وفاة ملك كرة القدم البرازيلي "بيليه"

وفاة ملك كرة القدم البرازيلي "بيليه"
  • 30 ديسمبر ,2022 06:17 ص



أوام أونلاين _رياضة 


توفي ملك كرة القدم البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف ب" بيليه" عن عمر ناهز ٨٢عاما بعد صراع مع المرض.

وأعلن وكيله جو فراغا وفاته مساء الخميس ،عن عمر ناهز ال٨٢عاما.
ويُعتبر بيليه أحد أبرز لاعبي كرة القدم،وفاز بكأس العالم لثلاث مرات ،وأصبح أحد أكثر الشخصيات الرياضية القيادية في القرن الماضي.

وكان بيليه خضع لعلاج سرطان القولون منذ عام 2021، وقد تم نقله إلى المستشفى الشهر الماضي بسبب أمراض متعددة.

وكان بيليه قد أمضى ما يقرب من عقدين من الزمن في سحر المشجعين والخصوم المبهرين باعتباره هداف المباراة الأكثر غزارةً مع نادي سانتوس البرازيلي والمنتخب البرازيلي.
لقد أذهلت رشاقته وأداءه الرياضي وتحركاته الساحرة اللاعبين والمشجعين، قام بتنسيق أسلوب سريع وسلس أحدث ثورة في الرياضة – أسلوب يشبه السامبا يجسد أناقة بلاده في الملعب.

وحمل البرازيل إلى آفاق كرة القدم وأصبح سفيراً عالمياً لرياضته في رحلة بدأت في شوارع ولاية ساو باولو، حيث كان يركل جوربا محشوا بالصحف أو الخرق.
وفي الحديث عن أعظم لاعبي كرة القدم، لم يذكر سوى الراحل دييجو مارادونا وليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو إلى جانب بيليه.


والمصادر المختلفة، التي تحسب مجموعات مختلفة من الألعاب، تسرد إجمالي أهداف بيليه في أي مكان بين 650 (مباريات الدوري) و 1،281 (جميع مباريات الكبار، بعضها ضد منافسة منخفضة المستوى).
وتم تقديم اللاعب الذي سيطلق عليه لقب “الملك” للعالم في سن 17 في كأس العالم 1958 في السويد، أصغر لاعب في البطولة على الإطلاق.
وخرج من الملعب على أكتاف زملائه بعد أن سجل هدفين في فوز البرازيل 5-2 على البلد المضيف في المباراة النهائية.


كانت شهرة بيليه كبيرة لدرجة أنه في عام 1967 وافقت فصائل الحرب الأهلية في نيجيريا على وقف إطلاق النار لفترة وجيزة حتى يتمكن من لعب مباراة استعراضية في البلاد.


وحصل على لقب فارس من قبل ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية في عام 1997.


وأعلنت حكومة البرازيل، اليوم الجمعة، الحداد ثلاثة أيام على وفاة أسطورة كرة القدم البرازيلية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ "بيليه".

وأفاد الموقع الإلكتروني برازيليان ريبورت، فجر اليوم الجمعة، بأن الرئيس البرازيلي غايير بولسونارو قد أعلن الحداد الوطني في بلاده لمدة ثلاثة أيام بعد وفاة لاعب كرة القدم الأسطوري "بيليه".

وكان أسطورة كرة القدم البرازيلية إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو، المعروف بـ "بيليه"، قد توفي مساء الخميس، في أحد مستشفيات ساو باولو.

وكتبت ابنته كيلي كريستينا ناسيمنتو على إنستغرام: "بيليه بطل العالم ثلاث مرات مع المنتخب البرازيلي لكرة القدم، توفي عن عمر يناهز 82 عاما".

وفي وقت سابق، أعلن مستشفى ألبرت أينشتاين في مدينة ساو باولو البرازيلية الذي يعالج فيه أسطورة كرة القدم البرازيلي، بيليه، عن "تطور" في إصابته بالسرطان وحاجته إلى "رعاية أكبر لعلاج الفشل الكلوي والقلب".

وأوضح الأطباء في بيان تناول صحة بطل العالم ثلاث مرات أنه "يعاني من تطور مرض الأورام ويتطلب رعاية أكثر شمولاً لعلاج الفشل الكلوي والقلب".

وأحدثت وفاة الأسطورة بيليه ردود فعل واسعة حول العالم، ونعاه عدد من الرؤساء الحاليين والسابقين، مبدين حزنا عميقا على رحيل الأيقونة المعروفة باسم "الجوهرة السوداء".

اقرأ ايضاً

 حريب تتصدر المجموعة الثانية في دوري المنتخبات المدرسية .

حريب تتصدر المجموعة الثانية في دوري المنتخبات المدرسية .

أوام أونلاين _ مأرب. تصدر فريق مديرية حريب المجموعة الثانية بعد فوزه على فريق مديرية رغوان في الدوري المدرسي الذي تقيمه ادارة الأنشطة بمكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب. وفي شوط ا…

 للمرة الثانية المنتخب الوطني للناشئين يحرز بطولة كأس غرب آسيا

للمرة الثانية المنتخب الوطني للناشئين يحرز بطولة كأس غرب آسيا

أوام أونلاين _ رياضة .توج المنتخب الوطني للناشئين لكرة القدم بطلاً لبطولة كأس غرب آسيا العاشرة المقامة في سلطنة عمان .واحرز المنتخب اليمني البطولة للمرة الثانية، بعد فوزه مساء ال…

 نادي سيئون يتوج بطلاً لبطولة الماهر الخامسة لكرة القدم لأندية وادي حضرموت .

نادي سيئون يتوج بطلاً لبطولة الماهر الخامسة لكرة القدم لأندية وادي حضرموت .

أوام أونلاين _ سيئونتوّج نادي سيئون ببطولة كأس الماهر لكرة القدم في نسختها الخامسة بعد فوزه على نادي البرق بتريم بهدف دون رد، في المباراة النهائية التي جمعتهما على ملعب استاد سيئون…