سويسرا تعلن تبني استراتيجية لإحلال الاستقرار بالشرق الأوسط

سويسرا تعلن تبني استراتيجية لإحلال الاستقرار بالشرق الأوسط
أوام أونلاين- الأناضول
  • 04 أبريل ,2021 10:29 ص


أعلن وزير الخارجية السويسري إغنازيو كاسيس، السبت، تبني بلاده استراتيجية لإحلال الاستقرار بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الوزير السويسري مع نظيره العراقي فؤاد حسين في بغداد.

وفي وقت سابق السبت، وصل كاسيس إلى بغداد في إطار زيارة رسمية تستمر يومين.

وقال كاسيس إن "هذه أول زيارة لوزير سويسري إلى العراق منذ 1979، ولن تكون الأخيرة".

وأضاف أن "الحكومة السويسرية تبنت استراتيجية للفترة بين عامي 2021 ـ 2024، تهدف إلى إحلال الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهذا أساس زيارتي إلى العراق".

وأوضح: "عازمون على بناء علاقات صحيحة تقود إلى إعادة الاستقرار للمنطقة، ولدي جولة بعد العراق، تشمل الأردن ولبنان، وستكون بنفس الأهداف، وهي إعادة الاستقرار إلى المنطقة".

وتابع كاسيس أن "العراق معروف عنه بأنه جسر للسلام، وسنعمل سويا لإحلال السلام، وسنواصل دعم العراق في المجال السياسي والاقتصادي، وسنعمل لإعادة افتتاح السفارة السويسرية في العراق".

وأغلقت السفارة السويسرية في العراق عام 1991 خلال حرب الخليج.

ولم يقدم كاسيس تفاصيل أخرى بشأن الاستراتيجية التي أعلنها، لكن وفق موقع الحكومة السويسرية الإلكتروني، فإن تلك الاستراتيجية التي تم اعتمادها تستند إلى التزام سويسرا الطويل الأمد بمنع النزاعات، والمساعدات الإنسانية، والتعاون الإنمائي.

ووفقها، ستركز السياسة الخارجية المستقبلية لسويسرا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على 5 أولويات هي: السلام والأمن وحقوق الإنسان، والهجرة، والتنمية المستدامة، والاقتصاد والمال والعلوم، والرقمنة والتقنيات الحديثة.

إذ ستركز انخراط سويسرا في المنطقة، وفق الاستراتيجية، على دعم الحكم الرشيد، والتنمية الاقتصادية المستدامة، وتسهيل الهجرة الآمنة والمنظمة، وتعزيز الإصلاحات الهادفة مستقبل اقتصادي أكثر إشراقا وزيادة المشاركة المدنية.

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي، خلال المؤتمر الصحفي، إنه "تم التوقيع على مذكرة تفاهم في المجال السياسي بين العراق وسويسرا".

وأضاف: "تطرقنا إلى كيفية العمل المشترك في المجال السياسي".

ولفت أيضا إلى أنه "تم مناقشة قضية الأموال العراقية المجمدة في البنوك السويسرية (التي تعود حساباتها لزمن نظام صدام حسين)، وملف اللاجئين العراقيين في سويسرا وأوروبا بشكل عام".

وتابع حسين: "ناقشنا كيفية دعوة الشركات السويسرية إلى العراق، خصوصا الشركات المنتجة للأدوية".

وأفاد بأن "الوزير السويسري لديه برنامج مكثف، حيث سيلتقي رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وسيزور بعض مناطق بغداد".

وتحتضن سويسرا مئات اللاجئين العراقيين، بعضهم مرفوضة طلبات لجوئهم، وتسعى جنيف إلى ترحيلهم.

فيما أبلغ العراق سويسرا، في فبراير/ شباط الماضي، رفضه ترحيل 245 عراقيا قسرا رُفضت طلبات لجوئهم.

اقرأ ايضاً

 قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة. أوام أونلاين _ غزة .ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 29 ألفا و313 شهيدا، و69…

 كمين محكم يوقع قتلى..والاحتلال يقر بخسائر جديدة

كمين محكم يوقع قتلى..والاحتلال يقر بخسائر جديدة

أوام أونلاين _ متابعات يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة ، وركز القصف الذي شهد القطاع السبت على وسط القطاع وجنوبه.واعترف الاحتلال بمقتل ضابط رفيع خلال المعارك في شمال غزة، ك…

 تنديد صومالي باتفاق يتيح لإثيوبيا استخدام منفذ بحري صومالي .

تنديد صومالي باتفاق يتيح لإثيوبيا استخدام منفذ بحري صومالي .

ندد الرئيس الصومالي حسن محمود الثلاثاء باتفاق وقعته إثيوبيا مع الجزء الشمالي من الصومال يتيح لها استخدام منفذ بحري صومالي واصفا الاتفاق بـ "غير المشروع".ووفقا لما نقلته…