تقرير أممي يؤكد اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن

تقرير أممي يؤكد اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في اليمن خالد باطرفي زعيم القاعدة في اليمن اعتقلته قوات الأمن في المهرة
أوام اونلاين - خاص:
  • 05 فبراير ,2021 02:56 ص

 


نقلت شبكة سي إن إن الأمريكية، عن خبراء الأمم المتحدة المعنيين باليمن، تأكيدهم اعتقال خالد باطرفي، زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن، وقتل الرجل الثاني في التنظيم، سعد عاطف العولقي، خلال عملية نفذتها قوات الأمن في مدينة الغيظة بمحافظة المهرة، في أكتوبر الماضي.


 

وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد اعتقال باطرفي رسميا من طرف ذات مصداقية وهم خبراء الأمم المتحدة، لكنهم لم يقدموا المزيد من التفاصيل، بحسب الشبكة الأمريكية، بينما لن يعلن التنظيم أي تأكيد أو نفي بهذا الشأن.


في ذلك الشهر، نشرت حسابات موالية لتنظيم "داعش" في اليمن عبر موقع التواصل الاجتماعي "تلغرام"، معلومات عن تسليم خالد با طرفي لنفسه للقوات اليمنية في محافظة المهرة بعد مداهمة الوكر الذي كان بداخله في مدينة الغيضة، لافتة إلى أن اثنين من قيادات التنظيم قتلا أحدهما سعد عاطف العولقي وهو الرجل الثاني في فرع التنظيم.

 

وقالت سي إن إن، في تقرير ترجمه للعربية "أوام أونلاين" إن الخبراء الأممين أبلغوا مجلس الأمن بهذه المعلومات ضمن تقريرهم السنوي.

 

وأصبح باطرفي زعيم القاعدة في جزيرة العرب أوائل عام 2020 بعد مقتل سلفه قاسم الريمي في غارة جوية أمريكية.  


خسارات متتالية


وباطرفي، وهو في الأربعينيات من عمره، من عائلة يمنية لكنه ولد في الرياض بالسعودية، وتدرب مع القاعدة في أفغانستان قبل 11 سبتمبر وانضم لاحقًا إلى فرع القاعدة في اليمن، وأصبح باطرفي منظراً رئيسياً للجماعة، ووفقاً للأمم المتحدة، ساعد في الإشراف على عملياتها الخارجية قبل أن يصبح زعيماً.

 

ووفقا للشبكة الأمريكية، فإن "خسارة باطرفي هي الأحدث في سلسلة انتكاسات تعرض لها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".


في فبراير من العام الماضي، أعلنت الحكومة الأمريكية أن سلف باطرفي، قاسم الريمي، قُتل في غارة جوية في اليمن. جاء ذلك في أعقاب هجوم إطلاق نار قاتل في ديسمبر الماضي، على قاعدة بنساكولا الجوية البحرية من قبل ضابط في القوات الجوية السعودية كان ينسق مع القاعدة في جزيرة العرب، وفقًا لوزارة العدل الأمريكية.

 


وذكر تقرير الخبراء الأممين أنه "بالإضافة إلى الخسائر القيادية، يعاني تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من تآكل في صفوفه بسبب الانشقاقات"، واضطر إلى التفرق من محافظة البيضاء بعد هزيمة عسكرية كبيرة.


مكافآت أمريكية



وقبل شهور، نشر برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية صورة لسعد بن عاطف العولقي "الإرهابي المجرم الخطر على أهل اليمن السعيد".



وقال البرنامج في منشور على صفحته الرسمية بتويتر إن قيمة المكافأة مقابل معلومات تؤدي للقبض عليه تصل إلى 6 ملايين دولار.



وفي تغريدة منفصلة نشر البرنامج صورة خالد سعيد باطرفي معرفة إياه بأنه "عضو بارز في منظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية بمحافظة حضرموت في اليمن وعضو سابق في مجلس الشورى لمنظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية".


ولفت البرنامج إلى أن المكافأة مقابل معلومات تؤدي للقبض على باطرفي تصل إلى 5 ملايين دولار، عارضة رقما للتواصل عبر تطبيق واتساب.

اقرأ ايضاً

 مأرب :أجواء عيدية ممزوجة بالألفة والمحبة والنضال

مأرب :أجواء عيدية ممزوجة بالألفة والمحبة والنضال

أوام أونلاين _ تقرير خاص. للعيد نكهته الخاصة ، وفرحته العامرة في القلوب ، مهما كانت الظروف ،يحاول البعض ليعيش لحظته ولو بما يدور في خلده من ذكريات الماضي ،فيما تجسد براءة الطفولة …

 الحوثي يحتضن المعارضين السعوديين.. وسيلة ضغط أم تدشين لمهمة إقليمية بدلاً عن حزب الله؟

الحوثي يحتضن المعارضين السعوديين.. وسيلة ضغط أم تدشين لمهمة إقليمية بدلاً عن حزب الله؟

تهريب حزب الله معارضين سعوديين للحوثيين بصنعاء.تدريبات عسكرية حوثية لسعوديينتعيين معارض محافظا لنجران وايواء(شيخ الاسماعيلية في اليمن والسعودية).انشاء(حركة تحرير جزيرة العرب المسلح…

 صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

صنعاء تودع عام آخر من القمع والترهيب والنهب (تقرير).

أوام أونلاين _ تقرير خاص . ودعت صنعاء خاصة عام 2023 ،عام التنكيل والقمع والترهيب ونهب الممتلكات ، والاعتداء على ملاكها وهي عمليات ممنهجة ليست وليدة العام المنصرم، بل منذ احتلالها…