مأرب عام دراسي جديد وتحديات كبيرة يضاعفها استمرار موجة النزوح

مأرب عام دراسي جديد وتحديات كبيرة يضاعفها استمرار موجة النزوح
  • 21 أغسطس ,2022 02:05 ص


أوام أونلاين _تقرير خاص



بعد استعدادات متواصلة للتهيئة، ينطلق العام الدراسي الجديد في مأرب، ورغم الصعوبات والتحديات التي تواجه العملية التعليمية أثمرت جهود مكتب التربية وبدعم من السلطة المحلية ممثلة باللواء سلطان بن علي العرادة من تذليل كثيرا من الصعوبات والتحديات التي من أبرزها الكتاب المدرسي ، وتغطية العجز في الكادر التربوي والتعليمي .
ويسلط التقرير الضوء على جانب من استعدادات مكتب التربية والتعليم بمأرب .


جهود واستعدادات للعام الدراسي


قال الدكتور علي العباب نائب وزير التربية والتعليم ومدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب أن عملية الإستعداد والتهيئة لإنطلاق العام الدراسي مستمرة منذ نهاية العام الدراسي الماضي.
وأضاف : مع نهاية العام الدراسي الماضي استمر مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب مواصلاُ عمله في توفير احتياجات والمتطلبات الأساسية للعام الدراسي الجديد.



وأكد الدكتور العباب أن مكتب التربية يبذل جهود كبيرة في سبيل إنجاح العام الدراسي بما يحقق استيعاب كافة الطلاب، الذين يفدون إلى المحافظة بشكل دائم ، نتيجة تهجيرهم من قبل مليشيا الحوثي.



لافتاً إلى سعى مكتب التربية والتعليم في مأرب بشكل مبكراً للتهيئة للعام الدراسي من خلال اتخاذ مجموعة من الأعمال والإجراءات لحل الإشكالات وتوفير الاحتياجات، من مستلزمات مدرسية وكادر تربوي وتعليمي ، وكذلك الكتاب المدرسي للطلاب.
الكتاب المدرسي .
ووفق تقرير لمكتب التربية والتعليم الشهر الماضي ،أن المكتب وضع في سلم أولوياته توفير الكتاب المدرسي الذي يمثل أحد اهم مرتكزات العملية التعليمية.


وفي تصريح صحفي قال الدكتور علي العباب إن حاجة التعليم إلى طباعة مليون وخمسمائة ألف كتاب ، لسد العجز في الكتاب المدرسي للعام الدراسي الجاري .. وأكد الدكتور العباب أن محافظ المحافظة اللواء سلطان العرادة وجه بإجراء مناقصة لطباعة مليون وخمسمائة وواحد واربعون الف كتاب للمرحلة الاساسية والثانوية، وسيتم توزيعها للمدارس خلال الأسبوع الجاري ،لتغطية جميع المدارس بالكتاب المدرسي بنسبة 100%.


لافتاً إلى أن مكتب التربية اتخذ إجراءات ايضاً لتوفير الكتاب المدرسي، من خلال استعادة الكتاب من الطلاب نهاية العام الدراسي، لتغطية أي عجز .


العجز في الكادر


يشكل العجز في الكادر التربوي والتعليمي واحد من أهم التحديات الذي يواجه العملية التعليمية، ويعود العجز إلى عدة أسباب، منها توقف عملية التوظيف منذ 2012م، وتقاعد عددا من المعلمين بالإضافة إلى الوفيات والمرضى خلال هذه الفترة (10أعوام ) ، وتدني مستوى الأجور مقابل الغلاء المعيشي الفاحش، مما يصرف اهتمام المعلم نحو حاجاته المعيشية ومتطلباتها وينعكس ذلك على العملية التعليمية سوء بالالتزام الوظيفي أو في الأداء.



وقال الدكتور علي العباب أنه أجرى بشكل مبكر، خطوات عملية في سبيل تقييم مقدار العجز ، واتخاذ الحلول الممكنة ، وبحث سبل تغطية العجز القائم ، متخذاً كل الوسائل الممكنة التي تسهم في تغطية العجز ، من خلال الاستفادة من المعلمين النازحين من المحافظات إلى مأرب ، و النازحين من المديريات الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي .

وأضاف ان اتفاقا تم  مدراء عموم مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات المتواجدة في مأرب ، بحصر القوة العاملة من المعلمين النازحين في المحافظة ، والتنسيق مع مكتب التربية والتعليم لتوزيعهم لتغطية العجز، وكذلك توجيه مدراء عموم مديريات محافظة مأرب ومدراء مكاتب التربية فيها  بحصر المعلمين النازحين من مديرياتهم لتغطية المدارس بالمعلمين في مخيمات النزوح وكذلك المشاركة في تغطية المدارس.


وأكد الدكتور العباب ان العجز في الكادر التربوي والتعليم بمحافظة مأرب يقدر ب 1500معلم ومعلمة لسد العجز القائم..مشيراً  إلى  أن السلطة المحلية بالمحافظة أقرت تمويل (700)عقداً هذه العام ،و أن العجز في الكادر التعليمي والتربوي سيضل قائم.

