توجيه حكومي بإنشاء ادارة عامة لاستعادة الاثار المسروقة والمهربة الى الخارج.

توجيه حكومي  بإنشاء ادارة عامة لاستعادة الاثار المسروقة والمهربة الى الخارج.
  • 22 يونيو ,2022 02:29 ص
أوام أونلاين _ الأخبار 




وجه وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني توجيها بإنشاء الادارة العامة لاستعادة القطع الاثرية المسروقة والمهربة الى الخارج وسرعة استكمال اعداد اللائحة المنظمة لمهامها.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن بالدكتور "أحمد باطايع" رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف و"سالم العامري" نائب رئيس الهيئة و"محمد سالم السقاف" وكيل الهيئة، وفقاً لوكالة "سبأ" الرسمية.

و "ناقش اللقاء العديد من القضايا والمهام التي تتعلق بنشاط الهيئة العامة للآثار والمتاحف على رأسها قضية التهريب والاتجار بالآثار والممتلكات الثقافية اليمنية غير المشروعة، والبحث عن وسائل وسبل ناجعة تساهم في تسهيل رصد ومتابعة القطع الاثرية المسروقة والمهربة الى الخارج واستعادتها".

واستعرض الاجتماع وفق وكالة "سبأ"
"الترتيبات الجارية الخاصة بعقد لقاء تشاوري لمسؤولي ومختصي الآثار للوقوف على الوضع الرهن وبحث المشاكل والصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الاثار والخروج بالتوصيات للرقى وتحسين العمل في الهيئة ومكاتبها في المحافظات".

وثمن الإرياني "دور الهيئة في العمل والمتابعة الدائمة لما من شأنه الحفاظ على الآثار والمواقع التاريخية، وقدم الشكر لقيادة الهيئة العامة للآثار ومكاتبها في المحافظات على ما يقومون به من جهود وأعمال برغم محدودية الإمكانات".

ودعا الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية والاقليمية "لتقديم الدعم للهيئة ولاستفادة من الخبرات المتاحة من أجل حماية وصون الموروث الثقافي اليمني ليس بكونه تراث محلي بل لكونه تراث انساني عالمي".

وأشار الى "العبث الذي تمارسه مليشيات الحوثي الارهابية المدعومة من  إيران بالآثار والمتاحف اليمنية لجهة تدميره كونه يمجد الذات اليمنية ويعلي من شأنها وهذا يتعارض مع الافكار الهدامة التي عبر عنها مؤسس مليشيات الحوثي و قيام عناصرها ببيع وتهريب الاثار وهدم وتخريب المواقع الاثرية وتحويل بعضها الى مواقع عسكرية".

والاسبوع الماضي قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إنها "رصدت قيام بعض الجهات التجارية بعرض بعض القطع الاثرية اليمنية للبيع في عدد من المدن الاوروبية"، موجهة السفارات المعنية بـ"التواصل مع وزارات الخارجية في الدول المعنية لمنع ذلك".

وطالبت الوزارة، بـ"تسليم تلك القطع للجهات المختصة اليمنية كونها اثار يمنية لا يحق لأحد التصرف فيها بأي شكل من الأشكال".

وذكرت أنها "تدرس جميع الخيارات والسبل المتاحة لاستعادة تلك القطع باعتبارها حق من حقوق الشعب اليمني لا يمكن التفريط فيه او التنازل عنه".

كما طالبت وزارة الخارجية الدول الصديقة في أوروبا بـ"منع الجهات التجارية، التي أعلنت عن بيع أثار يمنية في المزادات الى وقف تلك الإجراءات، وتفهم الحساسية الشديدة والرفض التام من قبل الحكومة اليمنية والشعب اليمني لبيع أي قطعة أثار يمنية، لارتباطها الوثيق بالحضارة اليمنية العريقة وتاريخها المجيد".

يذكر أن الآثار اليمنية تعرضت لعملية تدمير ممنهج من قبل مليشيا الحوثي في عدد من المدن اليمنية بينها هدم معلم أثري في الحديدة يعود إنشاءه لمئات السنين ، وفي مأرب تعرضت المناطق الأثرية التدمير من قبل مليشيا الحوثي التي حولتها إلى ثكنات عسكرية بعد نهب محتوياتها من الآثار، سيما في براقش، والصفراء وصرواح الغنية بالمخزون الأثري .

اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…