استكمال تبادل 318أسيرا ومحتجزا بين الشرعية والمليشيات الحوثية.

استكمال تبادل 318أسيرا ومحتجزا بين الشرعية والمليشيات الحوثية.
  • 15 أبريل ,2023 12:47 ص


أوام أونلاين _ إدارة الأخبار

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الجمعة، إكمال عمليات نقل 318 محتجزًا سابقًا لدى الحكومة اليمنية الشرعية ومليشيا الحوثي.


وقالت اللجنة الدولية، التي تشرف على العملية إنها "اكتملت عمليات الإفراج اليوم، وتم نقل 318 محتجزًا سابقًا بأمان".

وأضافت: "شهد اليوم لحظات مؤثرة، حيث تم لم شمل الأمهات والأخوات والآباء والأطفال والإخوة مع دموع الفرح".

وأوضحت أنه "سيتم غداً نقل المزيد من المحتجزين إلى ديارهم عبر المزيد من الرحلات".


ووفقا للاتفاق فإنه من المتوقع أن تنطلق السبت المرحلة الثانية من عملية التبادل، عبر الجو ،وستكون الأولى من (صنعاء - الرياض)، لنقل 19 من أسري التحالف، بينهم 16 سعوديا، و3 سودانيين)، وستنطلق الثانية من (أبها - صنعاء)، تحمل 250 أسيرا حوثيا ،وكذلك سيتم نقل، 100 أسيرا حوثيا من (المخا - صنعاء)، ونقل نجل وشقيق عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح من صنعاء إلى الرياض.

وسيتم الأحد المرحلة الثالثة بنقل 106 أسيرا حوثيا من مارب الى صنعاء، مقابل 91 ومختطفا وأسيرا من صنعاء إلى مارب بينهم الصحفيون الأربعة المختطفون في سجون المليشيا الحوثية منذ ثمان سنوات والمحكوم عليهم بالإعدام، إضافة ألى ثلاثة من أقارب نائب الرئيس السابق علي محسن صالح.

وتأتي عملية التبادل بناء على الاتفاق الذي تم الشهر الماضي بين الفريق الحكومي مع فريق مليشيا الحوثي في سويسرا بالإفراج عن 887 مختطفا وأسيراً من الطرفين ، بينهم الصحفيون الأربعة واللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي شقيق الرئيس السابق، وشملت الصفقة (706) مقاتلاً حوثياً تم أسرهم في جبهات القتال، مقابل 181 شخصا من المدنيين والقادة العسكريين الذين اختطفوا من منازلهم ومقار اعمالهم عقب سيطرة مليشيا الحوثي على العاصمة صنعاء.

وكذلك شملت الصفقة سعوديون وسودانيون اسروا أثناء مشاركتهم في القتال ضمن قوات التحالف.
يذكر أن صفقة التبادل الأخيرة
لم تشمل السياسي اليمني محمد قحطان، المخفي قسرا منذ أبريل 2015 في سجون مليشيا الحوثي ، واللواء فيصل رجب الذي أسرته المليشيات الحوثية الى جانب وزير الدفاع السابق الصبيحي أثناء العمليات العسكرية قرب قاعدة العند الجوية في محافظة لحج،والذين شملهم القرار الدولي ٢٢١٦ .

اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…