للجمعة الثالثة.. آلاف الجزائريين يطالبون بـ"تغيير شامل"

للجمعة الثالثة.. آلاف الجزائريين يطالبون بـ"تغيير شامل"
أوام أونلاين- وكالات
  • 13 مارس ,2021 07:32 ص


تظاهر آلاف الجزائريين، للجمعة الثالثة على التوالي، بالعاصمة الجزائر ومناطق أخرى، عقب يوم واحد من إعلان موعد الانتخابات النيابية المبكرة.

والخميس، وقع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مرسوما لإجراء انتخابات نيابية مبكرة يوم 12 يونيو/حزيران المقبل.

وذكرت وكالة الأناضول، نقلاً عن مراسلها، أن الآلاف توجهوا من مختلف مناطق العاصمة إلى وسطها، وتظاهروا عقب صلاة الجمعة، ورددوا هتافات تطالب بـ"تغيير حقيقي وشامل" و"إقامة دولة الحق والقانون".

كما رفع المتظاهرون لافتات عليها عبارات من قبيل "اتركونا نشيّد ما تسببتم أنتم في تهديمه" و"الأجندة الانتخابية لا تحل الأزمة السياسية".

وأطلق النشطاء على مظاهرات اليوم "الجمعة الـ108 للحراك" (في إشارة لكونها امتدادا للحراك المنطلق في 22 فبراير/شباط 2019).

وفي السياق، أظهرت مقاطع مصورة انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي، خروج مسيرات احتجاجية شارك فيها الآلاف بعدة ولايات جزائرية، الجمعة.

وتلك الولايات هي بجاية وتيزي وزو وبومرداس والبويرة بمنطقة القبائل (وسط)، إضافة إلى قسنطينة وسكيكدة وجيجل وعنابة (شرق)، ووهران (غرب).

وفي 22 فبراير الماضي، خرج آلاف الجزائريين في مظاهرات لإحياء الذكرى الثانية للحراك الشعبي، بعد أيام من إجراءات أعلنها تبون "لتهدئة الشارع"، حسب مراقبين.

ومن بين تلك الإجراءات حل المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان)، والدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة، وعفو عن عشرات المعتقلين خلال الحراك، وتغيير حكومي جزئي.

ودفع الحراك، الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة إلى الاستقالة في 2 أبريل/نيسان 2019، فيما تولى تبون الرئاسة، إثر فوزه في أول انتخابات رئاسية في ديسمبر/كانون أول من العام ذاته.
*الأناضول

اقرأ ايضاً

 قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة.

قرابة 30ألف شهيدا و70ألف جريح حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة. أوام أونلاين _ غزة .ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى 29 ألفا و313 شهيدا، و69…

 كمين محكم يوقع قتلى..والاحتلال يقر بخسائر جديدة

كمين محكم يوقع قتلى..والاحتلال يقر بخسائر جديدة

أوام أونلاين _ متابعات يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصف قطاع غزة ، وركز القصف الذي شهد القطاع السبت على وسط القطاع وجنوبه.واعترف الاحتلال بمقتل ضابط رفيع خلال المعارك في شمال غزة، ك…

 تنديد صومالي باتفاق يتيح لإثيوبيا استخدام منفذ بحري صومالي .

تنديد صومالي باتفاق يتيح لإثيوبيا استخدام منفذ بحري صومالي .

ندد الرئيس الصومالي حسن محمود الثلاثاء باتفاق وقعته إثيوبيا مع الجزء الشمالي من الصومال يتيح لها استخدام منفذ بحري صومالي واصفا الاتفاق بـ "غير المشروع".ووفقا لما نقلته…