صحة مأرب إنجاز في ظروف صعبة وامكانيات شحيحة.

صحة مأرب إنجاز في ظروف صعبة وامكانيات شحيحة.
  • 31 أكتوبر ,2022 05:21 م



أوام أونلاين _خاص.




شهد القطاع الصحي بمحافظة مارب تعافي بشكل جيد على مدى ثمانية اعوام ، بالتزامن مع اشتداد المعارك ، والضغط الكبير على القطاع الصحي.
ومن بين غبار الحرب ، واشلاء الضحايا ، وما تعرضت له المؤسسات الصحية من قصف وتدمير ونهب من قبل مليشيا الحوثي اإلا ان مكتب الصحة العامة والسكان في المحافظة ، استطاع تحقيق النجاح.


مكتب يعمل بامكانيات ما قبل الحرب

على مدى سنوات الحرب التي لاتزال مستمرة تعرضت المرافق الصحية
لهجمات مليشيا الحوثي المصنفة جماعة ارهابية، ادت الى تدمير او تعطيل وتوقف بعضا من المراكز والوحدات الصحية والمستشفيات.
كما نهبت المليشيا مستشفى الجفرة ، والوحدات الصحية في صرواح ، ومدغل ومجزر ،وغيرها ، فيما المرافق الاخرى تعرضت للقصف والتدمير منها هيئة مستشفى مارب العام التي توقفت لاشهر خلال العام ٢٠١٥ .

تزامنت هجمات مليشيا الحوثي مع توسع رقعة المعارك وشراستها طوال هذه المرحلة ، وهو ما ضاعف اعداد الضحايا وشكل عبئا كبيرا على الصحة في مارب، رغم ذلك الضغط الكبير ، ضلت وزارة الصحةالعامة والسكان تتعامل مع صحة مارب على ما كانت عليه في ٢٠١٤ ،دون مراعاة التغيرات.


معدل النمو يتجاوز الضعف


تشير احصائيات تقارن بين ما كان عليه القطاع الصحي في مارب في ٢٠١٤م وحالها في ٢٠٢٢م ، وتوضح تلك الارقام الفارق في التحول ، ما يكشف حجم الجهود الكبيرة التي بذلت في هذا القطاع، وفق ما نشره الاعلام الصحي.

بلغت المرافق التي تقدم خدمات علاجية كانت في العام ٢٠١٤م 17مرفقا صحيا ، وغياب للمشتشفيات العامة ، في حين المرافق الصحية في ٢٠٢٢م بلغت 38مرفقا صحيا، أي ما يزيد عن الضعف.


وبلغ اجمالي الخدمات الصحية بشقيها الرعاية الصحية الأولية وكذلك الخدمات العلاجية في ٢٠١٤فقط ٢٧٣٤٩١ ألف خدمة فيما ارتفه عدد الخدمات التي قدمتها مرافق المكتب العام في المحافظة في العام ٢٠٢٢م 4.017.615 أربعة مليون وسبعة عشر ألف خدمة.

وفي جانب الكوادر الطبية تضاعف من ٥٥٨الى ١٣٢٥بنسبة ( 44% ) .


كفاءة ادارية ونجاح كبير



وعن نجاح القطاع الصحي في مارب ، كتب الصحفي أويس الهمداني
ما كان يميز الدكتور عبدالعزيز الشدادي تعامله الشفاف مع كل المؤسسات الرسمية والمنظمات ، وتسخير دعم المنظمات بما اعاد تاهيل مرافق كانت مغلقه وتوسيع العديد من المرافق.

مشيرا الى ان الشدادي كرس كل جهده وهمه احداث نقله نوعيه للصحه في مارب من خلال الشفافية والمصداقيه وهو ما عزز ثقة المانحين.

وفي منشورا بصفحتها على فيسبوك كتبت الصحفية وئام الصوفي ، حول ذلك النجاح اعتبرت النجاح يعود إلى كفاءة مدير عام مكتب الصحة الدكتور عبدالعزيز الشدادي بالاضافة الى محاربة الفساد ادى إلى اصلاح المنظومة الصحية ونهض بالوضع الصحي في محافظة مأرب.
مؤكدة ان مكتب الصحة يعد من انجح المكاتب في المحافظة ان لم يكن في الجمهورية حسب حد قولها.

اقرأ ايضاً

 مأرب :أجواء عيدية ممزوجة بالألفة والمحبة والنضال

مأرب :أجواء عيدية ممزوجة بالألفة والمحبة والنضال

أوام أونلاين _ تقرير خاص. للعيد نكهته الخاصة ، وفرحته العامرة في القلوب ، مهما كانت الظروف ،يحاول البعض ليعيش لحظته ولو بما يدور في خلده من ذكريات الماضي ،فيما تجسد براءة الطفولة …

 الحوثي يحتضن المعارضين السعوديين.. وسيلة ضغط أم تدشين لمهمة إقليمية بدلاً عن حزب الله؟

الحوثي يحتضن المعارضين السعوديين.. وسيلة ضغط أم تدشين لمهمة إقليمية بدلاً عن حزب الله؟

تهريب حزب الله معارضين سعوديين للحوثيين بصنعاء.تدريبات عسكرية حوثية لسعوديينتعيين معارض محافظا لنجران وايواء(شيخ الاسماعيلية في اليمن والسعودية).انشاء(حركة تحرير جزيرة العرب المسلح…

 صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير خاص . ودعت صنعاء خاصة عام 2023 ،عام التنكيل والقمع والترهيب ونهب الممتلكات ، والاعتداء على ملاكها وهي عمليات ممنهجة ليست وليدة العام المنصرم، بل منذ احتلالها…