مدير وحدة النازحين بمأرب: برنامج الأغذية أسقط غذاء ٣٨ ألف نازح والأمم المتحدة لم تفِ بوعدها بإعلان المحافظة مركزا إنسانيا مستقلا (حوار)

مدير وحدة النازحين بمأرب: برنامج الأغذية أسقط غذاء ٣٨ ألف نازح والأمم المتحدة لم تفِ بوعدها بإعلان المحافظة مركزا إنسانيا مستقلا (حوار) سيف مثنى مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بمأرب (أوام أونلاين)
أوام اونلاين - خاص:
  • 20 مايو ,2021 08:12 ص

قال ‏سيف مثنى، مدير الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بمحافظة مأرب (جهة حكومية)، إن برنامج الأغذية العالمي، أسقط حصة الغذاء ل٣٨ ألف نازح، والمخصصة لشهر مارس الماضي، ولم يستوعب في كشوفاته الشهرية للغذاء ١٨ ألف نازح جديد.



وأضاف مثنى في حوار مع موقع "أوام أونلاين"، أن البرنامج لم يقم بدوره تجاه النازحين في المحافظة التي تضم أكثر من مليوني نازح، منذ مطلع ٢٠٢٠، باستثناء تدخل محدود هذا الأسبوع، تمثل بنقل حصة غذاء نازحي مديريتي مجزر ومدغل للمديريات المحررة.


وأوضح أن البرنامج الأممي أسقط حصة الغذاء لشهر مارس الماضي والخاصة ب٣٨ ألف نازح، ولم يعيدها على الرغم من التواصل مع مكتبه في المحافظة، كما لم يضم لكشوفاته الشهرية الخاصة بالغذاء ١٨ ألف نازح جديد.


وردا على سؤال حول تقييمه لأداء مكتب برنامج الأغذية بالمحافظة، أجاب مدير الوحدة التنفيذية للنازحين، أن المكتب لم يقم بدوره نهائيا، ويعمل بلا صلاحيات منذ افتتاحه، حيث لا يزال يتلقى توجيهاته من المقر الرئيسي بصنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، معتبرا هذه التبعية "من أهم عوائق العمل الإنساني بالمحافظة".


وفي هذا السياق، أكد مثنى أنه "إذا بقيت مقرات المنظمات الإنسانية بصنعاء، فستبقى تدخلاتها بمأرب محدودة كما هي". 


‏وأشار إلى أن هذا الدور الضعيف لهذه المنظمات، يأتي في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات للنازحين والمجتمعات المضيفة بسبب استمرار موجة النزوح وما يترتب عليها من توفير المتطلبات المختلفة من الغذاء للدواء لمتطلبات الإيواء والخدمات الأخرى.



وحول مستجدات وعود الأمم المتحدة بشأن إعلان مأرب مركز إنساني مستقل، قال مدير الوحدة التنفيذية للنازحين، إنه المنظمة الدولية لم تلتزم بتعهداتها التي أعلنتها على لسان منسقها للشؤون الإنسانية في ‎اليمن، وليم غريسلي، خلال زيارته للمحافظة أواخر مارس الماضي، بإعلان مأرب مركز إنساني مستقل، غير تابع لمركز صنعاء والذي يتحكم به الحوثيون. 


ودعا الأمم المتحدة لتحقيق ما وعدت أو على الأقل نقل تبعية مأرب إنسانيا لأحد المراكز في المحافظات المحررة.

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 (خاص) مصادر دبلوماسية: مجلس الأمن سيناقش هجمات الحوثيين على المدنيين بمأرب وهذا المتوقع من الجلسة

(خاص) مصادر دبلوماسية: مجلس الأمن سيناقش هجمات الحوثيين على المدنيين بمأرب وهذا المتوقع من الجلسة

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء ١٥ يونيو الجاري، جلسة لبحث الأوضاع في اليمن، ويُتوقع أن يتم التركيز على هجمات الحوثيين على المدنيين بمدينة مأرب. وستشهد الجلسة آخر إحاطة لكل …

 انتقائية وانحياز المجتمع الدولي تجاه ملفات الحوثيين ونسيان "حصار تعز" تشعل غضب اليمنيين

انتقائية وانحياز المجتمع الدولي تجاه ملفات الحوثيين ونسيان "حصار تعز" تشعل غضب اليمنيين

يواجه أكثر من 4 ملايين شخص في تعز موتاً محققاً جراء حصاراً خانقاً تفرضه مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانياً للعام السابع على التوالي، في واحدة من أبشع جرائم الحروب ضد الإنسا…

 الانهيار الاقتصادي تحدي يهدد معركة استعادة الدولة وإنهاء انقلاب الحوثي

الانهيار الاقتصادي تحدي يهدد معركة استعادة الدولة وإنهاء انقلاب الحوثي

تضاعف الانهيار الاقتصادي في البلاد إلى مستويات غير مسبوقة، وأبرز المؤشرات على ذلك التراجع الكبير في سعر صرف العملة المحلية، حيث وصل سعر الدولار الأمريكي إلى تسع مائة ،وقد انعكس ذلك…