أكثر من30منظمة حقوقية تطالب البرلمان عقد جلسة طارئةو إجراء تحقيق بأحداث شبوة.

أكثر من30منظمة حقوقية تطالب البرلمان عقد جلسة طارئةو إجراء تحقيق بأحداث شبوة.
  • 14 أغسطس ,2022 02:22 ص


أوام أونلاين _ خاص





طالبت منظمات حقوقية في رسالة وجهتها لرئيس واعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب، بعقد جلسة طارئة وإجراء تحقيق بالأحداث التي شهدتها محافظة شبوة.

وطالبت 32منظمة حقوقية في بيانها رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب بعقد جلسة طارئة كهيئة تشريعية ورقابية ومباشرة إجراء تحقيق برلماني إعمالا لنصوص الدستور وقانون اللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلسكم الموقر.


وقالت المنظمات في رسالتها :نأمل أن تضطلع بالتحقيق لجنة يرأسها أحد أعضاء هيئة الرئاسة مع تمثيل متوازن لكل الكتل البرلمانية.

و حثت المنظمات في بيانها النيابة العامة على مباشرة إجراءتها بموجب النصوص الملزمة لها في الدستور والقانون.


وطالبت من رئاسة هيئة المجلس مخاطبة وزارة الداخلية لتسهيل عمل الفريق الميداني الذي سيتم اختياره من كافة المنظمات الحقوقية وتأمين تحركهم أثناء النزول والسماح بالالتقاء بالجميع بحرية والانتقال الى مسرح الجرائم والانتهاكات المدعاة.

واضافت :نعيد التذكير بما تتداولته وسائل الاعلام طوال فترة الأحداث من وقوع إنتهاكات جسيمة على النفس اليمنية الإنسانية من قتل واصابة وإعاقات جسدية ووقوع أعتداءات جسيمة على الاعيان المدنية والرسمية وفي نفس المستوى من الأهمية نريد التحقق والتأكد من صحة المساس بالرموز الوطنية وفي مقدمتها العلم الوطني وماتعرض لها من دوس عبر الشاشات والفضائيات العالمية.

وأشارت إلى الآثار الخطيرة التي سيتركها الفرز المناطقي إن صح على السلم الاجتماعي لسنوات وعقود قادمة.


نص الرسالة

الاخوة/ رئيس واعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب
المحترمون
بعد التحية:
ألموضوع / أحداث محافظة شبوة الأخيرة

بأسف بالغ تابعت منظمات المجتمع المدني تطورات ألاحداث المؤسفة في محافظة شبوة ومجرياتها ونتائج احداثها..
وبناء على ذلك وكوننا منظمات مجتمع مدني نعنى بالجانب الحقوقي ونلتزم بمعاييره الدولية فقد ارتئينا ضرورة النزول الميداني ولقاء المتضررين من المدنيين والاستماع لكل الاطراف والوقوف على الاضرار البشرية والمادية وزيارة المصابين والاستماع لشهادة المتضررين وشهود العيان كأبسط المتطلبات الضرورية لعمل مدني محترم ومنصف وعادل.

ولأن دخان المعارك حجبت الرؤية وشكل حجر عثره للناشطين والحقوقيين ومندوبي المنظمات الحقوقية المستقلة ولأن الوقت يمر والأنفس موجوعة وقد تترجم الى ردود أفعال غير راشدة لاسمح الله..
فإننا نطالبكم بالأتي:

1- عقد جلسة طارئة كهيئة تشريعية ورقابية ومباشرة إجراء تحقيق برلماني إعمالا لنصوص الدستور وقانون اللائحة الداخلية المنظمة لعمل مجلسكم الموقر.

2- نأمل أن تضطلع بالتحقيق لجنة يرأسها أحد أعضاء هيئة الرئاسة مع تمثيل متوازن لكل الكتل البرلمانية.

3- حث النيابة العامة على مباشرة إجراءتها بموجب النصوص الملزمة لها في الدستور والقانون.

4- نأمل من رئاسة هيئة مجلسكم الموقر مخاطبة وزارة الداخلية لتسهيل عمل الفريق الميداني الذي سيتم اختياره من كافة المنظمات الحقوقية وتأمين تحركهم أثناء النزول والسماح بالالتقاء بالجميع بحرية والانتقال الى مسرح الجرائم والانتهاكات المدعاة.

5- نعيد التذكير بما تتداولته وسائل الاعلام طوال فترة الأحداث من وقوع إنتهاكات جسيمة على النفس اليمنية الإنسانية من قتل واصابة وإعاقات جسدية ووقوع أعتداءات جسيمة على الاعيان المدنية والرسمية وفي نفس المستوى من الأهمية نريد التحقق والتأكد من صحة المساس بالرموز الوطنية وفي مقدمتها العلم الوطني وماتعرض لها من دوس عبر الشاشات والفضائيات العالمية.

