منظمات حقوقية تقرع أجراس الخطر لوضع آلاف المختطفين في اليمن (تقرير)

منظمات حقوقية تقرع أجراس الخطر لوضع آلاف المختطفين في اليمن (تقرير)
أوام اونلاين - خاص:
  • 27 يونيو ,2021 01:38 ص

دعت منظمة سام للحقوق والحريات، لإقرار قائمة سوداء تتضمن كافة مرتكبي جرائم العذيب من أطراف الصراع تمهيدًا لتقديمهم للمحاكمة، مشددة على أن استمرار الصمت الدولي تجاه الانتهاكات المتكررة يشكل غطاءً ضمنيًا لتلك الأطراف للاستمرار بجرائمها ضد المدنيين.


وقالت المنظمة، في بيانها الصادر بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، إن هذا اليوم يأتي بينما يتعرض آلاف المعتقلين والمخفيين قسراً في اليمن، في كل من سجون جماعة الحوثي، والسجون غير القانونية التي تشرف عليها قوات مدعومة من الإمارات في جنوب اليمن وسجون الجماعات المسلحة، لأنواع متعددة وقاسية من التعذيب النفسي والجسدي ويقبعون في سجون تفتقر لأبسط الشروط القانونية والآدمية، ولا يحصلون على الاحتياجات الأساسية من غذاء وكساء ودواء.


 ودعت "سام"  إلى التضامن مع ضحايا التعذيب  لدى أطراف الصراع في اليمن، و فتح تحقيق شفاف ومستقل في جرائم التعذيب،  وإعلان قائمة سوداء بالسجون والشخصيات التي ارتكبت جريمة التعذيب وغيرها من ضروب المعاملة السيئة، والعمل يدا واحدة على وقف هذه الجريمة، وتعويض ضحايا أهالي من توفوا تحت التعذيب.


وشددت "سام" في بيانها على أن كثيراً من المعتقلات أصبحت نقاطاً سوداء قاتمة في تاريخ التعذيب في اليمن، حيث تنتشر عشرات المعتقلات غير القانونية والسرية المكرسة للإخفاء القسري وممارسة التعذيب الممنهج والقاسي، كسجون الأمن السياسي والأمن القومي وقلعة العامرية في رداع وقلعة الكورنيش بالحديدة ومعتقل الصالح بتعز، التابعة لمليشيات الحوثي، وسجون بئر احمد وقاعة ضاح في عدن ومطار الريان سابقا في حضرموت وسجنا عزان وبلحاف التابعة للقوات الاماراتية وللميلشيات التابعة لها، وسجون أخرى تتبع جماعات مسلحة، حيث يمارس في هذه السجون شتى أنواع التعذيب والتعذيب المفضي إلى الموت بحق المعتقلين تعسفيا، والمخفيين قسراً. 


وأكدت المنظمة على أن جريمة التعذيب، أضحت ممارسة خطيرة في اليمن، شملت كافة شرائح المجتمع بمن فيهم الصحفيون الذين حكم عليهم بالإعدام بعد تعرضهم للتعذيب القاسي وضروب أخرى من المعاملة السيئة،  فعلى مدى سنوات الحرب الخمس رصدت منظمة سام ووثقت حالات تعذيب مروعة، وكشفت الأساليب التي تمارسها الجهات المختلفة في التعذيب، وأصدرت البيانات والتقارير التي كشف هذه الممارسات.


كما وثقت المنظمة تعرض المئات من اليمنيات الى الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري في سجون مليشيا الحوثي، وتعرضن خلال فترة الاعتقال والإخفاء إلى التعذيب القاسي والمعاملة غير الإنسانية، في سجون سرية وغير قانونية كسجن الدار والسجن المركزي في صنعاء وعمران والحديدة، وتعرضن لأساليب غير أخلاقية وتعذيب جسدي ونفسي بشع، كحرمانهن من الشمس، والحرمان من استخدام دورات المياه إلا مرة أو مرتين في اليوم، والتحقيق الطويل في ساعات متأخرة من الليل، والصاعق الكهربائي ، والضرب بالعصي او الهراوات، و رش الماء البارد، و ‏الضرب في الوجه وقلع الأظافر، بالإضافة إلى التعذيب النفسي الذي حصل لهن.


