إدانات عربية ودولية واسعة لهجوم مليشيات الحوثي على ميناء الضبة النفطي.

إدانات عربية ودولية واسعة لهجوم مليشيات الحوثي على ميناء الضبة النفطي.
  • 22 أكتوبر ,2022 07:41 م





أوام أونلاين - (تقرير خاص).


لاقت عملية استهداف مليشيات الحوثي الإرهابية لميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت إدانات واسعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.


المبعوث الأممي: التصعيد العسكري مقلق للغاية.

أدان المبعوث الأممي الى اليمن هانس جروندبيرج، الهجوم على الباخرة النفطية في ميناء الضبة بمحافظة حضرموت.
وقال جروندبيرج في بيان إن هذا التصعيد العسكري مقلق للغاية، ودعا المبعوث "الأطراف في هذه المرحلة المفصلية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس ومضاعفة جهودهم لتجديد وتوسيع الهدنة، ووضع الأُسس نحو وقف دائم لإطلاق النار، وتفعيل مسار العملية السياسية لإنهاء الصراع".

وأكد المبعوث "من جديد أنه يجب على جميع الأطراف الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية".
الاتحاد الأوروبي :الهجوم تهديداً "صارخاً" للتجارة البحرية الدولية وانتهاكاً للمبادئ الأساسية لقانون البحار.

نددت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في اليمن "بشدة" بالهجوم الذي استهدف ميناء الضبة بمحافظة حضرموت .

وفي بيان صدر عنها اليوم السبت، اعتبرت بعثة الاتحاد الأوروبي هذا الهجوم تهديداً "صارخاً" للتجارة البحرية الدولية وقال إنه "غير مقبول".

واعتبر البيان هجمات مليشيات لحوثي على الملاحة الدولية "انتهاكاً للمبادئ الأساسية لقانون البحار، حيث تعرض حرية الملاحة عبر الممرات المائية في المنطقة للخطر وتعيق الوصول إلى الموانئ اليمنية وتحرم اليمنيين من القدرة على تحمل تكاليف السلع الأساسية، ويمكن أن تؤثر على تدفق السلع الأساسية إلى اليمن".

السفير الأمريكي: دعا الحوثيون إلى وقف هجماتهم فور كونها تشكل إهانة لحقوق الملاحة وحريتها.

أدان السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن: “الهجوم الحوثي على ميناء الضبة في محافظة حضرموت”، ودعا مليشيات  الحوثي إلى وقف هجماتهم فور كونها تشكل إهانة لحقوق الملاحة وحريتها، كما تعرض التجارة الدولية للخطر.

وقال السفير ستيفن فاجن في بيان: “نذكر الحوثيين بأن العالم يراقب أفعالهم وأن الطريق الوحيد لإنهاء الحرب هو خفض التصعيد ومضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لوقف إطلاق النار”.

وأشار إلى إن “الولايات المتحدة تعتبر أن تمديد الهدنة هو الحل الوحيد لإنهاء عمليات العنف”.


الأمين العام للجامعة العربية :الهجوم تحديًا للجهود الدولية والإقليمية ويكشف وجه مليشيا الحوثي الحقيقي.

قال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية جمال رشدي في تصريح صحفي، إن :التصعيد الحوثي الخطير في هذا التوقيت يمثل استهتارًا وتحديًا للجهود الدولية والإقليمية الحثيثة الرامية إلى تجديد تمديد الهدنة في اليمن، كما يكشف مجددًا وجه جماعة الحوثي الحقيقي”.

وأشار إلى أن “استهداف مليشيات الحوثي للموانئ النفطية سيزيد من تدهور الوضع الإنساني في اليمن، ومن شأنه أن يسبب تلوثًا للبيئة البحرية”.

البرلمان العربي : يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك الفوري للتصدي للأفعال الإجرامية الحوثية التي تؤثر على أسواق النفط العالمية.

أدان البرلمان العربي، اليوم السبت، محاولة استهداف ميليشيا الحوثي ميناء الضبة في حضرموت بطائرتين مسيرتين، محذرا من خطورة وتداعيات هذه الهجمات الإرهابية على الاستقرار والأمن في المنطقة.
وجدد البرلمان العربي التأكيد على تضامنه الكامل مع الحكومة الشرعية في اليمن في كل ما تقوم به من إجراءات للتصدي لهذه الميليشيا الانقلابية، مشددا رفضه الكامل للتصعيد الذي تنتهجه جماعة الحوثي الإرهابية وإصرارها على إفشال جهود تجديد الهدنة.

وطالب البرلمان العربي، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته والتحرك الفوري للتصدي لمثل هذه الأفعال الإجرامية التي تؤثر سلبا على أسواق النفط العالمية، والضغط على ميليشيا الحوثي للانصياع إلى الإرادة الدولية لتجديد الهدنة، تمهيداً للتوصل لوقف دائم لإطلاق نار للتخفيف من معاناة الشعب اليمني.



