استرداد ثلاث قطع اثرية يمنية يعود عمرها للقرن الخامس قبل الميلاد.

استرداد ثلاث قطع اثرية يمنية يعود عمرها للقرن الخامس قبل الميلاد.
  • 29 أبريل ,2023 12:52 ص


أوام أونلاين _ متابعات 
سلمت السلطات الأمريكية، الجمعة، لليمن ثلاث قطع أثرية يمنية، تبلغ قيمتها 725 ألف دولار، بينها تمثال لوعل يمني يعود للقرن الخامس قبل الميلاد.

وتسلمت السفارة اليمنية في واشنطن ثلاث قطع اثرية يمنية بعد ان تمكنت السلطات الأمنية بمدينة نيويورك من ضبطها خلال شهري يناير وفبراير ٢٠٢٣.

وتشمل الآثار المستردة تمثالا للوعل اليماني يعود عمره للقرن الخامس قبل الميلاد وتمثالا لامرأة من حجر المرمر يعود عمره للقرن الثاني قبل الميلاد ، اضافة الى صحن أثري فضي يعود عمره للقرن الثالث ميلادي.

وفي حفل الاسترداد الذي عقد اليوم بمقر المدعي العام الامريكي في نيويورك بحضور عدد من المسئولين الامريكيين، اشاد سفير اليمن محمد الحضرمي، بجهود السلطات الامريكية في ضبط القطع الأثرية المنهوبة وإعادتها للحكومة اليمنية.
ولفت الى أن التراث والأثار اليمنية لطالما تعرضت للكثير من السرقة والنهب جراء الانقلاب الحوثي الغاشم على الدولة ومؤسساتها، مشيرا إلى أن عددا من المتاحف اليمنية قد تعرضت للسطو سابقا من قبل المنظمات الارهابية وأن السلطات اليمنية تعمل كل ما بوسعها للحد من تهريب ونهب الاثار.
وأوضح أن الحكومة اليمنية ونظرا للأوضاع الحالية بسبب الانقلاب الحوثي ومن أجل الترويج للتراث اليمني في الأوساط الامريكية فقد قررت اضافة هذه الاثار للآثار المعارة سابقا لمتحف السميثسونيان الشهير في قلب العاصمة الامريكية واشنطن.

ويعد المتحف من أعرق المتاحف في الولايات المتحدة تأسس عام 1846.

فيما أكدت نائبة المدعي العام في نيويورك على أن الاجهزة الامنية والقضائية الامريكية ستستمر في تتبع وضبط كل القطع الاثرية اليمنية المنهوبة وتعيدها الى الحكومة اليمنية.

وتسعى الحكومة اليمنية حاليا إلى استكمال اجراءات التوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة الأمريكية بشأن فرض قيود استيراد على الآثار اليمنية المسروقة لمدة خمس سنوات بموجب اتفاقية اليونسكو للعام 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية، والتي ستسهم في تعزيز جهود حماية التراث اليمني ومنع الاتجار بالآثار واليمنية المسروقة مستقبلا.

وخلال الحفل كرم السفير اربعة ضباط ومسئولين امريكيين باسم الحكومة اليمنية عرفانا بجهودهم الحثيثة في ضبط واعادة الآثار للحكومة اليمنية.


اقرأ ايضاً

 في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

نعت الأحزاب السياسية بمحافظة مارب الفقيد البطل اللواء حسن فرحان بن جلال رئيس دائرة التصنيع الحربي بوزارة الدفاع اليمنية ،الذي تعرض لحادثة غدر جبانة في العاصمة المصرية القاهرة .واشا…

 تصدت قوات الجيش لهجمات شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية جنوبي محافظة مارب.

تصدت قوات الجيش لهجمات شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية جنوبي محافظة مارب.

وقال مصدر عسكري أن مليشيا الحوثي شنت هجوما على مواقع الجيش والمقاومة بالجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب. واضاف أن قوات الجيش تصدت لهجوم المليشيات الحوثية الإرهابية، اليوم الثلاثاء ،وك…

 رئيس هيئة الاركان يشيد بدور الجبهة الاعلامية في المعركة الوطنية

رئيس هيئة الاركان يشيد بدور الجبهة الاعلامية في المعركة الوطنية

أوام أونلاين _ مأرب أشاد رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، بدور الجبهة الاعلامية في المعركة الوطنية التي يخوضها اليمنيون ضد مليشيات الحوثي…