وكانت منظمة سام قد رصدت خلال أربع سنوات من الحرب تمتد من عام 2014 وحتى نهاية ٢٠٢٠، أكثر من ٣٢٠٠ ألف حالة تعذيب، منها (٢٠٠) حالة تعذيب خلال عام ٢٠٢٠، ، في السجون التابعة لمليشيا الحوثي، وقوات المجلس الانتقالي التي تشرف عليها الإمارات، وسجون الساحل الغربي التابعة لما يسمي المقاومة الوطنية، بعضها مورس بصورة فردية وأخرى بصورة جماعية، حيث أدى التعذيب إلى الموت.


وشملت أساليب التعذيب التي وثقتها المنظمة: الركل، الضرب بالهراوات والقضبان المعدنية، الحرق، والحرمان من الطعام والمياه، وشملت أيضاً الإعدامات الوهمية، والتعليق لساعات طويلة، والتحرش الجنسي، واستخدام الكلاب البوليسية، والدفن في حفر رملية، واستخدام العقاقير المنبهة، والرش بالماء البارد، والحرمان من الزيارة، والمحاكمات الصورية.


وبّينت إحصائية منظمة سام أن عدد المدنيين الذين قتلوا تحت التعذيب خلال هذه الفترة المذكورة أعلاه بلغ (205) حالات منهم (56) معتقلاً توفوا تحت التعذيب في عام 2018. بينما سجلت المنظمة وفاة (53)  معتقلا تحت التعذيب عام 2017، في حين سجلت وفاة 70 معتقلا بسبب التعذيب في عام 2016.


وأبرزت المنظمة رصدها وتوثيقها تعرض المئات من المعتقلين تعسفيا، والمخفيين قسرا - بسبب التعذيب- لإصابات دائمة أو مؤقته في سجون جماعة الحوثي، والقوات المسلحة المدعومة من قبل الامارات، ويعانون من آثار نفسية واجتماعية بسبب هذه الممارسات المجرَّمَة وفقاً للقانون.


ونوهت "سام" الى أن الآلاف من الضحايا وأسرهم يحتاجون إلى مساعدة خاصة طبية ونفسية وإنسانية واجتماعية وقانونية مباشرة، ولذا تقترح منظمة سام إنشاء هيئة مستقلة لشؤون المعتقلين والمخفيين قسراً وضحايا التعذيب، تعمل على تقديم الدعم المادي والنفسي والقانوني لضحايا التعذيب في السجون وأسرهم.


وشددت المنظمة من جانبها إلى ضرورة قيام المقرر الخاص بالتعذيب، بفتح تحقيق جدي في جرائم التعذيب في اليمن، والعمل على ضمان فرض العقوبات الملائمة ضد المتسببين بها، كما دعت المبعوث الأممي إلى الضغط  لتحريك ملف المعتقلين وفقا لاتفاقية ستوكهولم، مؤكدة بأنها على تواصل مع لجان التحقيق بشأن اليمن لإدراج المنتهكين ضمن قوائم الاتهام.


وطالبت منظمة سام للحقوق والحريات في بيانها لليوم العالمي لمناهضة التعذيب، تشكيل قائمة سوداء تشمل جميع مرتكبي جرائم التعذيب من كافة الأطراف في اليمن، والعمل على تقديمهم للمحكمة الجنائية الدولية لارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية استنادًا لميثاق روما الدولي. كما دعت المنظمة جميع الأطراف إلى الالتزام بالقوانين والمواثيق الدولية وتجنيب المدنيين قدر الإمكان الانتهاكات غير المبررة من قبل أطرف الصراع، وضرورة تحمل المجتمع الدولي، لا سيما مجلس الأمن والأمم المتحدة، لمسئولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه حماية حقوق الأفراد في البلاد.


أمهات المختطفين


من جانبها، رصدت رابطة أمهات المختطفين خلال العام 2020 ومنتصف العام 2021 حالات المختطفين الذين تعرضوا للتعذيب الجسدي في السجون والمعتقلات لإجبارهم على قول مايمليه عليهم سجانوهم، (117) منها لدى جماعة الحوثي و(14) لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي و(18) لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية، كما رصدت في ظل ظروف احتجاز سيئة وعزل عن العالم الخارجي تعرض (604) مختطفاً لدى جماعة الحوثي و(52) مختطفاً لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي و(24) معتقلاً لدى الأجهزة الأمنية التابعة الحكومة الشرعية للضرب وسوء المعاملة، كما انتهجت جهات الاختطاف والاعتقال الاهمال الطبي كنوع من التعذيب أو العقاب فكان ضحاياه (168) لدى جماعة الحوثي و(11) لدى قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي و(10) لدى الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الشرعية. 