السعودية : الهجوم خرقاً حوثيا سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية

أدانت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، الهجوم الإرهابي الذي نفذته مليشيا الحوثي الإرهابية واعتبرت الهجوم خرقاً حوثيا سافراً لقرار مجلس الأمن رقم 2216، وانتهاكاً للقوانين والأعراف الدولية، ويؤكد استمرار ميليشيا الحوثي الإرهابية ومن يقف وراءها في استهداف المنشآت المدنية والاقتصادية وإمدادات وممرات الطاقة العالمية، وتهديد البيئة البحرية بالتلوث.

وأضافت أن هذا الهجوم يُعد تصعيداً من ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بعد انتهاء الهدنة الأممية في اليمن، التي رفضت هذه المليشيا تمديدها وتوسيعها، بالرغم من كل الجهود التي بذلت وحرص الحكومة الشرعية اليمنية على تقديم كافة التسهيلات لتجديدها انطلاقاً من مسؤولياتها تجاه الشعب اليمني.

جمهورية مصر: تحذر من مغبة تهديد أمن واستقرار المنطقة وطرق الملاحة.

أدانت جمهورية مصر العربية اليوم السبت، الهجوم الذي نفذته مليشيات الحوثي بطائرتين مسيرتين على ميناء الضبة النفطي في حضرموت بجنوب شرق اليمن أمس، محملة الجماعة مسؤولية التصعيد الراهن في البلاد.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن على الحوثيين التخلي عن مواقفهم "المتعنتة" والتجاوب فورا مع المساعي الدولية والإقليمية لتجديد الهدنة على النحو الذي يمهد الطريق للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق نار ويفسح المجال أمام جهود التسوية السياسية.

وحذر البيان من مغبة "استغلال أي طرف للظروف الدولية الراهنة لتأجيج الصراع في اليمن وتهديد أمن واستقرار المنطقة وطرق الملاحة، أو محاولة الاستحواذ على المقدرات الاقتصادية للشعب اليمني".

وحمّلت الوزارة الجماعة المسلحة أيضا مسؤولية "عرقلة" جهود تجديد الهدنة، وشددت على دعم مصر الراسخ لوحدة اليمن وسيادته على أراضيه وتضامنها الكامل معه في مواجهة كافة التهديدات.


الأردن: الهجوم الحوثي عملاً إرهابيًا وتقويضًا لحلّ الأزمة اليمنية واستعادة الأمن والاستقرار
أكدت مملكة الأردن “أهمية تجديد الهدنة في اليمن”، معتبرًا الهجوم الحوثي على ميناء رضوم وميناء الضبة النفطيين “عملاً إرهابيًا وتقويضًا لحلّ الأزمة اليمنية واستعادة الأمن والاستقرار”.

جاء ذلك وفق وزير الخارجية أيمن الصفدي خلال اتصال تلقاه من نظيره اليمني أحمد عوض بن مبارك، وفق بيان لوزارة الخارجية الأردنية، تلقت الأناضول نسخة منه.

وقال الصفدي، إن “المملكة ستظل تدعم الحكومة الشرعية ومواقفها وجهودها لحلّ الأزمة، وبما يضمن أمن اليمن وأمن الأشقاء في الخليج العربي”.

وفي سياق متصل شدد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية اليمني بن مبارك، وفق بيان للمجلس، على أن الهجوم “يُعد تصعيدًا حوثيًا”.

وقال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه في بيان، إن “هذا الاعتداء الارهابي يمثل تهديدًا لإمدادات الطاقة على المستوى الإقليمي والدولي، ويعد خرقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216”.

ودعت المنظمة جماعة الحوثي، إلى “ضرورة تجاوبها مع المساعي الدولية والإقليمية لتجديد الهدنة، والتعاون مع كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي وشامل للأزمة اليمنية”.

الحكومة اليمنية.. جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي.

أصدرت الحكومة الشرعية بياناً قالت إن جميع خياراتها مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت، والرد على التصعيد العسكري الذي يترافق مع جهود دولية للمضي في مسار السلام.

وطالبت الحكومة، في بيان، كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة وقوية لإدانة العمل الإرهابي، والنظام الإيراني المارق الذي يقف خلفه، محذرة في الوقت نفسه أنه في حال لم يتم العمل بشكل قوي وصارم لإدانة وتلافي تكرار هذا السلوك والفعل الإرهابي، فسيؤدي ذلك إلى آثار سلبية على عملية السلام في اليمن وعلى إمدادات واستقرار سوق الطاقة العالمي.

