ترحيب دولي وإقليمي ببدء تبادل المحتجزين بين الحكومة ومليشيا الحوثي.

ترحيب دولي وإقليمي ببدء تبادل المحتجزين بين الحكومة ومليشيا الحوثي.
  • 15 أبريل ,2023 01:44 ص

أوام أونلاين _ متابعات .




لاقت عملية تبادل الأسرى والمختطفين بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي الارهابية ،التي رعتها الأمم المتحدة والصليب الاحمر الدولي، ترحيبا دوليا واقليميا.

واعتبروا عملية التبادل بارقة أمل جديدة للأزمة اليمنية على طريق الحل، وانها خطوة مشجعة تدعم السلام.

وعلى المستوى الإقليمي رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، ببدء عملية تبادل المحتجزين بين الحكومة ومليشيا الحوثي.

وأشاد بالاتفاق، الذي يعد ثاني أكبر عملية لتبادل المحتجزين في اليمن، وبادرة إنسانية مهمة في هذه الأيام المباركة لعودة مئات المحتجزين والمعتقلين إلى أسرهم وأهليهم.

 وثمن البديوي دور المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في رعاية صفقات تبادل المحتجزين.

وقال:" إن هذا الاتفاق بارقة أمل جديدة تعطي الزخم للجهود الهادفة لوضع الأزمة اليمنية على طريق الحل، وخطوة مشجعة تدعم السلام لليمن وشعبه الشقيق من خلال هدنة دائمة وحل سياسي يرسم ملامح الاستقرار في اليمن والمنطقة وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات المؤتمر الوطني اليمني وقرارات مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك القرار 2216 و2624".



كما أشاد الأمين العام لمجلس التعاون، بالمساعي المخلصة للوفد السعودي والعُماني في صنعاء للوساطة بين الطرفين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، وهو الأمر الذي يعكس الموقف الثابت لكافة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي الشامل، الأمر الذي يعزز عملية السلام ويمهد الطريق نحو المصالحة وانهاء الحرب في اليمن.

وفي سياق متصل وعلى المستوى الدولي رحبت الولايات المتحدة، اليوم، بعملية تبادل المحتجزين بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان "إننا سنواصل بذل كل ما في وسعنا للمساعدة في توطيد الهدنة السارية الآن لأكثر من عام مما يساعد على تهيئة الظروف لسلام أكثر ديمومة".

واضاف ان عملية التبادل "جاءت نتيجة أشهر عديدة من العمل البناء والوساطة التي أشرف عليها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ".

وأشار إلى ان بلاده تحث جميع الأطراف على زيادة تعزيز هذه الاتجاهات الإيجابية للوصول في نهاية المطاف إلى حل دبلوماسي للصراع.

من جهته رحب الاتحاد الأوروبي، بعملية تبادل المحتجزين.

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية نبيلة مصر في بيان "ان هذه العملية تأتي نتيجة الاتفاق الذي تم التوصل اليه في جنيف الشهر الماضي وتعد خطوة حاسمة في تنفيذ اتفاقية ستوكهولم 2018".

وجددت الدعوة الى تمديد الهدنة السارية في اليمن معتبرة بان الهدنة من شأنها تمهيد الطريق للوصول الى سلام شامل ودائم.



اقرأ ايضاً

 في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

نعت الأحزاب السياسية بمحافظة مارب الفقيد البطل اللواء حسن فرحان بن جلال رئيس دائرة التصنيع الحربي بوزارة الدفاع اليمنية ،الذي تعرض لحادثة غدر جبانة في العاصمة المصرية القاهرة .واشا…

 تصدت قوات الجيش لهجمات شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية جنوبي محافظة مارب.

تصدت قوات الجيش لهجمات شنتها مليشيا الحوثي الإرهابية جنوبي محافظة مارب.

وقال مصدر عسكري أن مليشيا الحوثي شنت هجوما على مواقع الجيش والمقاومة بالجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب. واضاف أن قوات الجيش تصدت لهجوم المليشيات الحوثية الإرهابية، اليوم الثلاثاء ،وك…

 رئيس هيئة الاركان يشيد بدور الجبهة الاعلامية في المعركة الوطنية

رئيس هيئة الاركان يشيد بدور الجبهة الاعلامية في المعركة الوطنية

أوام أونلاين _ مأرب أشاد رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، بدور الجبهة الاعلامية في المعركة الوطنية التي يخوضها اليمنيون ضد مليشيات الحوثي…