مجلس الأمن يدرج ثلاثة من قيادات مليشيا الحوثي إلى قائمة العقوبات (تفاصيل)

مجلس الأمن يدرج ثلاثة من قيادات مليشيا الحوثي إلى  قائمة العقوبات (تفاصيل)
  • 06 أكتوبر ,2022 10:58 م



أوام أونلاين - متابعات 


أدرجت لجنة العقوبات بمجلس الأمن الدولي، اليوم الخميس، مسؤوليْن عسكرييْن حوثيين إلى قائمة العقوبات.

وأدرجت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، ثلاثة من قيادات مليشيا الحوثي التابعة لإيران في قائمة العقوبات لتورطهم في أنشطة ارهابية.

وبحسب البيان فقد تم إدراج أحمد الحمزي، قائد القوات الجوية الحوثية وقوات الدفاع الجوي، ومنصور السعادي من البحرية، ومطلق عامر المراني من الأمن القومي التابعين لميليشيا الحوثي، على قائمة العقوبات.


وأدرجت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي، حسب القرار رقم 2140، منصور السعادي، القيادي في مليشيا الحوثي، في قائمة العقوبات، وذلك لدوره ومسؤوليته في تنفيذ هجمات مميتة عبر زوارق مفخخة ضد الشحن الدولي في البحر الأحمر، ودوره في الأعمال الحوثية التي تهدد بشكل مباشر الملاحة البحرية والسلام والأمن والاستقرار في اليمن، وهو قيادي ادرجته السعودية الشهر الماضي في قائمة الارهاب .
ووفقا للبيان فقد" أدرج "أحمد الحمزي "في القائمة في 4 أكتوبر 2022 عملا بالفقرتين 11 و15 من القرار 2140 (2014)، باعتباره يستوفي معايير الإدراج في القائمة المنصوص عليها في الفقرة 17 من القرار 2140 (2014)، بما في ذلك ما هو مبيَّن بمزيد من التفصيل في الفقرة 19 من القرار 2216 (2015).

وقال البيان أن أحمد الحمزي ينفذ تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن، بما فيها انتهاكات حظر توريد الأسلحة المحدَّد الأهداف، ويقدِّم الدعم لتلك الأعمال".

وأضاف البيان إلى أن الحمزي حصل "خلال عمله قائداً للقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي التابعة للحوثيين، وكذلك برنامجها الخاص بالمركبات الجوية المسيَّرة عن بُعد، على أسلحة لاستخدامها في الحرب الأهلية اليمنية في انتهاك لحظر الأسلحة المحدَّد الأهداف، على النحو المبيَّن في الفقرة 14 من القرار 2216 (2015)".

وأشار إلى إن قوات مليشيات الحوثي العسكرية بقيادة اللواء الحمزي نفذت ضربات محددة الهدف بواسطة مركبات جوية مسيَّرة عن بُعد. وأن الحمزي مسؤول عن تدبير هجمات للحوثيين طالت المدنيين اليمنيين وبلداناً مجاورة وسفناً تجارية في المياه الدولية.
وتأتي عملية إدراج قيادات حوثية في قوائم العقوبات التابعة لمجلس الأمن بعد أيام من تهديد المليشيات باستهداف منشآت النفط والغاز في المنطقة، وسفن المشتقات في المياه الدولية بالبحر الأحمر.

وأُدرج اسم منصور السعادي"سجاد" المعين من قبل مليشيات الحوثي رئيسا لأركان القوات البحرية، في قائمة العقوبات ، ويعتبر وفق مصادر أنه العقل المدبر للهجمات الحوثية ضد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
وادرج في القائمة في 26 سبتمبر 2022 عملا بالفقرتين 11 و15 من القرار 2140 (2014)، باعتباره يستوفي معايير الإدراج في القائمة المنصوص عليها في الفقرة 17 من القرار 2140 (2014)، بما في ذلك ما هو مبيَّن بمزيد من التفصيل في الفقرة 19 من القرار 2216 (2015).
ويقوم السعادي بأعمال تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن، بما فيها انتهاكات حظر توريد الأسلحة المحدَّد الأهداف، ويقدِّم الدعم لتلك الأعمال. وأدرج في القائمة بسبب ضلوعه في حملات القوات البحرية التابعة لمليشيات الحوثي التي تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن وقيادته لتلك الحملات، وبالتالي فإنه يستوفي معايير الإدراج كما هي مبيَّنة في الفقرة 17 من القرار 2140 (2014).

