مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الحديدة لعام رابع ويعرب عن قلقه من استخدام الموانئ للأغراض العسكرية.

مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الحديدة لعام رابع ويعرب عن قلقه من استخدام الموانئ للأغراض العسكرية.
  • 13 يوليه ,2022 10:12 م


أوام أونلاين -  متابعات .






أقر مجلس الأمن الدولي مساء اليوم الأربعاء، بالإجماع، تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة حتى 14 يوليو / تموز 2023 لتطبيق اتفاقية مدينة الحديدة وموانئ الحديدة، الصليف ورأس عيسى على النحو المنصوص عليه في اتفاقية ستوكهولم، المعممة تحت الرقم S / 2018/1134..

وصوت أعضاء مجلس الأمن بالإجماع على مشروع قرار رقم (2643)، تقدمت به المملكة المتحدة (بريطانيا)، باعتبارها حامل القلم المعني باليمن في المجلس.

وتضمن نص القرار استمرار بعثة "أونمها" بالإشراف على تنفيذ اتفاق مدينة الحديدة بما في ذلك وقف إطلاق النار على مستوى المحافظة، واستمرار عمليات مكافحة الألغام، ورصد الامتثال لوقف إطلاق النار في موانئ البحر الأحمر في الحديدة والصليف ورأس عيسى، والانخراط مع المجتمعات المحلية في الحديدة بما في ذلك منظمات المجتمع المدني.

وأكد القرار على استمرار عمل بعثة "أونمها" مع أطراف اتفاقية (ستوكهولم)، الحكومة اليمنية الشرعية ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران لضمان توفير الأمن وتسهيل وتنسيق دعم الأمم المتحدة للاتفاقية.

وأعرب المجلس عن القلق البالغ "إزاء ورود تقارير عن استخدام موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى لأغراض العسكرية.

وجدد دعوته الأطراف للعمل على استقرار الحديدة بما في ذلك التعاون في لجنة تنسيق إعادة الانتشار و مع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، والتشديد على أهمية عمل لجنة تنسيق إعادة الانتشار و آلياتها المشتركة لتنفيذ اتفاق الحديدة.
واعرب المجلس عن القلق من الأثر المدمر للألغام الأرضية والارتجالية والعبوات الناسفة على السكان المدنيين في الحديدة ويرحب بجهود مكافحة الألغام التي تقوم بها بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.



وتنتهي ولاية البعثة الأممية في الحديدة، منتصف الشهر الجاري، وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2586 (2021) الذي جدد مهمة البعثة للمرة الثالثة ولعام واحد.





اقرأ ايضاً

 السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي  بل سلوكها المدمر

السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي بل سلوكها المدمر

أوام أونلاين _ الشرق الأو سط .أقر سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم بوجود قنوات اتصال مباشرة له مع مليشيات الحوثي، مؤكداً أنه تناول بعض الطعام مع المتحدث باسمهم محم…

 151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

أوام أونلاين _مأرب أجرى 151 طالبا وطالبة من خريجي الثانوية العامة اليوم في جامعة اقليم سبأ امتحان المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023-2024م.وتجرى الأمتحانا…

 تطبيقا لقرار التصنيف ..الحكومة اليمنية تعد قائمة سوداء بقيادات  حوثية.

تطبيقا لقرار التصنيف ..الحكومة اليمنية تعد قائمة سوداء بقيادات حوثية.

أوام أونلاين _ ادارة الاخبار .قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك ان الحكومة اليمنية ماضية في إعداد قائمة سوداء تحمل أسماء قيادات حوثية وكيانات تطبيقاً لقرار تصنيفها جماعة …