مغادرة أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى عمّان بموجب الهدنة الأممية

مغادرة أول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي إلى عمّان بموجب الهدنة الأممية
  • 16 مايو ,2022 05:37 م


أوام أونلاين - متابعات 



غادرت، صباح الإثنين، أول رحلة طيران ، من مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة الأردنية عمّان بناءً على الهدنة الأممية المعلنة.



وقالت مصادر ملاحية، إن طائرة تابعة للخطوط الجوية اليمنية، غادرت مطار صنعاء الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية ، صباح الاثنين ، في رحلتها الأولى إلى العاصمة الأردنية عمّان.

وتأتي هذه كأول رحلة تجارية من مطار صنعاء الدولي بعد توقف دام أكثر من ست سنوات، نتيجة الحرب الدائرة في اليمن التي تسببت بها مليشيا الحوثي المدعومة من إيران .


وتعثرت أول رحلة من مطار صنعاء والتي كان مفترضاً أن تنطلق في الأسابيع الأولى للهدنة المعلنة برعاية أممية مطلع شهر أبريل، بسبب عدم التزام مليشيا الحوثي باستصدار جوازات السفر من المراكز الرسمية التابعة للحكومة الشرعية ، مخلة بشروط الاتفاق .

وكانت ضغوط أممية مورست على الحكومة الشرعية للقبول السماح بالسفر باستخدام تلك الجوازات إلى الأردن، خلال فترة الهدنة، ونجحت تلك الضغوط ،واتخذت الحكومة الشرعية قرارا باستبدالها بجوازات صادرة عن الحكومة من السفارة في الأردن فور وصولهم.


وأعلن وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك أعلن، السبت الماضي أن أول رحلة من مطار صنعاء الدولي إلى عمّان ستنطلق اليوم الإثنين.


وذكر في تغريدة على تويتر أنه "وبعد جهود كبيرة من الحكومة اليمنية والتحالف العربي والمبعوث الأممي وتعاون معهود من أشقاءنا في الأردن، أعيد جدولة أول رحلة يوم الإثنين".


وأضاف أن ذلك يأتي "تخفيفاً لمعاناة شعبنا في كل أنحاء اليمن".



ومطلع إبريل الماضي 2022، أعلنت الأمم المتحدة عن هدنة لمدة شهرين، قابلة للتمديد، بين الحكومة الشرعية وميلشيات الحوثي المدعومة من إيران، ومن ضمن بنودها تسيير رحلتين تجاريتين عبر مطار صنعاء الدولي كل أسبوع، السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح طرق تعز المحاصرة وبقية المحافظات.



اقرأ ايضاً

 إسرة الصحفي المختطف  المنصوري..تعرض توفيق لكسر في جمجمته وحملت الحوثي عبدالقادر المرتضي المسؤولية.

إسرة الصحفي المختطف المنصوري..تعرض توفيق لكسر في جمجمته وحملت الحوثي عبدالقادر المرتضي المسؤولية.

أوام أونلاين _خاص حملت اسرة الصحفي توفيق المنصوري المختطف لدى مليشيا الحوثي منذ سبع سنوات القيادي الحوثي عبدالقادر المرتضى مسؤولية ما تعرض له الصحفي توفيق المنصوري من اعتداء ، ادى…

 السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي  بل سلوكها المدمر

السفير البريطاني يقر بوجود قوات اتصال مع المليشيا ويقول مشكلتنا ليست مليشيا الحوثي بل سلوكها المدمر

أوام أونلاين _ الشرق الأو سط .أقر سفير المملكة المتحدة لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم بوجود قنوات اتصال مباشرة له مع مليشيات الحوثي، مؤكداً أنه تناول بعض الطعام مع المتحدث باسمهم محم…

 151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

151 طالب وطالبة يجرون إمتحان المفاضلة بمأرب على منح التبادل الثقافي.

أوام أونلاين _مأرب أجرى 151 طالبا وطالبة من خريجي الثانوية العامة اليوم في جامعة اقليم سبأ امتحان المفاضلة للتنافس على منح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023-2024م.وتجرى الأمتحانا…