للمرة الثانية منذ الإفراج عنه.. نقل الصحفي عصام بلغيث إلى المستشفى بعد تدهور صحته

للمرة الثانية منذ الإفراج عنه.. نقل الصحفي عصام بلغيث إلى المستشفى بعد تدهور صحته
أوام أونلاين- خاص
  • 01 ديسمبر ,2020 10:48 ص



نقل يوم أمس الاثنين الزميل عصام بلغيث، إلى أحد مستشفيات مأرب، لتلقي العلاج بعد أن تدهورت حالته الصحية جراء مضاعفات الأمراض التي أصيب بها في سجون مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، بفعل التعذيب والحرمان الذي تعرّض له لأكثر من 5 سنوات.

وقال رئيس المنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين يوسف حازب، "للتو عدنا من المستشفى بعد إسعاف الزميل الصحفي عصام بلغيث الذي أفرج عنه مؤخرًا مع أربعة من الزملاء بعد خمس سنوات ونصف من الاختطاف لدى جماعة الحوثي.

وأوضح حازب في بلاغ وصل "أوام أونلاين" نسخة منه، أن "عصام تعرض لانهيار مفاجئ في حالته الصحية للمرة الثانية خلال شهر".

وأضاف: "للأسف الشديد اعدنا عصام من المستشفى إلى مسكنه وما زال في ذات الحالة التي كان عليها".

ولفت إلى أن "الوضع الصحي للصحفيين الذين أفرج عنهم سيء للغاية ولكم أن تتخيلوا حجم الكارثة الإنسانية والصحية التي يعانيها من ما يزالون في السجون، وما حالة توفيق المنصوري التي خرجت للعلن مؤخرا الا مثالا لذلك".

ومطلع نوفمبر الجاري، أسعف الزميل هشام طرموم، إلى المستشفى لعدّة مرات بعد أن تدهورت حالته الصحية جراء معاناته من أمراض مزمنة، ونتيجة للتعذيب الذي تعرض له في سجون الحوثيين، وما يزال يعاني من مضاعفات خطيرة.

ومنتصف أكتوبر الماضي، أفرج عن الزملاء هشام طرموم، وهشام اليوسفي وهيثم الشهاب، وحسن عناب، وعصام بالغيث، في صفقة تبادل بين الحكومة الشرعية، ومليشيا الحوثي الانقلابية برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

وما يزال نحو 6 من الصحفيين يقبعون في سجون مليشيا الحوثي منذ 5 سنوات، ويعيشون أوضاعاً مأساوية ويعانون من أوضاع صحية ونفسية خطيرة للغاية، جراء التعذيب والحرمان الذي تمارسه ضدهم المليشيات الحوثية.

وفي وقت سابق، قالت أسرة الصحافي توفيق المنصوري في بلاغ وصل "أوام أونلاين" نخة منه، إن ابنها "توفيق" يعاني من أمراض الربو وضيق التنفس وروماتيزم في القلب والسكري والبروستات ومؤخراً بدأت تظهر عليه أعراض فشل كلوي، وأن مليشيا الحوثي ترفض السماح بإدخال العلاج أو نقله إلى المستشفى، بعد أن تدهورت حالته الصحية بشكل مريع.

وفي السياق ذاته، أشارت المنظمة الوطنية للاعلاميين اليمنيين (صدى)، إلى أن "الحالة الصحية للصحفي توفيق المنصوري هي تعبير عن الحالة الصحية السيئة للغاية لبقية الزملاء المختطفين والتي تتفاقم مع مرور كل ثانية يعيشونها خلف قضبان السجون".

وأشارت صدى، إلى أن "الوضع الصحي السيء للصحفيين الخمسة الذين تم الإفراج عنهم منذ حوالي شهرين ومعاناتهم الصحية بشكل يومي هو دليل واضح على معاناة أكثر ووضع صحي أسوأ يعيشه الصحفيون المختطفون".

ورغم الأوضاع الصحّية الخطيرة التي يعانيها الصحفيون اليمنيون سواء المفرج عنهم مؤخّراً أو الذين ما يزالون في سجون مليشيا الحوثي الانقلابية، إلا أن ذلك لم يلق أي تجاوب أو تفاعل من قبل الأمم المتحدة أو الجهات الدولية ذات العلاقة.


اقرأ ايضاً

 مؤتمر مأرب يقدم واجب العزاء في فقيد الوطن والأمة الشيخ الزنداني.

مؤتمر مأرب يقدم واجب العزاء في فقيد الوطن والأمة الشيخ الزنداني.

أوام أونلاين _ مأرب خاصقدمت قيادة المؤتمر الشعبي العام بمحافظة مأرب اليوم واجب العزاء لأولاد وأسرة فقيد الوطن والأمة العربية والإسلامية فضيلة الشيخ عبدالمجيد بن عزيز الزنداني.وعزى …

 مارب : مجلس عزاء الشيخ الزنداني يشهد تدفق كبير يتقدمهم كبار رجالات الدولة ومشائخ القبائل.

مارب : مجلس عزاء الشيخ الزنداني يشهد تدفق كبير يتقدمهم كبار رجالات الدولة ومشائخ القبائل.

أوام أونلاين _ مأرب. اقامت المكونات الشعبية والإجتماعية بمحافظة مأرب اليوم الجمعة مجلس عزاء في فقيد اليمن والأمة العربية والاسلامية الشيخ عبد المجيد بن عزيز الزنداني بحضور أولاد …

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…