‏في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الأمم المتحدة تدعو إلى الإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المحتجزين في اليمن

‏في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الأمم المتحدة تدعو إلى الإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المحتجزين في اليمن
  • 04 مايو ,2022 12:51 ص


أوام أونلاين _ الأخبار


دعت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء ، إلى حماية حرية الصحافة في اليمن والإفراج الفوري عن الصحفيين المحتجزين.

وفي بيان  نشره مكتب المبعوث الأممي هانس جرندبيرج، على حسابه في تويتر، بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يوافق الثالث من شهر مايو من كل عام، قال جرندبيرج:" في اليوم العالمي لحرية الصحافة، نتذكر الدور الحيوي الذي تلعبه وسائل الإعلام المستقلة في تعزيز واستدامة السلام وحقوق الإنسان".

وأضاف: "يتعرض الصحفيون اليمنيون، بانتظام لخطر الترهيب، والاحتجاز التعسفي والمضايقة والتهديد بحياتهم وعائلاتهم، يجب حماية حريتهم وسلامتهم".

ودعا المبعوث الاممي إلى اليمن "جميع الأطراف لحماية حرية الصحافة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحفيين والإعلاميين المحتجزين في اليمن".

وشدد المبعوث الأممي على "ضمان بيئة مستقلة وآمنة ومواتية للعاملين في مجال الإعلام".

وتختطف مليشيا الحوثي عدد  من الصحفيين أبرزهم الأربعة التي أصدرت أمرا  بالإعدام "عبدالخالق عمران، أكرم الوليدي، توفيق المنصوري، حارث حميد"، والذين ما زالوا يقبعون في سجون الميليشيا منذ اختطافهم أثناء ممارسة عملهم من فندق في صنعاء عام 2015، قبل أن تتبع تلك الجريمة بإصدار حكم بإعدامهم من إحدى المحاكم التابعة لها.

وكان زعيم مليشيا الحوثي في خطاب متلفز بثته القناة الرسمية للمليشيا "المسيرة" وصف الصحفيين والإعلاميين، بالاشد خطورة على جماعته من المقاتلين في الجبهات ، ويمثل ذلك تحريضاً علنياً على الصحافة والصحفيين.

وتعرضت المؤسسات الصحفية والإعلامية في اليمن "في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي " للنهب والإغلاق من قبل المليشيا منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء.

اقرأ ايضاً

 مليشيا الحوثي تنهب ممتلكات المواطنين بالجوف

مليشيا الحوثي تنهب ممتلكات المواطنين بالجوف

أوام أونلاين _ إدارة الأخبار .نهبت مليشيات الحوثي الارهابية ممتلكات المواطنين في محافظة الجوف.وقال سكان محليون أن مليشيا الحوثي نهبت منازل المواطنين وممتلكاتهم في عدة مناطق بالجوف…

 وزير الصناعة والتجارة ..المخزون الاستراتيجي المتبقي من السلع الأساسية يكفي لما بعد شهر رمضان

وزير الصناعة والتجارة ..المخزون الاستراتيجي المتبقي من السلع الأساسية يكفي لما بعد شهر رمضان

أوام أونلاين – متابعات.قال وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، أن الوضع الاقتصادي في البلاد مطمئن، والمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، يكفي الى ما بعد شهر رمضان الفضيل.جاء ذلك ف…

 "مسام"ينتزع أكثر من 4 الآف لغما حوثيا  خلال شهر يناير

"مسام"ينتزع أكثر من 4 الآف لغما حوثيا خلال شهر يناير

أوام أونلاين _متابعات. نزع مشروع مسام أكثر من ألف لغما ارضيا زرعته مليشيا الحوثي الإرهابية خلال أسبوع.وأعلن مشروع "مسام"السعودي لنزع الألغام في اليمن اليوم الأحد، إنه نز…