 05:21 م



أوام أونلاين _خاص.




شهد القطاع الصحي بمحافظة مارب تعافي بشكل جيد على مدى ثمانية اعوام ، بالتزامن مع اشتداد المعارك ، والضغط الكبير على القطاع الصحي.
ومن بين غبار الحرب ، واشلاء الضحايا ، وما تعرضت له المؤسسات الصحية من قصف وتدمير ونهب من قبل مليشيا الحوثي اإلا ان مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة ، استطاع تحقيق النجاح.


مكتب يعمل بامكانيات ما قبل الحرب

على مدى سنوات الحرب التي لاتزال مستمرة تعرضت المرافق الصحية
لهجمات مليشيا الحوثي المصنفة جماعة ارهابية، ادت الى تدمير او تعطيل وتوقف بعضا من المراكز والوحدات الصحية والمستشفيات.
كما نهبت المليشيا مستشفى الجفرة ، والوحدات الصحية في صرواح ، ومدغل ومجزر ،وغيرها ، فيما المرافق الاخرى تعرضت للقصف والتدمير منها هيئة مستشفى مارب العام التي توقفت لاشهر خلال العام ٢٠١٥ .

تزامنت هجمات مليشيا الحوثي مع توسع رقعة المعارك وشراستها طوال هذه المرحلة ، وهو ما ضاعف اعداد الضحايا وشكل عبئا كبيرا على الصحة في مارب، رغم ذلك الضغط الكبير ، ضلت وزارة الصحةالعامة والسكان تتعامل مع صحة مارب على ما كانت عليه في ٢٠١٤ ،دون مراعاة التغيرات.


معدل النمو يتجاوز الضعف


تشير احصائيات تقارن بين ما كان عليه القطاع الصحي في مارب في ٢٠١٤م وحالها في ٢٠٢٢م ، وتوضح تلك الارقام الفارق في التحول ، ما يكشف حجم الجهود الكبيرة التي بذلت في هذا القطاع، وفق ما نشره الاعلام الصحي.

بلغت المرافق التي تقدم خدمات علاجية كانت في العام ٢٠١٤م 17مرفقا صحيا ، وغياب للمشتشفيات العامة ، في حين المرافق الصحية في ٢٠٢٢م بلغت 38مرفقا صحيا، أي ما يزيد عن الضعف.


وبلغ اجمالي الخدمات الصحية بشقيها الرعاية الصحية الأولية وكذلك الخدمات العلاجية في ٢٠١٤فقط ٢٧٣٤٩١ ألف خدمة فيما ارتفه عدد الخدمات التي قدمتها مرافق المكتب العام في المحافظة في العام ٢٠٢٢م 4.017.615 أربعة مليون وسبعة عشر ألف خدمة.

وفي جانب الكوادر الطبية تضاعف من ٥٥٨الى ١٣٢٥بنسبة ( 44% ) .


كفاءة ادارية ونجاح كبير



وعن نجاح القطاع الصحي في مارب ، كتب الصحفي أويس الهمداني
ما كان يميز الدكتور عبدالعزيز الشدادي تعامله الشفاف مع كل المؤسسات الرسمية والمنظمات ، وتسخير دعم المنظمات بما اعاد تاهيل مرافق كانت مغلقه وتوسيع العديد من المرافق.

مشيرا الى ان الشدادي كرس كل جهده وهمه احداث نقله نوعيه للصحه في مارب من خلال الشفافية والمصداقيه وهو ما عزز ثقة المانحين.

وفي منشورا بصفحتها على فيسبوك كتبت الصحفية وئام الصوفي ، حول ذلك النجاح اعتبرت النجاح يعود إلى كفاءة مدير عام مكتب الصحة الدكتور عبدالعزيز الشدادي بالاضافة الى محاربة الفساد ادى إلى اصلاح المنظومة الصحية ونهض بالوضع الصحي في محافظة مأرب.
مؤكدة ان مكتب الصحة يعد من انجح المكاتب في المحافظة ان لم يكن في الجمهورية حسب حد قولها.

اقرأ ايضاً

 مأرب فرحة عارمة واحتفال بالفوز التاريخي للمنتخب السعودي على الأرجنتين.

مأرب فرحة عارمة واحتفال بالفوز التاريخي للمنتخب السعودي على الأرجنتين.

أوام أونلاين _ خاص.شهدت مدينة مارب ابتهاجا كبيرا بمناسبة الفوز التاريخي للمنتخب السعودي الشقيق ، في مباراته الأولى في كأس العام 2022م مونديال قطر بفوزه على المنتخب الارجنتيني.وش…

 استنساخ الفكر الخميني إلى مناهج التعليم اليمنية  (تقرير )

استنساخ الفكر الخميني إلى مناهج التعليم اليمنية (تقرير )

أوام أونلاين – تقرير خاص. عن تغيير المناهج الدراسية في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، تأتي في إطار التوسع الإيراني الفكري في المنطقة عبر أذرعها (تصدير الثورة الخميني…

 هولوكست السجون ..وفاة ثلاثة مختطفين في سجون مليشيا الحوثي في أقل من شهر .

هولوكست السجون ..وفاة ثلاثة مختطفين في سجون مليشيا الحوثي في أقل من شهر .

اوام اونلاين _ تقرير. الاختطاف والتعذيب حتى الموت في سجون مليشيا الحوثي،اصبحت ظاهرة يتزايد ضحاياها من يوم إلى آخر مع استمرار احكام المليشيات سيطرتها على عدد من المدن اليمنية. اغلب …