"العفو الدولية ترحب بالإفراج عن الصحفيين من سجون مليشيا الحوثي الإرهابية

"العفو الدولية ترحب بالإفراج عن الصحفيين من سجون مليشيا الحوثي الإرهابية
  • 18 أبريل ,2023 03:48 ص


أوام أونلاين - متابعات 

رحبت منظمة العفو الدولية، بالإفراج عن الصحفيين المختطفين في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية .
وقالت منظمة العفو الدولية في بيان مقتضب نشرته على حسابها في تويتر انها ترحب بالافراج أربعة صحفيين مختطفين في اليمن منذ سنوات، مؤكدة أنه ما كان ينبغي على سلطات الحوثيين احتجازهم في المقام الأول، مطالبة الجماعة بإطلاق كل المحتجزين.
وأضافت العفو الدولية في بيانها، إنه "بينما نُرحب بالإفراج الذي طال انتظاره عن الصحفيين اليمنيين أكرم الوليدي، وعبد الخالق عمران، وحارث حميد، وتوفيق المنصوري بعد 7 سنوات من الاحتجاز في ظروف مروّعة، فإننا نؤكد أنه ما كان ينبغي احتجازهم في المقام الأول، ناهيك عن الحكم عليهم بالإعدام لممارستهم حقهم في حرية التعبير".

تابعت : "لقد حُكم عليهم بالإعدام في أبريل 2020 بعد محاكمة بالغة الجور، مُنع فيها مُحاموهم من حضور معظم الإجراءات القضائية. كما عانوا من انتهاكات مروّعة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاختفاء القسري، والاحتجاز التعسفي، والحرمان من الرعاية الطبية، والحبس الانفرادي، والتعذيب وغيره".

وأكدت أنه "يجب على سلطات الأمر الواقع الحوثية الآن الإفراج عن جميع المحتجزين الآخرين الذين احتجزتهم تعسفًا لمجرد تسوية حسابات سياسية".

وأشارت إلى إن من واجب سلطات المليشيات الحوثية "احترام جميع الحقوق الإنسانية للأفراد الخاضعين لسيطرتها".

وكانت الميليشيا الحوثية اختطفت الصحفيين الأربعة الى جانب خمسة آخرين تم الإفراج عنهم في صفقة سابقة، في التاسع من يونيو ٢٠١٥ من أحد الفنادق بالعاصمة صنعاء، وزجت بهم في سجونها ومارست عليهم خلال تلك الفترة عمليات تعذيب وحشية، ومعاملة قاسية، أدت إلى تدهورت حالتهم الصحية ، ومارست عليهم أنواع مختلفة من التعذيب النفسي ،بينها اصدار احكام الإعدام .
وكانت المحكمة الجزائية في صنعاء الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي ، أصدرت في شهر أبريل عام 2020، حكماً قضى بإعدام الصحايين الأربعة المفرج عنهم.


اقرأ ايضاً

 الحكومة الشرعية تلغي قرارات البنك المركزي

الحكومة الشرعية تلغي قرارات البنك المركزي

أوام اونلاين - متابعات .رحبت الحكومة اليمنية الشرعية بإعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن إلغاء قرارات البنك المركزي الأخيرة بحق البنوك والقطاع المصرفي، واستئناف الرحلات الجوية …

 مأرب.. حزب الرشاد اليمني يحتفل بالذكرى ال12 للتأسيس ويؤكد دعمه ومساندته لقرارات البنك المركزي

مأرب.. حزب الرشاد اليمني يحتفل بالذكرى ال12 للتأسيس ويؤكد دعمه ومساندته لقرارات البنك المركزي

أوام أونلاين - مأرب خاص وفي الحفل الذي شهد حضور رسمي وشعبي وحزبي كبير هنأ نائب رئيس مجلس الشورى عبدالله أبو الغيث في كلمته حزب الرشاد، بالمناسبة السياسية والعرس الديمقراطي واحتفاله…

 دفاعات الجيش تسقط طائرة مسيرة حوثية شمال محافظة مأرب.

دفاعات الجيش تسقط طائرة مسيرة حوثية شمال محافظة مأرب.

أسقطت دفاعات قوات الجيش اليمني طائرة مسيرة تابعة لمليشيات الحوثي بالجبهة الشمالية لمحافظة مأرب. وقال مصدر عسكري ل"أوام أونلاين" إن دفاعات قوات الجيش اليمني بالجبهة الشما…