الأمم المتحدة تضغط على الأطراف في اليمن لتمديد الهدنة 6 أشهر

الأمم المتحدة تضغط على الأطراف في اليمن لتمديد الهدنة 6 أشهر
  • 19 يوليه ,2022 12:38 ص


أوام أونلاين - رويترز


قالت وكالة رويترز إن الأمم المتحدة تمارس ضغوطاً على الأطراف اليمنية لتمديد الهدنة السارية في اليمن، لستة أشهر إضافية.


وذكرت رويترز عن مصدران مطلعان إن الأمم المتحدة تضغط على الأطراف المتحاربة في اليمن للاتفاق على تمديد الهدنة لستة أشهر، والتي ستكون الأطول في الصراع المستمر منذ سبع سنوات مع تزايد الضغوط الدولية على الجانبين لإنهاء الحرب.

وقال المصدران للوكالة إن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج يتعين عليه معالجة شكاوى الجانبين قبل موافقتهما على تجديد إضافي للهدنة القائمة منذ شهرين والتي بدأ سريانها لأول مرة في أبريل نيسان.

وإذا تم الاتفاق، فإن التمديد لمدة ستة أشهر سيكون أكبر خطوة حتى الآن في عملية الأمم المتحدة نحو حل الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف وترك الملايين يواجهون المجاعة في أزمة إنسانية حادة.

وقال أحد المصدرين لرويترز "الاقتراح (التمديد لستة أشهر) مطروح على الطرفين منذ فترة".

وأضاف المصدر لرويترز أن جروندبرج سيسافر في الأيام المقبلة إلى سلطنة عُمان، حيث يوجد مقر كبير مفاوضي الحوثيين، وإلى مدينة عدن الساحلية في جنوب اليمن، حيث يقع مقر الحكومة المدعومة من السعودية، لإجراء محادثات.

وقالت إسميني بالا، المتحدثة باسم مكتب جروندبرج، إن مبعوث الأمم المتحدة يناقش مع الطرفين تجديد الهدنة الحالية، بما في ذلك إمكانية تمديدها لفترة أطول ولكن "لا يمكنه مناقشة التفاصيل في الوقت الحالي".

وأبلغت بالا رويترز عبر البريد الإلكتروني "جروندبرج سيواصل اتصالاته المكثفة مع الأطراف في الأيام المقبلة. نأمل أن يتعامل الطرفان مع جهوده بشكل بناء... وألا يفوتوا هذه الفرصة للتوصل إلى نهاية عادلة ومستدامة للصراع في اليمن".

ويواجه طرفي الصراع في اليمن، إحباطات فيما يتعلق بتنفيذ البنود الكاملة للاتفاق، بما في ذلك السماح لسفن الوقود بالرسو في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، وبعض الرحلات الجوية التجارية من العاصمة صنعاء، الخاضعة أيضا لسيطرة الحوثيين، ومحادثات لإعادة فتح الطرق في تعز والتي يحكمها التعثر منذ بدء الهدنة مطلع أبريل الماضي.

وقال المصدران إن "السلطات المدعومة من السعودية تلقي باللوم على الحوثيين في عدم إعادة فتح الطرق الرئيسية في تعز وتتهمهم بعدم تقاسم عائدات الضرائب من ميناء الحديدة"، فيما يتهم الحوثيون التحالف بتقليص عدد سفن الوقود التي تصل إلى الحديدة خلال الأسابيع الأخيرة، وقالوا إن مصر لم تسمح بأكثر من رحلة واحدة من صنعاء إلى القاهرة.

وذكرت رويترز، أن ممثلين من الولايات المتحدة وبريطانيا والسعودية والإمارات وسلطنة عُمان أجروا اليوم الإثنين محادثات افتراضية لمناقشة تمديد الهدنة.

ونقلت عن أحد المصدرين "انه من المتوقع أن يبدأ المبعوث الأمريكي لليمن تيموثي ليندركينج زيارة للمنطقة غدا الثلاثاء".

اقرأ ايضاً

 محافظة مارب توجه نداءً للحكومة وشركاء العمل الانساني بسرعة التدخل لتخفيف معاناة الأسرة المتضررة من السيول.

محافظة مارب توجه نداءً للحكومة وشركاء العمل الانساني بسرعة التدخل لتخفيف معاناة الأسرة المتضررة من السيول.

أوام أونلاين _مأرب.وجه المكتب التنفيذي لمحافظة مارب في اجتماعه اليوم نداءً عاجلاً إلى الحكومة وشركاء العمل الإنساني بسرعة التدخل لتخفيف معاناة الأسر المنكوبة وتغطية الاحتياجات العا…

 اليوم الثالث للهجوم الإسرائيلي.. ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32شهيد.

اليوم الثالث للهجوم الإسرائيلي.. ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32شهيد.

أوام أونلاين - وكالاتأعلن الإعلام الحربي لسرايا القدس استشهاد خالد سعيد منصور، عضو مجلسها العسكري وقائد المنطقة الجنوبية، جراء غارة إسرائيلية استهدفته مساء أمس السبت بمدينة رفح جنو…

 الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب تضرر أكثر من ١٦ ألف أسرة جراء السيول، توجه نداء استغاثة.

الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب تضرر أكثر من ١٦ ألف أسرة جراء السيول، توجه نداء استغاثة.

أوام أونلاين _مأرب قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب ان الآف الأسر تضررت جراء هطول الامطار وتدفق السيول خلال الساعات الماضية بمد بمدينة مأرب. واوضحت وحدة النازحي…