حصيلة أسبوع من المعارك العنيفة في مأرب (تقرير)

حصيلة أسبوع من المعارك العنيفة في مأرب (تقرير)
أوام اونلاين - خاص:
  • 14 أغسطس ,2021 06:29 م



تشهد جبهات القتال في أطراف محافظة مأرب وعلى الحدود الادارية لمحافظات البيضاء وصنعاء والجوف معارك يومية بين قوات الجيش مسنودا بالمقاومة وقوات تحالف دعم الشرعية وبين المليشيا الحوثية الايرانية، تمكن الجيش خلالها من احراز مكاسب جديدة وتحرير مواقع استراتيجية.

وتوزعت تلك المعارك بين الهجمات المباشرة المتبادلة والتسللات والكمائن والقصف المدفعي والصاروخي.
وتركزت المواجهات جغرافيا على مدى الأسبوع المنصرم في أطراف مأرب الغربية والجنوبية مع مواجهات ومعارك في باقي الجبهات.

حيث شهدت جبهات أطراف مأرب (صرواح – المشجح غرباً) (الكسارة – المخدرة شمالاً ) (رحبه – مراد جنوباً)، المواجهات الاعنف.

*معارك ساخنة*

تركزت سخونة المعارك في الجبهة الجنوبية في جبل مراد ورحبه ،واستطاعت قوات الجيش الوطني انجاز انتصار ميداني في جبهة رحبه ،حيث تمكنت من تحرير مواقع مهمة في جبهة رحبه،كما شهدت جبهة صرواح ،وجبهة المشجح وجبهة المخدرة والكسارة ورغوان معارك ضارية.


وقالت مصادر عسكرية وأخرى ميدانية إن قوات الجيش والمقاومة شنت هجماتها على مواقع للمليشيات بجبهة رحبة وتمكنت من تحرير عدد من المواقع بينها جبل البياض ،وتحرير الصفراء بالمشيريف على اطراف مأرب الجنوبية على حدود محافظة البيضاء.

واضافت المصادر إن المعارك في الجبهة الجنوبية لم تتوقف على مدى ايام الأسبوع.

وأكدت إن قوات الجيش كسرت 13هجوماُ للمليشيات ،على مواقع الجيش بجبهة رحبة والمشيريف.


وأشارت المصادر إلى إن مليشيات الحوثي وعلى مدى الايام الأولى من الاسبوع الماضي دفعت بتعزيزات بشرية وأليات قتالية إلى جبهة رحبة وحيد ال أحمد ورحوم.


في ذات الصعيد قالت مصادر عسكرية إن مدفعية الجيش استهدفت أكثر من 22تجمعاُ ونحو 20 استهداف لمواقع وتعزيزات للمليشيات في مواقع متفرقة من جبهة رحبة ومحيط جبهة رحوم وحيد ال احمد ، ودمرت قرابة ،6 اطقم حوثية ومصرع من عليها ، بالإضافة الى تدمير عربتي BMB ،وعدد من العيارات ،وأن قرابة 60 حوثياً لقوا مصرعهم خلال المواجهات ،وفي الاستهدافات المدفعية وغارات طيران التحالف على امتداد الجبهة الجنوبية .


واضافت المصادر إن طيران التحالف شن عدة غارات ،دمرت أكثر من 10 اطقم ،خمسة منها اثناء استهداف اجتماع لقيادات من المليشيات في جبهة رحبه ،بالإضافة الى  تدمير عربه ومصرع طاقمها .


وأكدت إن غارات لطيران التحالف استهدفت أكثر من 10تجمعات ،ونحو 12 موقع وتعزيزات لمليشيات الحوثي  جنوبي محافظة مأرب.

في سياق متصل قالت مصادر ميدانية إن مليشيات الحوثي شنت قرابة 5 محاولات هجومية على جبل الابزخ برحبه في محاولة لانتشال جثة قيادي حوثي ،وقتل خلال تلك المحاولات أكثر من 20 عنصرا من عناصرها .