ويعد السعادي أحد أهم أذرع زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي وله علاقة وطيدة مع الإيرانيين ،وقيادات في حزب الله اللبناني ، وكان ضمن طاقم السفينة الإيرانية جيهان التي احتجزت قبالة السواحل اليمنية عام 2012 وهي محملة بشحنة أسلحة ومواد متفجرة من إيران في طريقها الى مليشيات الحوثي ، وافرجت عنه المليشيا بعد سيطرتها على جهاز الأمن القومي.

وأُدرج مطلق عامر المراني في القائمة في 26 سبتمبر 2022 عملا بالفقرتين 11 و15 من القرار 2140 (2014)، باعتباره يستوفي معايير الإدراج في القائمة المنصوص عليها في الفقرة 17 من القرار 2140 (2014)، بما في ذلك ما هو مبيَّن بمزيد من التفصيل في الفقرة 19 من القرار 2216 (2015)، وكذلك الفقرة 18 (ج) من القرار 2140 (2014).

وأُدرج اسم المراني في القائمة بسبب تدبيره أعمال تعذيب واحتجاز غير قانونية تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن، بما فيها الأعمال التي تنتهك القانون الدولي الإنساني المعمول به والتي أدت إلى عرقلة وصول المساعدات الإنسانية في اليمن، وبالتالي فإنه يستوفي معايير الإدراج كما هي مبيَّنة في الفقرة 17 من القرار 2140 (2014)، بما في ذلك ما هو مبيَّن بمزيد من التفصيل في الفقرة 19 من القرار 2216 (2015)، وكذلك الفقرة 18 (ج) من القرار 2140 (2014).

ويعد مطلق عامر المراني المكنى "أبو عماد" رجل المخابرات الأول لدى مليشيات الحوثي، ويتولى منصب نائب رئيس جهاز الأمن القومي التابع لها في صنعاء.

وتورط المراني أيضاً في جرائم انتهاكات خطيرة وتعذيب للمختطفين، وبينها ما كشفت عنه الناشطة والمعتقلة اليمنية السابقة، سميرة الحوري، عن جرائم أخلاقية ومالية ودوره في استدراج شخصيات سياسية وقبلية.
ويقوم مطلق عامر المراني بأعمال تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن ويقدِّم الدعم لتلك الأعمال، بما في ذلك انتهاكات القانون الدولي الإنساني المعمول به وانتهاكات حقوق الإنسان وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية في اليمن وهو من وجه ، باعتقال واحتجاز وسوء معاملة بعض العاملين في المجال الإنساني وغيرهم ممن يعملون في مجال المساعدة الإنسانية، كما ثبت أنه أساء استخدام سلطته ونفوذه على سبل إيصال المساعدات الإنسانية كوسيلة للاستفادة منها لتحقيق ربح شخصي. ووثّق فريق الخبراء المعني باليمن هذه الأعمال في تقريره النهائي لعام 2018 (انظر S/2018/594، الفقرة 193).

ووفقاً لما وثّقه فريق الخبراء المعني باليمن كذلك، فقد أشرف المراني على معتقلي مكتب الأمن القومي، الذين ورد أنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة أثناء احتجازهم. كما دبّر عمليات ابتزاز مديري شركات ومديري مصارف وترهيبهم واعتقالهم بصفة غير قانونية، حيث كان يهدِّد باتهامهم بالتواطؤ والتجسس لصالح العدو ما لم يمتثلوا لأوامر الحارس القضائي.
يذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية سبق وفرضت عقوبات في شهر مارس من العام الماضي 2021 على القياديين في الميليشيا منصور السعادي وأحمد الحمزي، لدورهما في استهداف المدنيين ودول الجوار والملاحة على السواحل البحرية لليمن، بحسب بيان للوزارة في حينه.

اقرأ ايضاً

 إسرة الصحفي المختطف  المنصوري..تعرض توفيق لكسر في جمجمته وحملت الحوثي عبدالقادر المرتضي المسؤولية.

إسرة الصحفي المختطف المنصوري..تعرض توفيق لكسر في جمجمته وحملت الحوثي عبدالقادر المرتضي المسؤولية.

أوام أونلاين _خاص حملت اسرة الصحفي توفيق المنصوري المختطف لدى مليشيا الحوثي منذ سبع سنوات القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى مسؤولية ما تعرض له الصحفي توفيق المنصوري من اعتداء ، ادى…

 السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي  بل سلوكها المدمر

السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي بل سلوكها المدمر

أوام أونلاين _ الشرق الأو سط .أقر سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم بوجود قنوات اتصال مباشرة له مع مليشيات الحوثي، مؤكداً أنه تناول بعض الطعام مع المتحدث باسمهم محم…

 151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

أوام أونلاين _مأرب أجرى 151 طالبا وطالبة من خريجي الثانوية العامة اليوم في جامعة اقليم سبأ امتحان المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023-2024م.وتجرى الأمتحانا…