خفر السواحل اليمنية تفند روايةعمليات التجارة البحرية البريطانية وتؤكد استشهاد جندي وإصابة اثنين آخرين.

خفر السواحل اليمنية تفند روايةعمليات التجارة البحرية البريطانية وتؤكد استشهاد جندي وإصابة اثنين آخرين.
  • 29 أبريل ,2023 12:29 ص




أوام أونلاين _ متابعات.
أعلنت قوات خفر السواحل اليمنية، اليوم الجمعة، استشهاد أحد جنودها وإصابة اثنين آخرين، إثر تعرض زوارق دورية لإطلاق رصاص من مسلحين كانوا على متن يخت مجهول الهوية يبحر بشكل مريب في المياه الإقليمية اليمنية بمحاذات سواحل راس فرتك وحصوين بمحافظة المهرة، شرقي البلاد.


وأكدت قوات خفر السواحل اليمنية احتفاظ الحكومة اليمنية بحقها تجاه ما نتج عن هجوم السفينة البريطانية، كون ماقامت به اخترقا للمياة الاقليمية، وأبحر فيها دون رفع علم الدولة التابع لها، كما رفض الرد والتوقف، فضلاً عن أنه لايوجد لديه أي مبرر بالاشتباه.


نص البيان:
صباح يومنا هذا الجمعة الموافق 28 أبريل 2023م وأثناء تنفيذ دورية بحرية لزورقين تابعين لخفر السواحل وزورق تابع للبحرية اليمنية (زوارق دوريات صغيرة) للبحث عن هدف مشتبه به بالقرب من سواحل المهرة حسب بلاغ العمليات المشتركة م/المهرة عطفاً على توجيهات قائد محور الغيضة، تزامن ذلك مع مرور سفينة بالقرب من الموقع المبلغ عنه، حوالي 6 أميال بحرية من سواحل راس فرتك وحصوين واتضح أنه يخت يدعى MY KALIZMA.
عرّفت زوارق الدوريات بنفسها وحاولت التواصل مع اليخت عبر جهاز ال VHF، لكن لم يرد كابتن اليخت على النداءات المتكررة (استجواب اعتيادي) كون اليخت كان مبحراً في المياه الإقليمية اليمنية ولا يرفع علم أي دولة (مجهول)، على مسافة قريبة جداً من الساحل اليمني، حوالي 6 أميال بحرية:15 31 83 N052 13 68 E.
بعد ذلك اقتربت زوارق الدوريات من اليخت في محاولة لجذب انتباه طاقم اليخت للرد على الاتصال عبر ال VHF، والتوقف إلا أن اليخت بدأ بزيادة السرعة وإطلاق وابل من الرصاص من آليات مختلفة من قبل مسلحين على متن اليخت، رافضين الرد على النداءات أو التوقف.
نتج عن إطلاق النار استشهاد أحد العسكريين اليمنيين وجرح آخرين، كما أن هناك بعض الأضرار في الزوارق. وبما أن إمكانات الزوارق متواضعة من حيث السرعة وسعة الوقود والسلاح، لم يتمكنوا من مطاردة اليخت وإيقافه ولاذ بالفرار باتجاه المياه الدولية. كما أنه أطلق نداء استغاثة وعلى ضوئها تم إصدار تحذير من عمليات التجارة البحرية البريطانية رقم 001 ابريل تحت عنوان "هجوم" فيه معلومات مغلوطة مستقاة من طرف واحد - طاقم اليخت.
وبالنظر لخط سير اليخت قبل الحادثة لوحظ أنه يمر بمحاذاة الساحل بشكل مريب جدا (إلى حد 4.5 ميل بحري من الساحل في بعض الأماكن) وعليه مسلحون وغير معروف ماذا يحمل.
معلومات اليخت:
1. اليخت مسجل في جزر كوك (Cook Islands).
2. طاقم اليخت مكون من عدد 9 بحارة وكابتن- جنسية هندية.
3. الفريق الأمني على اليخت مكون من عدد 3 : 1 يوناني و2 جنسية هندية لديهم أسلحة أوتوماتيكية حديثة وقناصة.
الحكومة اليمنية تحتفظ بحقها تجاه ما نتج عن الحادثة كونه اخترق المياه الإقليمية وأبحر فيها دون رفع علم دولة اليخت وكذلك رفض الرد والتوقف. فضلاً أنه لا يوجد لديه أي مبرر بالاشتباه كونه تم اشعاره أكثر من مرة بأن الزوارق تتبع الحكومة اليمنية وشكلها حربي وليست مدنية أو قوارب صيد تقليدية.

اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…