*جبهة صرواح غربي محافظة مأرب*

شهدت جبهة صرواح بين صنعاء ومأرب وصول تعزيزات حوثية خلال الاسبوع الماضي ،بالتزامن مع محاولات للتسلل إلى مواقع قوات الجيش والمقاومة ،فشلت في نجاح أي محاولة منها .

وأكدت مصادر عسكرية إن قوات الجيش والمقاومة كسرت أكثر من 8هجمات للمليشيات ،ونفذت كمين للمليشيات الحوثية بصرواح والمشجح .


المصادر قالت انها رصدت دخول اليات وعناصر حوثية الى جبهة صرواح.

واضافت المصادر إن قوات الجيش باشرت عدد من تلك التعزيزات بالقصف مكبدة مليشيات الحوثي خسائر كبيرة بشرية وفي الاليات.

وأكدت إن مدفعية الجيش استهدفت نحو 12تجمعاُ للميلشيات وأحبطت 9 محاولات تسلل لقي اغلب تلك العناصر مصرعهم في مواقع متفرقة من قطاعات جبهة صرواح والمشجح غربي مأرب.

واشارت الى تدمير عربة BMB و اربعة اطقم محملة بالمقاتلين ،والذخائر ،فيما استهدفت غارات لطيران التحالف خمسة تجمعات وعدد من الاليات التي شوهدت اثناء احتراقات على اطراف صرواح حدود محافظة صنعاء.


*جبهة المخدرة والكسارة*


قال مركز اعلام الجيش ،إن  قوات الجيش الوطني والمقاومة تمكنا من تحرير مواقع جديدة في محيط  ملبودة  ،واضاف أن مدفعية الجيش دمرت طقمين واستعادة عربه BMB واسلحة خفيفة ومتوسطة وكميات من الذخائر، خلال تلك المواجهات.


من جهته اكدت مصادر عسكرية إن جبهتي المخدرة والكسارة شهدت اشتباكات وصفت بين العنيفة والمتقطعة استخدم فيها مختلف الاسلحة ،لافتة الى ان قوات الجيش حبطت محاولة تسلل للمليشيات الحوثية ونفذت كمينين للمليشيات أودت بأكثر من 15عنصرا حوثياُ.

اقرأ ايضاً

 مأرب عرس جمهوري يزينه العلم وفعاليات الاحتفاء بالعيد الوطني ال60 لثورة 26سبتمبر .

مأرب عرس جمهوري يزينه العلم وفعاليات الاحتفاء بالعيد الوطني ال60 لثورة 26سبتمبر .

أوام أونلاين _مأرب . تزينت محافظة مارب بالعلم الوطني وبدا فعاليات احتفائية بالعيد الوطني ال60لثورة لثورة ال٢٦من سبتمبر المجيدة. وتتزين شوارع ومباني المحافظة بالعلم الوطني ، بشكل ك…

 في الذكرى الثامنةاليمنيون يؤكدون "مطارح مأرب"..السور اليماني العظيم ،وشهادة نجاح للم الشتات وعهد جديد من المقاومة.

في الذكرى الثامنةاليمنيون يؤكدون "مطارح مأرب"..السور اليماني العظيم ،وشهادة نجاح للم الشتات وعهد جديد من المقاومة.

أوام أونلاين _تقرير خاص. تحت وسم #ذكرى_مطارح_مأرب_8 احيا اليمنيون الذكرى الثامنة لتأسيس مطارح مأرب، التي مثلت حائط الصد الأول أمام مليشيات الحوثي، وكان أول اعلان رفض علني لانقلاب م…

 مأرب عام دراسي جديد وتحديات كبيرة يضاعفها استمرار موجة النزوح

مأرب عام دراسي جديد وتحديات كبيرة يضاعفها استمرار موجة النزوح

أوام أونلاين _تقرير خاص بعد استعدادات متواصلة للتهيئة، ينطلق العام الدراسي الجديد في مأرب، ورغم الصعوبات والتحديات التي تواجه العملية التعليمية أثمرت جهود مكتب التربية وبدعم من الس…