اعلان استئناف العلاقات بين الرياض وطهران وإعادة فتح السفارتين بعد شهرين.

اعلان استئناف العلاقات بين الرياض وطهران وإعادة فتح السفارتين بعد شهرين.
  • 10 مارس ,2023 09:42 م


أوام أونلاين – وكالات.
أٌعلن اليوم الجمعة استئناف العلاقات بين الرياض وطهران بعد سنوات من القطيعة.
وأعلن بيان ثلاثي (سعودي صيني إيراني)، استئناف العلاقات بين الرياض وطهران بعد سنوات من القطيعة.

وقال البيان "تعلن الدول الثلاث أنه تم توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران".

وأضاف أن الاتفاق "يتضمن تأكيدهما على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وتضمن الاتفاق "أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعاً لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما، كما اتفقا على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما"، قبل أكثر من عشرين عاماً.

وأعربت كل من الدول الثلاث عن حرصها على بذل كافة الجهود لتعزيز السلم والأمن الإقليمي والدولي. وفق البيان.

وأوضح البيان ان الخطوة تأتي استجابةً لمبادرة الرئيس الصيني شي جين بينغ بدعم الصين لتطوير علاقات حسن الجوار بين السعودية وإيران، وبناءً على الاتفاق بين الرئيس الصيني وكل من قيادتي السعودية وإيران، "ورغبة منهما في حل الخلافات بينهما من خلال الحوار والدبلوماسية في إطار الروابط الأخوية التي تجمع بينهما".

وقال أنه "والتزاماً منهما بمبادئ ومقاصد ميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، والمواثيق والأعراف الدولية، فقد جرت في الفترة من 6 - 10 مارس 2023م في بكين، مباحثات بين وفدي السعودية وإيران".

وأعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021م - 2022م، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة جمهورية الصين الشعبية على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها".
يذكر أن المحادثات بين الرياض وطهران بدأت بشكل مباشر منذ 2021، في محاولة لاحتواء التوترات بينهما، وعقد الطرفان في أبريل الجولة الخامسة من مفاوضاتهما بالعراق.
وكانت الرياض قطعت العلاقات بطهران عقب احراق السفارة السعودية في طهران عام 2016.

اقرأ ايضاً

 قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة. أوام أونلاين _ غزة .ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 29 ألفا و313 شهيدا، و69…

 كمين محكم يوقع قتلى..والاحتلال يقر بخسائر جديدة

كمين محكم يوقع قتلى..والاحتلال يقر بخسائر جديدة

أوام أونلاين _ متابعات يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة ، وركز القصف الذي شهد القطاع السبت على وسط القطاع وجنوبه.واعترف الاحتلال بمقتل ضابط رفيع خلال المعارك في شمال غزة، ك…

 تنديد صومالي باتفاق يتيح لإثيوبيا استخدام منفذ بحري صومالي .

تنديد صومالي باتفاق يتيح لإثيوبيا استخدام منفذ بحري صومالي .

ندد الرئيس الصومالي حسن محمود الثلاثاء باتفاق وقعته إثيوبيا مع الجزء الشمالي من الصومال يتيح لها استخدام منفذ بحري صومالي واصفا الاتفاق بـ "غير المشروع".ووفقا لما نقلته…