6- نخشى من صدق مانشر من فرز مناطقي خطير سيترك آثارة إن صح على السلم الاجتماعي لسنوات وعقود قادمة.
7- الوقوف على الأضرار البشرية والمادية الناتجة عن تلك الأحداث والتحقق من كل الانتهاكات وبالأخص الاقتحامات للمنازل الآهله بالسكان وترويع النساء والأطفال واقتحام ونهب المنشئات والممتلكات الخاصة والعامة و المقار الحزبية وغيرها من الانتهاكات.

كل ذلك لا يكمن تحققه إلا بما أشرنا الية آنفا من تحقيق برلماني وقضائي وآخر حقوقي حتى لا تتطور المسأله الى تدخلات اقليمية ودولية تضر بسمعة البلاد. .

وفي الختام..
نهيب بكم كسلطة تشريعية الاستجابة العاجلة لما طالبناكم به فيما سبق ، ونستسمحكم تكرار مطلبنا المذكور آنفا وهو مخاطبة وزارة الداخلية و الجهات المختصة ب تسهيل مهمت نزول فريق المنظمات ميدانياً وتأمين تحركاتهم ليعملوا بحرية وحيادية...

منظمات المجتمع المدني الموقعة على البيان :

١- مؤسسة الضمير للحقوق والحريات

٢-منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والإخفاء القسري

٣- الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "فريق اقليم سبأ وشبوة"

٤ - منظمة الجوف للحريات وحقوق الإنسان

٥ -منظمة عين لحقوق الإنسان

٦-مؤسسة كوين للتنمية وحقوق الإنسان

٧- منظمة راصد للحقوق والحريات
٨- الهيئة المدنية لضحايا قصف المنازل

٩- منظمة حريتي للتنمية وحقوق الإنسان

١٠- المنظمة اليمنية للأسرى والمختطفين

١١- منظمة سقطرى للحقوق والحريات

١٢ - منظمة السلام للتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان

١٣- قواسم للحقوق والتنمية

١٤- إئتلاف المنظمات الحقوقيةالحقوقية٠ج بمحافظة حجة

١٥- هيومن فري - صعده

١٦- منظمة يمن رايتس للحقوق والتنمية

١٧-منظمة دي يمنت رايتس

١٨-منظمة شاهد للحقوق والحريات - سيئون

١٩-مركز رصد للحقوق والتنمية

٢٠-مؤسسة إدراك للحريات و التنمية الحقوقية

٢١-منظمة سواء للحقوق والحريات

٢٢- مركز تعز الحقوقي

٢٣- المنظمة الوطنية للحقوق والتنمية - تعز

٢٤- منظمة مساواه للحقوق والحريات

٢٥- منظمة شاهد للحقوق والتنمية

٢٦-منظمة تقصي لحقوق الإنسان

٢٧- منظمة شهود لحقوق الإنسان

٢٨- الهيئة الوطنية للإنصاف

٢٩- المركز الانساني للحقوق والحريات

٣٠- مركز العدالة والإنصاف بمحافظة تعز

اقرأ ايضاً

 ‏عضو في الفريق الحكومي: تسلمنا مقترح جديد من المبعوث الأممي يتضمن فتح طرق تعز وصرف المرتبات.

‏عضو في الفريق الحكومي: تسلمنا مقترح جديد من المبعوث الأممي يتضمن فتح طرق تعز وصرف المرتبات.

أوام أونلاين _ متابعات قال الفريق الحكومي المعني بفتح طرقات تعز، انه تسلم مقترحا جديدا من المبعوث الأممي الخاص لليمن، يتضمن فتح كامل طرقات تعز ضمن مسار وجهود توسيع الهدنة الأممي…

 رئيس الأركان يبحث مع قائد المركزية الامريكية العلاقات الثنائية بين المؤسستين في جميع المجالات العسكرية، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

رئيس الأركان يبحث مع قائد المركزية الامريكية العلاقات الثنائية بين المؤسستين في جميع المجالات العسكرية، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

أوام أونلاين _متابعات.تلقى رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من قائد القيادة المركزية الامريكية الجنر…

 رئيس الوزراء يوجه بإنجاز مركز علاج السرطان بهيئة مستشفى مارب

رئيس الوزراء يوجه بإنجاز مركز علاج السرطان بهيئة مستشفى مارب

أوام أونلاين _مأرب زار رئيس مجلس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، اليوم الثلاثاء، هيئة مستشفى مأرب العام واطلع خلال الزيارة على الخدمات الطبية العلاجية والتشخيصية التي تقدمها الهي…