في الذكرى الثامنةاليمنيون يؤكدون "مطارح مأرب"..السور اليماني العظيم ،وشهادة نجاح للم الشتات وعهد جديد من المقاومة.

في الذكرى الثامنةاليمنيون يؤكدون "مطارح مأرب"..السور اليماني العظيم ،وشهادة نجاح للم الشتات وعهد جديد من المقاومة.
  • 19 سبتمبر ,2022 12:39 ص

أوام أونلاين _تقرير خاص.



تحت وسم #ذكرى_مطارح_مأرب_8  احيا اليمنيون الذكرى الثامنة لتأسيس مطارح مأرب، التي مثلت حائط الصد الأول أمام مليشيات الحوثي، وكان أول اعلان رفض علني لانقلاب مليشيا الحوثي، في العام ٢٠١٤م .

كانت مطارح نخلا أول شرارة المقاومة التي احيت الروح اليمنية المقاومة وبثتها في نفوس الكثير ، الذين تقاطروا اليها لتكون نواة المقاومة.
ولاقت الحملة الالكترونية تفاعلا كبيرا  شارك فيها مختلف فئات الشعب من سياسيين وصحفيين ونشطاء واكادميين ، أشادوا بنضال القبائل وتلاحمهم في مواجهة مليشيات الحوثي.

مطارح الكرامة تتحدى ترسانة السلاح

قال نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمارب سعود اليوسفي في تغريدة على تويتر :‏اتخذت قبائل مٲرب موقف شجاع بتشكيلها للمطارح رغم انها لاتمتلك الا سلاحها الشخصي وهي تعلم انها تقف في وجه ميليشيات تمتلك ترسانة دولة من طائرات وصواريخ واسلحة متقدمة لكنها لم تٲبه لذلك فالكرامة فوق كل شيء.

واضاف اليوسفي "‏تعتبر منطقتي نخلاء والسحيل القاعدة الصلبة التي  خرج منها المقاتلين في وجه المشروع الحوثي الانقلابي والكهنوتي."


السور اليماني العظيم

نشر الكاتب والباحث نبيل البكيري صورة جمعت عدد من كبار السن في مطارح نخلا ، وعلق عليها قائلا: "‏على هامة هؤلاء الأقيال العظام تحطمت أوهام الإمامة الكهنوتية، هؤلاء هم السور اليماني العظيم الذي سيسجل التاريخ أمجادهم بأحرف من نور وفخار وإجلال."
وقال البكيري :‏تستمد ‎مأرب صمودها وعظمتها من هويتها الحضارية اليمانية اليعربية وقيم الأصالة اليمنية العظيمة، قيم الوفاء والشهامة والبطولة والتضحية والفدى ..وتابع  هذه القيم التي يتشربها المأربيون صغار وكبارا، وكل من حل في بلادهم من أحرار اليمن الذين رأوا مأرب حصن كرامتهم وعزتهم.

المطارح شهادة نجاح للقبيلة في لم الصف

اعتبر الصحفي علي عويضة أن المطارح بمثابة شهادة نجاح للقبيلة في لملمة الشتات .
وقال ‏كانت المطارح شهادة نجاح للقبيلة التي استطاعت لملمة شتاتها وتناسي جراحها، فعقدت القبائل صلحاً عاما بينها، من أجل التفرغ للعدو الحوثي الذي كان يحشد بكل كثافة للسيطرة على مأرب، التي كان ينظر إليها كمعقل للمقاومة، وكمورد مالي واقتصادي كبير.

عهد جديد من المقاومة

اعتبر الصحفي محمد الضبياني تاسيس مطارح مارب صياغة عهد جديد من المقاومة تصدرتها مأرب.

