المبعوث الأممي: الهدنة متماسكة و إحراز التقدم لإنهاء حصار تعز جزءا أساسيا من الهدنة.

المبعوث الأممي: الهدنة متماسكة و إحراز التقدم لإنهاء حصار  تعز جزءا أساسيا من الهدنة.
  • 18 مايو ,2022 02:48 ص

أوام أونلاين _ متابعات خاصة.




قال المبعوث الدولي إلى اليمن غروندبرغ هانس في لحاجته أمام مجلس الأمن اليوم الثلاثاء أن "الهدنة لا تزال متماسكة عسكريا". 

وأوضح أنه على مدار الأسابيع الستة الماضية، انخفض عدد الضحايا في صفوف المدنيين بشكل ملموس. وكذلك انخفضت وتيرة القتال إلى درجة كبيرة، فلم تُسجَّل أي هجمات جوية عابرة للحدود من اليمن ولم تكن هناك ضربات جوية مؤكدة داخل اليمن.



 واضاف ان الجبهات في جميع أنحاء اليمن شهدت هدوء ملحوظا. وهناك تقارير تفيد بزيادة القدرة على الوصول إلى المساعدات الإنسانية بما شمل مواقع على الخطوط الأمامية كان من الصعب للغاية الوصول إليها قبل الهدنة.



و لفت إلى انه رغم الانخفاض الكلي في وتيرة القتال-، إلى "تقارير مقلقة بشأن استمرار القتال بما شمل أحداثا أدت إلى سقوط ضحايا في صفوف المدنيين في عدة مناطق بما فيها تعز والضالع".



وبخصوص فتح حصار تعز قال المبعوث هانس أن الحكومة اليمنية حددت مسؤولين للتواصل من جهتها لحضور اجتماع ترعاه الأمم المتحدة، حول فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى، مشيرا إلى أن مكتبه ينوي تنظيم اجتماع في العاصمة الأردنية فور تعيين مليشيا الحوثي لممثليها. 



وأضاف إن ذلك يمثل أولوية بالنسبة له مشيرا إلى أنه سبق له أن زار تعز العام الماضي وشهد بنفسه كيف يؤثر إغلاق الطرق على إطالة مدة التنقل والسفر في اليمن، ويفرق أفراد العائلات بعضهم عن بعض، ويحول ضرورات الحياة اليومية، كالذهاب إلى العمل أو إرسال الأطفال إلى المدارس أو الوصول إلى المستشفيات، إلى ضُرُوبٍ من المعاناة. 


ولذلك، "يمثل إحراز التقدم لإنهاء هذه المعاناة جزءا أساسيا من الهدنة".



ونوه هانس غروندبرغ بانطلاق أول رحلة تجارية جوية منذ حوالي ست سنوات، من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية يوم أمس، مشيرا إلى أن رحلة أخرى عادت محمّلة بركاب يمنيين من عمَّان، الأردن، إلى صنعاء. 



وفي هذا السياق شكر المملكة الأردنية الهاشمية على دعمها القيّم في تيسير رِحْلَتَيْ يوم أمس، والحكومة اليمنية لما أبدته من تعاون بنَّاء ولإعلائها حاجات اليمنيين. 

وقال "حقق هذا انفراجة للكثير من اليمنيين الذين طال انتظارهم للسفر، لتلقي العلاج للحالات الصحية الطارئة أو السعي لفرص العمل والتعليم، أو لمّ شملهم مع أحبائهم بعد سنوات من الانفصال."


اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…