الحريري يقدم تشكيلة حكومية جديدة وينتظر رد عون اليوم الخميس

الحريري يقدم تشكيلة حكومية جديدة وينتظر رد عون اليوم الخميس
أوام أونلاين- متابعات
  • 15 يوليه ,2021 07:26 ص


قال رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، الأربعاء، إنه قدم لرئيس البلاد، ميشال عون، تشكيلة حكومية جديدة من 24 وزيرا اختصاصيا (لا ينتمون لأحزاب سياسية)، بحسب المبادرة الفرنسية ومبادرة رئيس مجلس النواب، نبيه بري.

وعقب لقائه عون، في قصر الرئاسة شرقي العاصمة بيروت، أضاف الحريري، خلال مؤتمر صحفي، أن "هذه الحكومة بالنسبة لي قادرة على وقف الانهيار في البلد".

وقبل أشهر، أعلن الحريري أن قدم تشكيلة حكومية إلى عون، لكن الأخير رفضها.

وتابع في تصريحاته الأربعاء: "تمنيت على الرئيس عون الإجابة غدا (بشأن التشكيلة الجديدة) حتى نبني على الأمر مقتضاه، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور حوالي 9 أشهر".

وعلى مدار نحو 9 أشهر، تحول خلافات بين عون والحريري دون تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، برئاسة حسان دياب، والتي استقالت في 10 أغسطس/ آب 2020، بعد 6 أيام من انفجار كارثي في مرفأ العاصمة بيروت.

وتركزت هذه الخلافات حول حق تسمية الوزراء المسيحيين، مع اتهام من الحريري ينفيه عون بالإصرار على الحصول لفريقه، ومن ضمنه مليشيا "حزب الله" اللبناني الموالية لإيران، على "الثلث المعطل"، وهو عدد وزراء يسمح بالتحكم في قرارات الحكومة.

ومنذ أواخر 2019، يرزخ لبنان تحت وطأة أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، أدت إلى انهيار مالي وتدهور القدرة الشرائية لمعظم سكانه، فضلا عن شح في الوقود والأدوية وارتفاع أسعار السلع الغذائية.

*الأناضول

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 حجاج بيت الله ينفرون إلى مزدلفة بعد قضاء ركن الحج الأعظم

حجاج بيت الله ينفرون إلى مزدلفة بعد قضاء ركن الحج الأعظم

بدأ حجاج بيت الله الحرام، بعد غروب شمس الإثنين، التاسع من ذي الحجة، في النفرة إلى مشعر "مزدلفة"، بعد الوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأكبر.جاء ذلك في يوم توحدت فيه …

 31 قتيلًا و163 مفقودًا جراء الفيضانات في بلجيكا

31 قتيلًا و163 مفقودًا جراء الفيضانات في بلجيكا

ارتفعت حصيلة القتلى جراء السيول والفيضانات في بلجيكا إلى 31، فيما بلغ عدد المفقودين 163 شخصا.وبحسب وكالة الأناضول، الأحد، تواصل السلطات أعمال البحث والإنقاذ منذ السبت بعد انحسار ال…

 الاتحاد الأوروبي: إسرائيل شردت 595 فلسطينياً خلال 2021

الاتحاد الأوروبي: إسرائيل شردت 595 فلسطينياً خلال 2021

قال الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء إنه "من المفجع أن إسرائيل شردت خلال 2021 595 فلسطينيًا، بينهم 320 طفلاً، ما يمثّل زيادة بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضي".جاء ذلك في تغريدة ن…