ونوه العباب إلى أن ابرز العوائق التي تواجهها العملية التعليمية بمأرب ، هي التخصصات والتي إن توفرت العقود لتغطيتها لا يتوفر الكادر المتخصص ، مما يضطر بعض المدارس لتخفيف الحصص الدراسية المحددة في تلك التخصصات ،ليتسنى للمعلم تغطية كل الشعب الدراسية ،وهو ما يؤثر على مستوى التحصيل العلمي لدى الطلاب.


دور ملموس للسلطة المحلية

للسلطة المحلية دعم واهتمام ملموس ، ولعل هذه ميزة حظيت بها محافظة مارب عن غيرها.


تكفلت السلطة المحلية بمحافظة مأرب بطباعة الكتاب المدرسي ، ووجه محافظ المحافظة باعتماد مبلغ وقدرة مليون وستمائة الف دولا رمن حساب التنمية ، وفق اجراءات مناقصة الشراء، كما اعتمدت اربعمائة وثمانية واربعون مليون ريال من حساب التنمية ،لتغطية العجز في الكادر التعليمي والتربوي لعمل عقود مع 700معلم ومعلمة.



دور ضعيف للمنظمات


يبقى دور المنظمات في دعم العملية التعليمية ضعيف جداً ولا يرقى إلى مستوى ما يعول عليها من دور ،سيما في مخيمات النازحين.


يشير الدكتور العباب إلى أن هناك تعاون من بعض المنظمات في بناء بعض المدارس كمنظمة "مسلم هاندرز"التي بنت (18)فصلاً دراسياً موزعة على ثلاثة مدارس ،وبرنامج الإعمار السعودي ،وكذلك منظمة الهجرة الدولية، ومنظمة اليونسيف التي بنت فصولاً مؤقتة في مخيم الجفينة للنازحين ،ومنظمات أخرى قدمت "كونتيرات".

وحول دور المنظمات في سد العجز في الكادر التربوي قال الدكتور العباب أن هناك منظمات وفرت عقوداً لمعلمين لتغطية العجز لكن بمجموعها لا تصل إلى (100) عقد .


وأضاف: نحن نأمل من المنظمات عمل مشاريع مستدامة لخدمة العملية التعليمية وتقديم خدمات ترقى إلى المستوى المطلوب.


كثافة طلابية وضغط متزايدة


تشهد مدارس محافظة مأرب زيادة عددية في الطلاب ، مما انعكس على الازدحام الشديد في الفصول الدراسية ، وضغوط كبيرة على العملية التعليمية ،هذا التزايد مستمر وهو ما يجعل مكتب التربية يضاعف الجهد لأجل استيعاب الطلاب ،والحد من عملية التسرب من الفصول الدراسية .


ووفقاً لإحصائية صادرة عن مكتب التربية والتعليم فإن اجمالي الطلاب الملتحقين بالمدارس للعام الدراسي 2021/2022 م  ( 125372 ) طالب وطالبة يتوزعون على  (358) مدرسة ، وأن معدل التحاق  الطلاب  في المدارس يتزايد من عام إلى اخر حيث بلغ خلال العام الدراسي الماضي أعلى معدلاته بمقدر نحو 20% عن العام السابق ، وتوقع أن يزداد هذا الرقم خلال العام الدراسي الجاري.
ووفق مختصون في مكتب التربية ،توقعوا أن تصل نسبة الزيادة إلى 30% في العام الدراسي الجاري.


اقرأ ايضاً

 مأرب عرس جمهوري يزينه العلم وفعاليات الاحتفاء بالعيد الوطني ال60 لثورة 26سبتمبر .

مأرب عرس جمهوري يزينه العلم وفعاليات الاحتفاء بالعيد الوطني ال60 لثورة 26سبتمبر .

أوام أونلاين _مأرب . تزينت محافظة مارب بالعلم الوطني وبدا فعاليات احتفائية بالعيد الوطني ال60لثورة لثورة ال٢٦من سبتمبر المجيدة. وتتزين شوارع ومباني المحافظة بالعلم الوطني ، بشكل ك…

 في الذكرى الثامنةاليمنيون يؤكدون "مطارح مأرب"..السور اليماني العظيم ،وشهادة نجاح للم الشتات وعهد جديد من المقاومة.

في الذكرى الثامنةاليمنيون يؤكدون "مطارح مأرب"..السور اليماني العظيم ،وشهادة نجاح للم الشتات وعهد جديد من المقاومة.

أوام أونلاين _تقرير خاص. تحت وسم #ذكرى_مطارح_مأرب_8 احيا اليمنيون الذكرى الثامنة لتأسيس مطارح مأرب، التي مثلت حائط الصد الأول أمام مليشيات الحوثي، وكان أول اعلان رفض علني لانقلاب م…

 سياسيون وإعلاميون ونشطاء يجددون مطالبتهم بإقالة عوض الوزير .

سياسيون وإعلاميون ونشطاء يجددون مطالبتهم بإقالة عوض الوزير .

أوام أونلاين _ تقرير خاص. اعتبر سياسيون وإعلاميون ونشطاء إقالة محافظ شبوة عوض الوزير العولقي مطلبا ضروريا بعد الفتنة التي تسبب بها في شبوة التي شهدت استقرارا طوال ما قبل تعيينه في …