نائب رئيس البرلمان.. الحكومة اعتادت على اختيار الطريق السهل لتحسين الموارد وإجراءاتها لاتمت للإصلاحات بصلة ويجب إيقافها.

نائب رئيس البرلمان..  الحكومة اعتادت على اختيار الطريق السهل لتحسين الموارد وإجراءاتها  لاتمت للإصلاحات بصلة ويجب إيقافها.
  • 11 يناير ,2023 05:15 م




أوام أونلاين _متابعات .



هاجم نائب رئيس مجلس النواب المهندس محسن باصرة،قرار الحكومة رفع سعر الدولار الجمركي وأسعار المشتقات النفطية.

وقال باصرة إن القرارات والأوامر التي أصدرها المجلس الاقتصادي الأعلى الخاصة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة تنهك كاهل المواطن، ولا تمت للاقتصاد بصلة، ويجب إيقاقها.

وأضاف" أن الحكومة اعتادت على اختيار الطريق السهل لتحسين الموارد من خلال تحريك اسعار الدولار بالجمارك ،وتحريك سعر الاستهلاك المنزلي للكهرباء والمياه والغاز والمشتقات النفطية، وكان بالأولى أولا أن تحرك رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين ومعاشات المتقاعدين التي لم تحرك ولم تقيم منذ أن اصدر قانون الوظائف والاجور والمرتبات رقم (43) في 18يوليو عام 2005م.



وأردف قائلاً: كنت أتوقع من المجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الوزراء أن يقوموا بتحسين الموارد من خلال إيجاد وسائل وإجراءات بديلة لبيع النفط الخام، وإيقاف الرسوم والضرائب التي تؤخذ على المواطن بغير حق وهي ليست دستورية ولا قانونية كانت رسوم بين المحافظات او رسوم ميازين او رسوم حاويات وغيرها.

وتابع " كنا نتوقع أن يحسنوا الموارد بعصب بطونهم كسلطات تنفيذية وإيقاف الصرف الترفي الشهري لهم ولوزاراتهم، وإيقاف الصرافين غير المرخصين الذين يعبثوا ويتلاعبوا بسعر العملات وهم بالمئات، وأن يصدروا قرارات بتشغيل المطارات المعطلة لتحسين الموارد وتخفيف المشقة على المواطنين بالسفر، بالإضافة إلى استدعاء الشركات النفطية الاستكشافية لتواصل عملها الاستكشافي لكي نحسن من موارد الدولة من عائدات هذه الشركات، وكنا نتوقع إجراءات كثيرة متاحة تحسن من الموارد ولا تثقل كاهل المواطن.

وأكد ان المطلوب من السلطة التشريعية والرقابية أن نقف مع المواطن المنهك بالفقر والمرض والجوع وايقاف هذه القرارات الظالمة التي لا تمت للاقتصاد ولا الاقتصاديين بصلة".

وكان المجلس الاقتصادي الأعلى التابع للحكومة أقر زيادة في أسعار الدولار الجمركي من 500 ريال إلى 750 ريالا يمنيا، كما أقر رفع الوقود والغاز المنزلي والكهرباء والمياه، الأمر الذي سيشكل عبئا إضافيا على كاهل المواطنين.


ولاقى القرار موجة استياء واسعة من المواطنين والنخب .

اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…