تقرير الخبراء الدوليين.. يكشفون عن 3 مسارات وخطوط تستخدم لإمداد مليشيا الحوثي بالأسلحة الإيرانية.

تقرير الخبراء الدوليين.. يكشفون عن 3 مسارات وخطوط تستخدم لإمداد مليشيا الحوثي بالأسلحة الإيرانية.
  • 28 فبراير ,2023 01:09 ص




أوام أونلاين _ إدارة الأخبار 




أكد فريق الخبراء التابع لمجلس،الأمن الدولي المعني باليمن، استمرار تدفق الأسلحة والمعدات الإيرانية إلى مليشيا الحوثي، عبر ثلاثة خطوط ومسارات أحدها "برية" عبر الحدود الشرقية لليمن مع سلطنة عمان.
وكشف تقرير لجنة العقوبات المعنية باليمن للعام 2023، عن تطورات شهدتها اليمن عام 2022م، فيما يتعلق بطرق ومسارات إمدادات وتهريب الأسلحة الإيرانية لميليشيا الحوثي، على ضوء معلومات من إحدى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
ورجح التقرير "تشكل طريق جديد للإمداد"، من خلال تحقيقهم في "تحطم طائرة مسيرة بجناح دلتا" عثر عليها في صحراء سلطنة عمان.
وقال المحققون: إنه في 28 يناير "تحطمت طائرة مسيرة بجناح دلتا في المنطقة الشرقية من عُمان. وفي البداية أفيد أنها كانت تندرج ضمن موجة الهجمات على الإمارات العربية المتحدة".



وأضاف المحققون لاحقا "أبلغت عُمان الفريق بأن (الطائرة) كانت تسير في اتجاه شمالي جنوبي" وأنها "لم تكن مجهزة (لأغراض) الهجوم أو الاستطلاع".
وأشار الفريق "إلى أن الطائرة المسيرة كانت لها خصائص تقنية مماثلة للطائرة المسيرة بجناح دلتا، الطائرة "وعيد"، التي ظهرت لأول مرة في وسائل الإعلام المنتسبة للحوثيين في 11 مارس 2021م".
وتابع المحققون: إن "الطائرة وعيد نسخة أكبر ومتقدمة تقنيا من الطائرة المسيرة التي وثقت في الهجمات التي شنت على المملكة العربية السعودية في عام 2019 (ضرب محطتين لضخ النفط الدوادمي وعفيف في خط إمداد نفطي، والهجوم البارز على منشأة ارامكو في بقيق)".
وأوضحوا أنه "في حين تورطت الطائرات المسيرة من طراز وعيد في هجمات على الناقلة Mercer Street في 29 /يوليو 2021، وPacific Zirkon في 15 نوفمبر 2022 في خليج عمان (الناقلة باسيفيك زركون ترفع العلم الليبيري-القيادة المركزية)، فليس الفريق على علم باستخدام الحوثيين لها في شن هجمات".


واستدرك المحققون: "لكن الفريق قام بتفتيش الحطام غير المكتمل لطائرة مسيرة من طراز وعيد اكتشفتها قوات حكومة اليمن على جبهة مأرب في أيلول/ سبتمبر 2020 (نشرها المصدر على حسابه في تويتر وفقا للرابط المدرج في فهرس المصادر) مما يشير إلى أن هذه المنظومة من الأسلحة كانت تستخدم في اليمن".
وقال خبراء العقوبات: إنه "من الممكن أن تكون الطائرة المسيرة التي عُثر عليها في صحراء عمان قد تحطمت أثناء "رحلة عبور" إلى الإقليم الذي يسيطر عليه الحوثيون".

وأضافوا "وربما تشكل طريقا جديدا للإمداد (تلقى الفريق في وقت سابق معلومات من إحدى الدول الأعضاء تفيد بأن الطائرات المسيرة تطير إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون)، حيث تهبط بواسطة مظلة"، مؤكدين "الفحص التقني للطائرة المسيرة المكتشفة في عمان يمكن أن يتيح التحقق من هذه المعلومات".
كما أكد الخبراء أنهم طلبوا من مسقط "تفتيش حطام تلك الطائرة المسيرة، لكن أبلغوا من جانب عُمان بأن الحطام قد دمرته السلطات العمانية".
واستعرض التقرير نتائج عدد من حالات تهريب الأسلحة والذخيرة والأسمدة والمواد الكيمائية التي تستخدم كوقود للصواريخ والتي تتخذ مسارين بحريين معروفين عبر بحر العرب والشواطئ الجنوبية الشرقية لليمن، وعبر موانئ جيبوتي وإلى البحر الأحمر والموانئ الخاضعة للحوثيين غربي البلاد.

اقرأ ايضاً

 طالبت الأحزاب السياسية اليمنية بتقويم تصرفات المبعوث الأممي وأعلنت دعمها الكامل لقرارات البنك المركزي وحذرت من مخاطر التراجع عن تنفيذها.

طالبت الأحزاب السياسية اليمنية بتقويم تصرفات المبعوث الأممي وأعلنت دعمها الكامل لقرارات البنك المركزي وحذرت من مخاطر التراجع عن تنفيذها.

اعلنت الأحزاب السياسية اليمنية، تأييدها ودعمها، للقرارات والإجراءات التي اتخذها البنك المركزي اليمني لمعالجة وضع القطاع المصرفي والسياسة النقدية ومحاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب…

 رئيس الأركان يشهد تنفيذ مشروع الرماية بالذخيرة الحية لقيادات هيئة الإسناد اللوجستي

رئيس الأركان يشهد تنفيذ مشروع الرماية بالذخيرة الحية لقيادات هيئة الإسناد اللوجستي

أوام أونلاين _ ادارة الأخبار شهد رئيس هيئة الأركان العامة، قائد العمليات المشتركة، الفريق الركن دكتور صغير بن عزيز، اليوم الأحد، تنفيذ مشروع الرماية بالذخيرة الحيّة لقيادات هيئة ال…

 العراقي رئيساً لهيئة مجلس الجوف الوطني

العراقي رئيساً لهيئة مجلس الجوف الوطني

أوام أونلاين _ مأرب عُقد اليوم اللقاء التشاوري الموسع لإشهار الهيئة التأسيسية لمجلس الجوف الوطني بحضور عدد من المكونات السياسية والاجتماعية والشخصيات الاعتبارية والقيادات الأمنية و…