مدير وحدة النازحين بمأرب: برنامج الأغذية أسقط غذاء ٣٨ ألف نازح والأمم المتحدة لم تفِ بوعدها بإعلان المحافظة مركزا إنسانيا مستقلا (حوار)

مدير وحدة النازحين بمأرب: برنامج الأغذية أسقط غذاء ٣٨ ألف نازح والأمم المتحدة لم تفِ بوعدها بإعلان المحافظة مركزا إنسانيا مستقلا (حوار) سيف مثنى مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بمأرب (أوام أونلاين)
أوام اونلاين - خاص:
  • 20 مايو ,2021 08:12 ص

قال ‏سيف مثنى، مدير الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بمحافظة مأرب (جهة حكومية)، إن برنامج الأغذية العالمي، أسقط حصة الغذاء ل٣٨ ألف نازح، والمخصصة لشهر مارس الماضي، ولم يستوعب في كشوفاته الشهرية للغذاء ١٨ ألف نازح جديد.



وأضاف مثنى في حوار مع موقع "أوام أونلاين"، أن البرنامج لم يقم بدوره تجاه النازحين في المحافظة التي تضم أكثر من مليوني نازح، منذ مطلع ٢٠٢٠، باستثناء تدخل محدود هذا الأسبوع، تمثل بنقل حصة غذاء نازحي مديريتي مجزر ومدغل للمديريات المحررة.


وأوضح أن البرنامج الأممي أسقط حصة الغذاء لشهر مارس الماضي والخاصة ب٣٨ ألف نازح، ولم يعيدها على الرغم من التواصل مع مكتبه في المحافظة، كما لم يضم لكشوفاته الشهرية الخاصة بالغذاء ١٨ ألف نازح جديد.


وردا على سؤال حول تقييمه لأداء مكتب برنامج الأغذية بالمحافظة، أجاب مدير الوحدة التنفيذية للنازحين، أن المكتب لم يقم بدوره نهائيا، ويعمل بلا صلاحيات منذ افتتاحه، حيث لا يزال يتلقى توجيهاته من المقر الرئيسي بصنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، معتبرا هذه التبعية "من أهم عوائق العمل الإنساني بالمحافظة".


وفي هذا السياق، أكد مثنى أنه "إذا بقيت مقرات المنظمات الإنسانية بصنعاء، فستبقى تدخلاتها بمأرب محدودة كما هي". 


‏وأشار إلى أن هذا الدور الضعيف لهذه المنظمات، يأتي في الوقت الذي تتزايد فيه الاحتياجات للنازحين والمجتمعات المضيفة بسبب استمرار موجة النزوح وما يترتب عليها من توفير المتطلبات المختلفة من الغذاء للدواء لمتطلبات الإيواء والخدمات الأخرى.



وحول مستجدات وعود الأمم المتحدة بشأن إعلان مأرب مركز إنساني مستقل، قال مدير الوحدة التنفيذية للنازحين، إنه المنظمة الدولية لم تلتزم بتعهداتها التي أعلنتها على لسان منسقها للشؤون الإنسانية في ‎اليمن، وليم غريسلي، خلال زيارته للمحافظة أواخر مارس الماضي، بإعلان مأرب مركز إنساني مستقل، غير تابع لمركز صنعاء والذي يتحكم به الحوثيون. 


ودعا الأمم المتحدة لتحقيق ما وعدت أو على الأقل نقل تبعية مأرب إنسانيا لأحد المراكز في المحافظات المحررة.

اقرأ ايضاً

 صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير خاص . ودعت صنعاء خاصة عام 2023 ،عام التنكيل والقمع والترهيب ونهب الممتلكات ، والاعتداء على ملاكها وهي عمليات ممنهجة ليست وليدة العام المنصرم، بل منذ احتلالها…

 هيلان الأهمية العسكرية والاقتصادية .

هيلان الأهمية العسكرية والاقتصادية .

.أوام أونلاين ـ وليد الراجحي . هيلان ..احد اهم المرتفعات في مأرب ، كونه يطل على عاصمة المحافظة ،وخطوط إرتباطها بعدد من المحافظات المجاورة .هيلان إسم شهير من قبل الحرب التي فرضها ا…

 تحركات وتعزيزات حوثية في جبهات مأرب خلال ال٢٤ساعة الماضية (تقرير) .

تحركات وتعزيزات حوثية في جبهات مأرب خلال ال٢٤ساعة الماضية (تقرير) .

أوام أونلاين _ مأرب تقرير خاص .تشهد جبهات مأرب تحركات، ووصول تعزيزات حوثية على مدى أكثر من شهر ،في مختلف قطاعات جبهات مأرب. ويرصد موقع أوام أونلاين، أبرز التحركات والتعزيزات وفقا …