  وقالت في بيان لها إنها استمعت إلى (401) من المفرج عنهم و(662)من عائلات المختطفين والمعتقلين عن التعذيب النفسي والجسدي الذي تعرضوا له، وراقبنا بشكل مكثف وضعهم كما تابعنا بدقة ماتقوم به الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني من أجلهم، وعشنا لحظة بلحظة التهميش الذي أصاب احتياجاتهم خاصة الطبية والنفسية، وبالرغ من الإفراج عن أكثر من (1056) مختطفاً وأسيراً في اتفاق جنيف أكتوبر 2020 وشاهد المهتمون حينها في الداخل والخارج وصول بعض المفرج عنهم بالعكازات أو محمولين من زملائهم ومع آمالنا بأن الحظ قد حالفهم مع ذلك الاستقبال ورعاية الأمم المتحدة للإتفاق وهي المعنية بحماية حقوق الإنسان أصبنا بخيبة الأمل فمازال التهميش سائداً حتى اليوم.


وأضافت "تُبقي الآثار الناجمة من التعذيب ضحاياه بين بيوتهم والمستشفيات طبعاً للشفاء وقد عجز أغلبهم عن تكاليف التطبب فالتزموا بيوتهم يتألمون وحدهم وكأن الألم قد أقسم ألا يفارق حياتهم البسيطة، حتى توفي (5) منهم والحسرة تملأ قلوبنا على فراقهم بعد طول انتظار".


وطالبت ب"إيقاف التعذيب بكل أشكاله في جميع السجون والمعتقلات، وإغلاق السجون السرية فخلف ظلامها الموت، وتحقيق العدالة لضحايا التعذيب وجبر الضرر الذي أصابهم وعائلاتهم".


وأوصت المنظمة "الأمم المتحدة والدول الراعية للسلام والمانحين والمنظمات العاملة في اليمن بهذه التوصيات على أمل أن تجد من يحمل احتياجاتها ومن ذلك "تقديم الدعم الطبي والنفسي والاجتماعي والقانوني لكل المفرج عنهم، والمساهمة في تطوير مراكز وأقسام التأهيل النفسي في المستشفيات الحكومية، وتقديم المنح الدراسية والتدريبية المتخصصة في الطب الشرعي فنحن بحاجة لكوادره في الحاضر والمستقبل، وضمان عدم مشاركة أفراد قاموا بتعذيب المختطفين والمعتقلين والمخفيين في مفاوضات السلام فهذا يتناقض بشكل كلي مع المساءلة وتحقيق العدالة".

اقرأ ايضاً

 صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير خاص . ودعت صنعاء خاصة عام 2023 ،عام التنكيل والقمع والترهيب ونهب الممتلكات ، والاعتداء على ملاكها وهي عمليات ممنهجة ليست وليدة العام المنصرم، بل منذ احتلالها…

 هيلان الأهمية العسكرية والاقتصادية .

هيلان الأهمية العسكرية والاقتصادية .

.أوام أونلاين ـ وليد الراجحي . هيلان ..احد اهم المرتفعات في مأرب ، كونه يطل على عاصمة المحافظة ،وخطوط إرتباطها بعدد من المحافظات المجاورة .هيلان إسم شهير من قبل الحرب التي فرضها ا…

 تحركات وتعزيزات حوثية في جبهات مأرب خلال ال٢٤ساعة الماضية (تقرير) .

تحركات وتعزيزات حوثية في جبهات مأرب خلال ال٢٤ساعة الماضية (تقرير) .

أوام أونلاين _ مأرب تقرير خاص .تشهد جبهات مأرب تحركات، ووصول تعزيزات حوثية على مدى أكثر من شهر ،في مختلف قطاعات جبهات مأرب. ويرصد موقع أوام أونلاين، أبرز التحركات والتعزيزات وفقا …