وقال الضبياني "‏ثمانية أعوام على تأسيس ‎#مطارح_مارب للدفاع عن الجمهورية والتصدي للمليشيا الحوثية، وصياغة عهد جديد من المقاومة تصدرتها ‎مأرب الحضارة، لتجسد نقطة تحوّل في منعطف معركة ‎اليمن لاسترداد الدولة، وتحولت إلى ملاذ آمن، ومنطلق مشرق للمقاومة ونواة مهمة تأسيس جيش وطني جامع.
واضاف :‏حين يجتمع مجد التاريخ وبأس الحاضر، وتهاب النفوس كأس المنون الدائرة، تنبري ‎#مارب كالإعصار لمقارعة المعتدي، ويتسابق الأبطال إلى ساحات الوغى دفاعا عن الحق والعدل والحرية والكرامة، ولسان حالهم  "ليس منا يابلادي من يهابُ.

نقطة ضوء ومحور ارتكاز

اكد العميد محمد عبدالله الكميم ان مأرب كانت نقطة الضوء الوحيدة في ظلام موحش وهي نقطة الارتكاز الرئيسية التي التف بعدها كل اليمن.

وقال الكميم ‏"مطارح مارب ولدت يوم مرضت الدولة ، وظهرت يوم انتهى الجيش ، وتأسست دفاعا عن الوطن والعرض والشرف من دنس ايران والحوثي."
واضاف "فسلام الله على مارب ورجالها ماتعاقب الليل والنهار ".

صورة مشرقة تبعث على الفخر


قال مستشار رئيس الجمهورية محمد بن عديو "‏مأرب التي تحتفي بخيارها المقاوم للمشروع الحوثي كانت ومنذ البداية حصن الجمهورية الذي يشع منه الإباء و حضن لكل يمني.
مؤكدا ان  مأرب سد منيع وسور حصين، التلاحم بين قيادتها ومجتمعها الأصيل صورة مشرقة تبعث على الفخر.

واضاف :لهم التحية بقدر التضحيات الكبيرة التي بذلت في سبيل الوطن.

اوقفت تقدم الحوثي نحو شبوة وحضرموت

اعتبر  مستشار وزير الدفاع يحيى أبو حاتم مطارح مارب من منعت تقدم  مليشيا الحوثي نحو حضرموت وشبوة .
وقال "‏أوقفت مطارح مأرب القبلية تقدم الحوثي نحو محافظات شبوة وحضرموت.".

تخلي عن المشاكل البينية لمواجهة الخطر

قال الكاتب يحيى السقيري "‏تميزت مطارح مأرب بالتنوع السياسي والاجتماعي والقبلي"

لافتا الى انها ضمت الصغير والكبير، وضمت مختلف الفرقاء السياسيين، والقبائل المتناحرة التي عقد صلحاً عاماً وتخلت مؤقتاً عن مشاكلها البينية من أجل التفرغ للحوثي باعتباره العدو الأكبر، والخطر المحدق بالجميع


اقرأ ايضاً

 مأرب :أجواء عيدية ممزوجة بالألفة والمحبة والنضال

مأرب :أجواء عيدية ممزوجة بالألفة والمحبة والنضال

أوام أونلاين _ تقرير خاص. للعيد نكهته الخاصة ، وفرحته العامرة في القلوب ، مهما كانت الظروف ،يحاول البعض ليعيش لحظته ولو بما يدور في خلده من ذكريات الماضي ،فيما تجسد براءة الطفولة …

 الحوثي يحتضن المعارضين السعوديين.. وسيلة ضغط أم تدشين لمهمة إقليمية بدلاً عن حزب الله؟

الحوثي يحتضن المعارضين السعوديين.. وسيلة ضغط أم تدشين لمهمة إقليمية بدلاً عن حزب الله؟

تهريب حزب الله معارضين سعوديين للحوثيين بصنعاء.تدريبات عسكرية حوثية لسعوديينتعيين معارض محافظا لنجران وايواء(شيخ الاسماعيلية في اليمن والسعودية).انشاء(حركة تحرير جزيرة العرب المسلح…

 صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير خاص . ودعت صنعاء خاصة عام 2023 ،عام التنكيل والقمع والترهيب ونهب الممتلكات ، والاعتداء على ملاكها وهي عمليات ممنهجة ليست وليدة العام المنصرم، بل منذ احتلالها…