المبعوث الأممي إلى اليمن: فتح الطرق في تعز عنصرا جوهريا من الهدنة.

المبعوث الأممي إلى اليمن: فتح الطرق في تعز  عنصرا جوهريا من الهدنة.
  • 26 مايو ,2022 02:53 ص


أوام أونلاين _متابعات


المبعوث الأممي إلى اليمن: فتح الطرق في تعز  عنصرا جوهريا من الهدنة.


أعلن بيان صادر عن مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن، مساء اليوم الأربعاء، أن ممثلي الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران  بدأوا صباح الأربعاء  في العاصمة الأردنية عمّان، "مفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة، للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات. "

وفي البيان أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، على أهمية فتح الطرق في تعز وغيرها من المناطق بالنسبة لليمنيين خاصة وأنهم عانوا لفترة طويلة من أثر إغلاق الطرق.

وقال: "يعد فتح الطرق في تعز وغيرها من المناطق عنصرا جوهريا من الهدنة، إذ سيسمح ذلك بلمّ شمل العائلات التي فرقتها جبهات النزاع، وسيسمح للأطفال بالذهاب إلى المدارس، وللمدنيين بالوصول إلى أماكن عملهم وإلى المستشفيات، وباستعادة حركة التجارة الحيوية."

ودعا في هذا السياق وفق ما نشره موقع الأمم المتحدة  "إلى التفاوض بحسن نية للتوصل بشكل عاجل إلى اتفاق ييسر حرية التنقل ويحسن ظروف المدنيين." 

وقال "لقد لمسنا الآثار الإيجابية للهدنة على حياة اليمنيين اليومية. وعلى الأطراف تجديد الهدنة لضمان استمرارية هذه الفوائد وتعزيزها للشعب اليمني الذي عانى طويلاً لأكثر من سبع سنوات جراء الحرب." 

وأوضح أن الهدنة قدمت فرصة لكسر دوامة عنف ومعاناة الماضي للانطلاق نحو مستقبل سلمي في اليمن.

ودعا الأطراف إلى اغتنام هذه الفرصة من خلال تنفيذ الهدنة وتجديدها والتفاوض على حلول أكثر ديمومة حول القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالإيرادات والرواتب من أجل دعم تسوية سياسية شاملة للنزاع، مؤكدا أن "مسؤولية حماية وتحقيق إمكانية إحلال السلام في اليمن تقع على عاتق الأطراف."

اقرأ ايضاً

 اختتام دورات مهارات قتالية لعدد من منتسبي المنطقة العسكرية الثالثة

اختتام دورات مهارات قتالية لعدد من منتسبي المنطقة العسكرية الثالثة

أوام أونلاين _ مأرب . احتفت قيادة المنطقة العسكرية الثالثة، الخميس، باختتام دورات مهارات قتالية لعدد من الوحدات والسرايا التابعة لقوات المنطقة. وأكد أركان المنطقة العسكرية الثالثة…

 منظمة تكشف عن وفاة معتقل في سجون مليشيات الحوثي بعمران تحت التعذيب.

منظمة تكشف عن وفاة معتقل في سجون مليشيات الحوثي بعمران تحت التعذيب.

أوام أونلاين _ متابعات كشفت منظمة مساواة للحقوق والحريات، عن وفاة معتقل في أحد سجون مليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران بمحافظة عمران، متأثرا بالتعذيب الذي تعرض له طوال ف…

 اتفاق يمني سعودي على خطة اطارية للدعم العاجل بقيمة ٦٠٠ مليون دولار.

اتفاق يمني سعودي على خطة اطارية للدعم العاجل بقيمة ٦٠٠ مليون دولار.

أوام أونلاين _ متابعات. أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، تقديم حزمة من المشاريع في المحافظات اليمنية المحررة بقيمة ٦٠٠ مليون دولار.جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس ا…