مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الحديدة لعام رابع ويعرب عن قلقه من استخدام الموانئ للأغراض العسكرية.

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الحديدة لعام رابع ويعرب عن قلقه من استخدام الموانئ للأغراض العسكرية.
  • 13 يوليه ,2022 10:12 م


أوام أونلاين -  متابعات .






أقر مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء، بالإجماع، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة حتى 14 يوليو / تموز 2023 لتطبيق اتفاقية مدينة الحديدة وموانئ الحديدة، الصليف ورأس عيسى على النحو المنصوص عليه في اتفاقية ستوكهولم، المعممة تحت الرقم S / 2018/1134..

وصوت أعضاء مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار رقم (2643)، تقدمت به المملكة المتحدة (بريطانيا)، باعتبارها حامل القلم المعني باليمن في المجلس.

وتضمن نص القرار استمرار بعثة "أونمها" بالإشراف على تنفيذ اتفاق مدينة الحديدة بما في ذلك وقف إطلاق النار على مستوى المحافظة، واستمرار عمليات مكافحة الألغام، ورصد الامتثال لوقف إطلاق النار في موانئ البحر الأحمر في الحديدة والصليف ورأس عيسى، والانخراط مع المجتمعات المحلية في الحديدة بما في ذلك منظمات المجتمع المدني.

وأكد القرار على استمرار عمل بعثة "أونمها" مع أطراف اتفاقية (ستوكهولم)، الحكومة اليمنية الشرعية ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران لضمان توفير الأمن وتسهيل وتنسيق دعم الأمم المتحدة للاتفاقية.

وأعرب المجلس عن القلق البالغ "إزاء ورود تقارير عن استخدام موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى لأغراض العسكرية.

وجدد دعوته الأطراف للعمل على استقرار الحديدة بما في ذلك التعاون في لجنة تنسيق إعادة الانتشار و مع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، والتشديد على أهمية عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار و آلياتها المشتركة لتنفيذ اتفاق الحديدة.
واعرب المجلس عن القلق من الأثر المدمر للألغام الأرضية والارتجالية والعبوات الناسفة على السكان المدنيين في الحديدة ويرحب بجهود مكافحة الألغام التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.



وتنتهي ولاية البعثة الأممية في الحديدة، منتصف الشهر الجاري، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2586 (2021) الذي جدد مهمة البعثة للمرة الثالثة ولعام واحد.





اقرأ ايضاً

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…

 الشيخ مبخوت بن عبود الشريف يعزي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في استشهاد اولادة .

الشيخ مبخوت بن عبود الشريف يعزي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في استشهاد اولادة .

أوام أونلاين _ متابعات خاصة .عزى الشيخ مبخوت بن عبود الشريف، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اسماعيل هنيئة في استشهاد أولاده الثلاثة واثنين من احفادة …

 الدكتور الموريتاني محمد الشنقيطي للحوثيين يكتب عن  وساطته بين الحوثيين والشرعية في ملف الأسرى والمختطفين.

الدكتور الموريتاني محمد الشنقيطي للحوثيين يكتب عن وساطته بين الحوثيين والشرعية في ملف الأسرى والمختطفين.

أوام أونلاين _ الجزيرة نت مبادرة شخصية بشأن أسرى الحرب في اليمنمحمد مختار الشَنقيطي كتبتُ مؤخرا تغريدتَين أطالب فيهما أنصار الله الحوثيين بالتصرف كرجال دولة، والمبادرة بإطلاق سراح …