تصريحات "قرداحي" بشأن اليمن.. الكويت تستدعي سفيرها في بيروت وتطلب من القائم بالأعمال اللبناني مغادرة بلادها.

تصريحات "قرداحي" بشأن اليمن.. الكويت تستدعي سفيرها في بيروت وتطلب من القائم بالأعمال اللبناني مغادرة بلادها.
  • 31 أكتوبر ,2021 01:10 ص
أوام أونلاين - تقرير

استمرار تداعيات تصريحات وزير الاعلام اللبناني جرج قرداحي المسيئة بشأن الحرب التي فرضتها مليشيات الحوثي بتمردها على السلطة الشرعية والإرادة الشعبية ،والتي أعتبر قرداحي في تصريحاته إن المليشيا تدافع عن نفسها ..في الوقت الذي ترتكب فيه المليشيات الحوثية المدعومة من ايران مجازر وحشية وجرائم ضد الانسانية بشكل شبه يومي .



اعلنت وزارة الخارجية الكويتية اليوم السبت، أن الكويت قررت استدعاء سفيرها لدى الجمهورية اللبنانية للتشاور، ومغادرة القائم بأعمال سفارة لبنان لدى الكويت خلال 48 ساعة.

وقالت على حسابها على مدونة تويتر إن استدعاء سفيرها جاء نتيجة لإمعان الجمهورية اللبنانية واستمرارها في التصريحات السلبية وعدم معالجة المواقف المرفوضة والمستهجنة ضد المملكة العربية السعودية وباقي دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك عدم اتخاذ الحكومة اللبنانية الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات إلى الكويت وباقي دول مجلس التعاون.
كما أضافت أن الكويت تأسف لما آلت إليه الأمور، وتؤكد حرصها على اللبنانيين المقيمين في الدولة وعدم المساس بهم.

وكانت المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين، كما قررت الإمارات سحب دبلوماسييها من بيروت، عقب تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي بشأن الحرب في اليمن، ويأتي موقف الكويت ضمن سلسلة من المواقف الخليجية.
وكانت وزارة الخارجية البحرينية، أعلنت الجمعة أن السلطات طلبت من السفير اللبناني مغادرة أراضي المملكة خلال 48 ساعة. وأوضحت في بيان، أن قرار طلب مغادرة سفير لبنان لا يمس اللبنانيين المقيمين في البحرين.
كما شددت على أن القرار جاء على خلفية سلسلة التصريحات والمواقف المرفوضة والمسيئة التي صدرت عن مسؤولين لبنانيين.

واعلنت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان صدر السبت إنها قررت سحب دبلوماسيها من لبنان، كما أعلنت "منع المواطنين من السفر إلى جمهورية لبنان"، وذلك "تضامنا مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، في ظل النهج غير المقبول من قبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة".


مسوولون لبنانيون يعبرون عن رفضهم




واستنكر مسولون لبنانيون سابقون ؛منهم فؤاد السنيورة وسعد الحريري وتمام سلام، المواقف الخارجة عن الأصول العربية لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.
وقالوا في بيان إن تصريحات قرداحي تشكل ضربة قاصمة للعلاقات والمصالح التي تربط لبنان بالدول العربية عامة ودول الخليج خاصة، لاسيما السعودية.

من جهته، أكد رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي رفضه الشديد والقاطع لكل ما يسيء للعلاقات "العميقة" مع السعودية التي تقف إلى جانب الشعب اللبناني دائماً في مواجهة تحدياته الكبيرة على مدى عقود طويلة.

وقال: "لطالما عبّرنا عن رفضنا أي إساءة توجّه للمملكة العربية السعودية، ودعونا إلى تصحيح ما شاب العلاقات بين البلدين الشقيقين من شوائب خلال الفترة الماضية، وشددنا على أن من أولويات حكومتنا العمل على استعادة العلاقات والروابط التاريخية بين لبنان وأشقائه العرب".

وأكد ميقاتي حرصه على العلاقات اللبنانية - الخليجية، أملا "أن تستعيد العلاقات اللبنانية - السعودية خصوصاً، واللبنانية - العربية عموماً متانتها".

وقال ميقاتي أنه أجرى اتصالاً بوزير الإعلام جورج قرداحي وطلب منه تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لإعادة إصلاح علاقات لبنان العربية.


واحتجت كل من السعودية والبحرين والإمارات على التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني وصفاً الحرب بالعبثية وان مليشيا الحوثي تدافع عن نفسها.
وكان قرداحي قد قال في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" عبر "يوتيوب" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، لم يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

واعتبر قرداحي أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي".

وكان حزب الله في بيان له اعلن رفضه أي دعوة لإقالة قرداحي أو دفعه للاستقالة، معتبرا هذه الدعوات اعتداء سافرا على لبنان، وفق البيان.


ردود أفعال غاضبة


ولاقت تصريحات قرداحي ردود أفعال غاضبة رسمية من خلال وزارتي الإعلام والخارجية اليمنية وعلى مستوى الشارع اليمني عبروا عنه في القنوات الفضائية والمواقع الالكترونية وعلى حساباتهم في مواقع التواصل الإجتماعي ،وتضمنت حالة الاستياء نشر صورا لعشرات المجازز بحق الاطفال والمدنيين التي ارتكبتها مليشيات الحوثي خلال ستة اعوام من حربها على اليمن .


اقرأ ايضاً

 الملك سلمان يعيد تشكيل مجلس الوزراء ويعين الأمير محمد بن سلمان رئيسا وخالد وزيرا للدفاع .

الملك سلمان يعيد تشكيل مجلس الوزراء ويعين الأمير محمد بن سلمان رئيسا وخالد وزيرا للدفاع .

أوام أونلاين _ وكالات قرر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، تعيين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيساً لمجلس الوزراء السعودي.وقالت وكالة الأنباء السعودية واس، التعيين …

 استمرار الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني.. رغم الانقطاع الواسع للإنترنت

استمرار الاحتجاجات المناهضة للنظام الإيراني.. رغم الانقطاع الواسع للإنترنت

أوام أونلاين - إيران إنترناشيونال.تستمر الاحتجاجات العامة في إيران اليوم، الخميس 22 سبتمبر (أيلول)، بعد "القتل الحكومي" لمهسا أميني على يد شرطة الأخلاق، على الرغم من قطع …

 روسيا تعلن الانسحاب من مناطق رئيسية وأوكرانيا تتحدث عن نجاح هجومها المضاد.

روسيا تعلن الانسحاب من مناطق رئيسية وأوكرانيا تتحدث عن نجاح هجومها المضاد.

أوام أونلاين – الجزيرة نت أعلنت روسيا أمس السبت أن قواتها قامت بعملية إعادة تمركز شرق أوكرانيا وأنها بصدد الانسحاب من مناطق رئيسية بإقليم خاركيف، بينما قال وزير الخارجية الأوكراني …