وأكد البيان الحكومي، أن الهجمات الإرهابية الحوثية تشير بوضوح إلى إصرار المليشيا الإرهابية على تدشين مرحلة أكثر إجراما من الحرب وأشد وقعا على الأزمة الإنسانية في اليمن وأكثر اضطرابا في أمن الملاحة الدولية.

الإصلاح: الهجوم الحوثي الإرهابي الذي طال ميناء الضبة النفطي، يمثل إصرارا من قبل المليشيا الحوثية على مواصلة نزعتها التدميرية لكل شيء.
أدان حزب التجمع اليمني للإصلاح، استهداف مليشيات الحوثي ميناء الضبة بمحافظة حضرموت.
وقال عدنان العديني نائب رئيس الدائرة الاعلامية للحزب أن هذا الهجوم الحوثي الإرهابي الذي طال ميناء الضبة النفطي، يمثل إصرارا من قبل المليشيا الحوثية على مواصلة نزعتها التدميرية لكل شيء.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تنهب المليشيا الحوثية معظم الموارد ولا تقدم للمواطن شيئا، تقوم باستهداف الموانئ الاقتصادية لتدمير ما تبقى من مصادر تحفظ توازن الاقتصاد الوطني وتحول دون الكارثة الإنسانية.

وأضاف نائب رئيس الدائرة الإعلامية للإصلاح: "لهذا فإن هذا الاستهداف الحوثي الخطير يستدعي رداً يرقى إلى مستوى التهديد ويتلاءم مع خطورة الفعل".


أحزاب حضرموت : الهجمات الإرهابية الحوثية توضح خطورة تجاهل الطبيعة الارهابية للمليشيا الحوثية".

طالبت المكونات والأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني، بمحافظة حضرموت، في بيانات منفصلة،
"كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة لإدانة هذا العمل الإرهابي، الذي يقف خلفه النظام الإيراني المارق، وينال من مكتسبات الشعب وبنيته التحتية واقتصاده الوطني"، وفقاً لمكتب إعلام المحافظ.
وأكدت الأحزاب والتنظيمات السياسية، "أن الهجمات الإرهابية الحوثية تؤكد اصرار المليشيا الارهابية وتكشف حقيقة موقفها، وتوضح خطورة تجاهل الطبيعة الارهابية للمليشيا الحوثية".

وأوضحت أن "هذا العمل الإرهابي الجبان يجعل أبناء حضرموت بمختلف شرائحهم ومكوناتهم أكثر تماسكاً واصطفافاً خلف سلطتهم المحلية ممثلة بالمحافظ مبخوت مبارك بن ماضي، في مواجهة أهداف تدمير المنشآت الاقتصادية والحيوية التي هي ملك لكل أبناء الشعب".



وفي وقت سابق الجمعة، أعلن المتحدث العسكري لمليشيات الحوثي الإرهابية يحيى سريع أن المليشيات نفذت ما وصفها بـ"ضربة تحذيرية بسيطة"؛ لمنع سفينة نفطية كانت تحاول نهب النفط الخام عبر ميناء الضبة بمحافظة حضرموت، وفق تعبيره.

وأكد المتحدث أن السفينة خالفت القرار الصادر عن الجهات المختصة بحظر نقل وتصدير المشتقات النفطية، محذرا بقية الشركات بضرورة "الامتثال لقرارات حكومة صنعاء والابتعاد عن المساهمة في نهب ثروة اليمن".

اقرأ ايضاً

 مأرب فرحة عارمة واحتفال بالفوز التاريخي للمنتخب السعودي على الأرجنتين.

مأرب فرحة عارمة واحتفال بالفوز التاريخي للمنتخب السعودي على الأرجنتين.

أوام أونلاين _ خاص.شهدت مدينة مارب ابتهاجا كبيرا بمناسبة الفوز التاريخي للمنتخب السعودي الشقيق ، في مباراته الأولى في كأس العام 2022م مونديال قطر بفوزه على المنتخب الارجنتيني.وش…

 استنساخ الفكر الخميني إلى مناهج التعليم اليمنية  (تقرير )

استنساخ الفكر الخميني إلى مناهج التعليم اليمنية (تقرير )

أوام أونلاين – تقرير خاص. عن تغيير المناهج الدراسية في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي المدعومة من إيران، تأتي في إطار التوسع الإيراني الفكري في المنطقة عبر أذرعها (تصدير الثورة الخميني…

 هولوكست السجون ..وفاة ثلاثة مختطفين في سجون مليشيا الحوثي في أقل من شهر .

هولوكست السجون ..وفاة ثلاثة مختطفين في سجون مليشيا الحوثي في أقل من شهر .

اوام اونلاين _ تقرير. الاختطاف والتعذيب حتى الموت في سجون مليشيا الحوثي،اصبحت ظاهرة يتزايد ضحاياها من يوم إلى آخر مع استمرار احكام المليشيات سيطرتها على عدد من المدن اليمنية. اغلب …