منظمة الأسرى والمختطفين تدين أحكام الإعدام الحوثية بحق16وسجن 13مختطفا في سجونها من أبناء صعدة.

منظمة الأسرى والمختطفين تدين أحكام الإعدام الحوثية بحق16وسجن 13مختطفا في سجونها من أبناء صعدة.
  • 19 ديسمبر ,2022 07:27 ص






أوام أونلاين _إدارة الأخبار .

ادانت منظمة الأسرى والمختطفين اصدار مليشيا الحوثي احكاما باعدام وسجن29 مختطفا في سجون المليشيا.

وقالت المنظمة في بيانا لها بأنها تفاجأت بقيام ماتسمى (المحكمة الجزائية الإبتدائية المتخصصة) الخاضعة لمليشيات الحوثي الارهابية في العاصمة اليمنية صنعاء بأصدار قرارت أعدام تعزيرا بحق ( 16 ) مختطفا من أبناء محافظة صعده كما قضى قرار مليشيات الحوثي بسجن (13) شخصا آخرين من نفس المحافظة تترواح فترة السجن بين 10 الى 15 سنه وتغريمهم مبالغ مالية تتراوح بين خمسة عشر مليون ريال يمني الى عشره ملايين ريال يمني.
وأضافت المنظمة " وهي تدين هذه القرارات التي أتخذت ضد محتجزين وسجناء على أساس سياسي تؤكد أن هذه القرارت تعد (أحكاما سياسية)لم تقم على اي سند قانوني حقيقي نظرا لعدم شرعية المحكمة التي اصدرتها وانتفاء سلطة القضاة الذين اصدروا هذه القرارات والذي كان المجلس الاعلى للقضاء قد اصدر قرار بإلغاء هذه المحكمة في نيسان 2018م وانها تضاف الى ماسبقها من قرارات حوثية ذات بعد سياسي.

كما أكدت المنظمة أن تلك المحاكمات تفتقر لأدنى شروط العداله حيث والسجناء لايتمكنون من حق الدفاع عن انفسهم دونما قيود وبعيدا عن اي ضغوط وتوفير بيئة قانونية تضمن لهم سلامة الاجراءات وهو ما لن يتحقق نظرا لتبعية المحاكم في صنعاء لمليشيات الحوثي.

وطالبت المنظمة ميليشات الحوثي الارهابية الغاء قرارت الاعدام بحق جميع السجناء السياسيين والافراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط.

ودعت الحكومة الشرعية بالسعي الجاد الى ملاحقة المسؤولين الحوثيين الذين يقفون وراء عمليات الاحتجاز والذين يصدرون مثل هذه القرارات وينفذونها وإدانتهم أمام المحاكم المحلية والدولية والتي تعد انتهاكا صارخا لحقوق الانسان وجرائم حرب .

وجددت مطالبتها للأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى التدخل العاجل لأنقاذ المحتجزين من مقصلة الموت الحوثية من خلال ممارسة الضغط الدولي للحيلوله دون تنفيذ تلك القرارت والحد من اتخاذ مثل هذا القرارت مستقبلا.

نص البيان


فوجئنا بقيام ماتسمى (المحكمة الجزائية الإبتدائية المتخصصة) الخاضعة لمليشيات الحوثي الارهابية في العاصمة اليمنية صنعاء بأصدار قرارت أعدام تعزيرا بحق ( 16 ) مختطفا من أبناء محافظة صعده كما قضى قرار مليشيات الحوثي بسجن (13) شخصا آخرين من نفس المحافظة تترواح فترة السجن بين 10 الى 15 سنه وتغريمهم مبالغ مالية تتراوح بين خمسة عشر مليون ريال يمني الى عشره ملايين ريال يمني.

أن المنظمة اليمنية للأسري والمختطفين وهي تدين هذه القرارات التي أتخذت ضد محتجزين وسجناء على أساس سياسي تؤكد على الاتي:

1- أن هذه القرارت تعد (أحكاما سياسية)لم تقم على اي سند قانوني حقيقي نظرا لعدم شرعية المحكمة التي اصدرتها وانتفاء سلطة القضاة الذين اصدروا هذه القرارات والذي كان المجلس الاعلى للقضاء قد اصدر قرار بإلغاء هذه المحكمة في نيسان 2018م وانها تضاف الى ماسبقها من قرارات حوثية ذات بعد سياسي.

2- تؤكد المنظمة أن تلك المحاكمات تفتقر لأدنى شروط العداله حيث والسجناء لايتمكنون من حق الدفاع عن انفسهم دونما قيود وبعيدا عن اي ضغوط وتوفير بيئة قانونية تضمن لهم سلامة الاجراءات وهو ما لن يتحقق نظرا لتبعية المحاكم في صنعاء لمليشيات الحوثي.

3- تطالب المنظمة ميليشات الحوثي الارهابية الغاء قرارت الاعدام بحق جميع السجناء السياسيين والافراج الفوري عنهم دون قيد أو شرط.

4- نطالب الحكومة الشرعية بالسعي الجاد الى ملاحقة المسؤولين الحوثيين الذين يقفون وراء عمليات الاحتجاز والذين يصدرون مثل هذه القرارات وينفذونها وإدانتهم أمام المحاكم المحلية والدولية والتي تعد انتهاكا صارخا لحقوق الانسان وجرائم حرب .

5- نجدد مطالبتنا للأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى التدخل العاجل لأنقاذ المحتجزين من مقصلة الموت الحوثية من خلال ممارسة الضغط الدولي للحيلوله دون تنفيذ تلك القرارت والحد من اتخاذ مثل هذا القرارت مستقبلا.


صادر عن المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين بتاريخ 2022/12/18م

اقرأ ايضاً

 في بيانها ادانت جريمة رداع ..الأحزاب السياسية في مأرب..الحل الوحيد لتخليص الشعب اليمني من جرائم العصابات الحوثية سرعة الحسم .

في بيانها ادانت جريمة رداع ..الأحزاب السياسية في مأرب..الحل الوحيد لتخليص الشعب اليمني من جرائم العصابات الحوثية سرعة الحسم .

في بيانها ادانت جريمة رداع ..الأحزاب السياسية في مأرب..الحل الوحيد لتخليص الشعب اليمني من جرائم العصابات الحوثية سرعة الحسم .اوام أونلاين _ خاص قالت الأحزاب السياسية في مأرب أنها …

 اختتام بطولة التحدي المفتوح للسباحة في مأرب

اختتام بطولة التحدي المفتوح للسباحة في مأرب

أوام أونلاين _ ماجد الموساياختتمت اليوم بمدينة مارب بطولة التحدي المفتوحة للسباحة التي نظمها فرع إتحاد السباحة والألعاب المائية.وشهدت البطولة تصفيات أولية شارك فيها 120 مشاركا. وفي…

 في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

نعت الأحزاب السياسية بمحافظة مارب الفقيد البطل اللواء حسن فرحان بن جلال رئيس دائرة التصنيع الحربي بوزارة الدفاع اليمنية ،الذي تعرض لحادثة غدر جبانة في العاصمة المصرية القاهرة .واشا…