وكيل محافظة مارب يشدد على ضرورة توفر المنظمات للإيواء المقاوم لعوامل التعرية والطبيعة والأطول استدامة.

وكيل محافظة مارب يشدد على ضرورة توفر المنظمات للإيواء المقاوم لعوامل التعرية والطبيعة والأطول استدامة.
  • 17 مايو ,2022 11:49 م



أوام أونلاين _مأرب


شدد وكيل محافظة مارب الدكتور عبدربه مفتاح خلال لقاءه اليوم مع منسق كتلة الايواء ضرورة توفير المنظمات الايواء المقاوم لعوامل التعرية والطبيعة والاطول استدامه.


وناقش وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم، مع منسق كتلة الإيواء في اليمن للمنظمات التابعة للأمم المتحدة جون وين، الذي يزور المحافظة حاليا، العديد من الملفات المتعلقة بخطة الاستجابة الإنسانية الطارئة والمستدامة خاصة في مجال الإيواء، ودور وتدخلات المنظمات الإنسانية ضمن كتلة الإيواء للاستجابة للاحتياجات المتزايدة الطارئة والمستدامة.




وشدد الدكتور مفتاح على أهمية تفعيل دور كتلة الإيواء وتدخلاتها بشكل أكبر وضرورة أن يكون لكل منظمة مخزون احتياطي من الإيواء تستخدم لتغطية الاحتياجات الطارئة للنازحين سواء لإيواء الأسر التي تصل يوميا إلى المحافظة، أو الأسر التي تعرضت خيامهم للحرائق أو للجرف بسيول الأمطار أو الرياح كما حدث خلال الأسابيع الماضية في عدد من المخيمات وبقاء النازحين المتضررين في العراء.



 وأكد الوكيل مفتاح ضرورة انتقال المنظمات الإنسانية في تدخلاتها إلى إيجاد الإيواء المقاوم لعوامل التعرية والطبيعة والأطول استدامة، إلى جانب الاستمرار في الإيواء الطارئ بالخيام تتوافق مع مواصفات الجودة والقوة التي تمكنها من مقاومة حرارة الشمس الشديدة والبرودة الشديدة.




وفي اللقاء أشاد الوكيل مفتاح بالدور الإنساني لكتلة الإيواء والمنظمة الدولية للهجرة، رغم أنها لا ترتقي إلى مستوى الاحتياجات القائمة أو الطارئة..

مؤكدا أن السلطة المحلية حريصة على تطوير الشراكة الإنسانية مع مختلف المنظمات الإنسانية وتقديم كافة التسهيلات من أجل تخفيف معاناة الأعداد الكبيرة للنازحين الذين استقبلتهم المحافظة ومازالت تستقبل المزيد، ووصلت نسبتهم إلى ما يزيد عن 62 في المائة من النازحين باليمن بموجب الأممية، ما عكس أعباء كبيرة وتحديات على السلطة المحلية في مختلف الصعد للاستجابة لاحتياجاتهم في ظل ضعف البنى التحتية ومحدودية قدرة الخدمات العامة وشحة الإمكانات للاستجابة لاحتياجاتهم الأساسية المختلفة.

بدوره عبر المنسق الأممي لكتلة الإيواء في اليمن عن تقديره الكبير للشراكة الإنسانية مع السلطة المحلية بالمحافظة والجهود الكبيرة التي تبذلها للتغلب على التحديات والتسهيلات الكبيرة التي تقدمها للمنظمات من أجل تنفيذ تدخلاتها الإنسانية للتخفيف من معاناة النازحين.. مشيرا إلى أن زيارته للمحافظة للوقوف أمام خطة الاحتياجات الإنسانية القائمة والمتزايدة للعام الجاري للنازحين، وبحث العديد من الأفكار لتطوير آلية أداء المنظمات المنضوية في كتلة الإيواء لتحقيق الاستجابة الإنسانية.

ولفت إلى أن الكتلة تركز لتعزيز التدخل في مجال الإيواء بعدة مسارات الطارئ بتوفير مخيمات للنازحين والمتضررين، والانتقال إلى مرحلة الحلول الدائمة من خلال التركيز على إعادة برنامج المساعدات النقدية بدل إيجار للأسر المتضررة والأكثر احتياجا، إلى جانب التشجيع والمساعدة في العودة الطوعية للنازحين إلى منازلهم التي نزحوا منها إذا توافرت المناخات الآمنة وضمنوا سلامتهم من أي انتهاكات يتعرضون لها.



كما ناقش الوكيل مفتاح استئناف برنامج الدعم الإنساني النقدي لبعض الأسر الأكثر احتياجا وتضررا لمساعدتها في دفع إيجارات المسكن والتي تشهد ارتفاعا كبيرا بالمحافظة جراء نقص المعروض وزيادة الطلب الكبير.



وتشهد محافظة مارب تزايدا كبيرا لإعداد النازحين بالمحافظة الذين ينتشرون في 195مخبما للنازحين في مأرب، وتحت إشراف وإدارة الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمارب.



يذكر أن النازحين سيما الذين تعرضوا للتهجير القسري جراء السيول والأمطار التي شهدتها بعض المناطق أدت إلى تجريف المخيمات وغمرها ،وباتوا في العراء وفق تصريح للوحدة التنفيذية ، في الوقت الذي تقتصر تدخلات المنظمات على توزيع الخيام (الطرابيل) على النازحين ،وهي عمليات أيواء بسيطة لا تصمد أمام أي تغير في الطقس والمناخ ،وهو ما يجعل النازحين تحت تهديد تلك التغيرات ناهيك عن ارتفاع معدل الحرارة في فصل الصيف مما يضاعف معاناة النازحين في المخيمات.

اقرأ ايضاً

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…

 الشيخ مبخوت بن عبود الشريف يعزي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في استشهاد اولادة .

الشيخ مبخوت بن عبود الشريف يعزي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في استشهاد اولادة .

أوام أونلاين _ متابعات خاصة .عزى الشيخ مبخوت بن عبود الشريف، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" اسماعيل هنيئة في استشهاد أولاده الثلاثة واثنين من احفادة …

 الدكتور الموريتاني محمد الشنقيطي للحوثيين يكتب عن  وساطته بين الحوثيين والشرعية في ملف الأسرى والمختطفين.

الدكتور الموريتاني محمد الشنقيطي للحوثيين يكتب عن وساطته بين الحوثيين والشرعية في ملف الأسرى والمختطفين.

أوام أونلاين _ الجزيرة نت مبادرة شخصية بشأن أسرى الحرب في اليمنمحمد مختار الشَنقيطي كتبتُ مؤخرا تغريدتَين أطالب فيهما أنصار الله الحوثيين بالتصرف كرجال دولة، والمبادرة بإطلاق سراح …