الأمم المتحدة: أرتفاع ضحايا الألغام الأرضية خلال الهدنة 20% مقارنة بالأشهر التي سبقتها.

الأمم المتحدة: أرتفاع ضحايا الألغام الأرضية خلال الهدنة 20% مقارنة بالأشهر التي سبقتها.
  • 17 نوفمبر ,2022 01:14 ص


أوام أونلاين _ متابعات.




قالت الأمم المتحدة، إن عدد الضحايا المدنيين جراء الألغام الأرضية، ومخلفات الحرب، ارتفع خلال أشهر الهدنة في اليمن، مقارنة بما قبل الهدنة .


وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (الأوتشا)في اليمن،في اخر تقريرا نشره أن "عدد الضحايا المدنيين بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب والألغام الأرضية ارتفع بنحو 20 % خلال أشهر الهدنة، مقارنة بالأشهر الستة التي سبقتها".

وذكر التقرير أن "المتفجرات من مخلفات الحرب تشكل بشكل متزايد خطرا جسيما على المدنيين في جميع أنحاء اليمن، وتبرز كسبب رئيسي مرتبط بالنزاع لوقوع ضحايا من المدنيين بعد الهدنة".


وأشار التقرير إلى إنه بين شهر أبريل وحتى سبتمبر 2022(فترة الهدنة)، تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المتفجرة في سقوط حوالي 300 ضحية مدنية، بما في ذلك 95 حالة وفاة و248 إصابة".


ولفت الى أن المناطق الأكثر تضررا هي مناطق الخطوط الأمامية الأوسع في محافظتي الحديدة والجوف (شمال البلاد).

وذكر التقرير الأممي أن عدد الضحايا المدنيين كان أقل بكثير خلال الستة الأشهر التي سبقت الهدنة، حيث بلغ مجموع عدد الضحايا 248 بما في ذلك 101 حالة وفاة و147 إصابة.

وعزى التقرير سبب ارتقاع الضحايا الى حرية حركة المواطنين في الداخل خلال فترة الهدنة، وهطول الأمطار، وقال إن "التهدئة سمحت للمدنيين بالتحرك بحرية أكبر (بين المحافظات)، مما زاد من تعرّضهم للألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة"، كما أدت "الأمطار الموسمية والفيضانات إلى تفاقم هذه التهديدات حيث جُرفت الأجهزة إلى مناطق جديدة، وأزيلت علامات التحذير، مع زيادة نزوح السكان إلى مناطق يُحتمل أن تكون ملوثة".

يذكر أن السيول الجارفة التي شهدتها مأرب الاشهر الماضية ، جرفت مئات الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي من خطوط التماس إلى مناطق زراعية واخرى آهلة بالسكان ووصول أكثر من ٥٠لغما جرفتها السيول إلى مخيمات للنازحين .

وفي ذات السياق ذكرت مصادر محلية واخرى عسكرية أن مليشيا الحوثي منذ ما يزيد عن شهر نشطت بشكل مكثف لزراعة الألغام باتجاه جبهة الفليحة وأم ريش وملعا وصولا الى الجوبة جنوبي محافظة مأرب.

اقرأ ايضاً

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…

 الشيخ مبخوت بن عبود الشريف يعزي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في استشهاد اولادة .

الشيخ مبخوت بن عبود الشريف يعزي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في استشهاد اولادة .

أوام أونلاين _ متابعات خاصة .عزى الشيخ مبخوت بن عبود الشريف، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اسماعيل هنيئة في استشهاد أولاده الثلاثة واثنين من احفادة …

 الدكتور الموريتاني محمد الشنقيطي للحوثيين يكتب عن  وساطته بين الحوثيين والشرعية في ملف الأسرى والمختطفين.

الدكتور الموريتاني محمد الشنقيطي للحوثيين يكتب عن وساطته بين الحوثيين والشرعية في ملف الأسرى والمختطفين.

أوام أونلاين _ الجزيرة نت مبادرة شخصية بشأن أسرى الحرب في اليمنمحمد مختار الشَنقيطي كتبتُ مؤخرا تغريدتَين أطالب فيهما أنصار الله الحوثيين بالتصرف كرجال دولة، والمبادرة بإطلاق سراح …