مسؤول أممي : صفقة تبادل الأسرى والمختطفين لا تزال طور النقاش ولم يتم الاتفاق النهائي على قوائمها.

مسؤول أممي : صفقة تبادل الأسرى والمختطفين  لا تزال طور النقاش ولم يتم الاتفاق النهائي على قوائمها.
  • 28 مارس ,2022 01:01 ص



أوام أونلاين _ متابعات




قال مسؤول في الأمم المتحدة لوكالة رويترز إن صفقة تبادل الأسرى بين ميليشيا الحوثي والحكومة اليمنية "لا تزال في طور النقاش".

مضيفاً انه "لم يتم التوصل اتفاق نهائي بقوائم الأسرى الذين سيتم تبادلهم".


وكان مسؤول ملف الأسرى والمختطفين في الحكومة، الشرعية الشيخ هادي هيج، قال في تغريدة له على "تويتر" انه "لم يتم الاتفاق النهائي" على تفاصيل المقترح المقدم من مكتب المبعوث الأممي.


من جهته قال عضو لجنة المفاوضات، ووكيل وزارة حقوق الإنسان ماجد فضائل في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر" انه "طوال الفترة السابقة وبرعاية مكتب المبعوث الأممي كنا في مشاورات ونقاشات مستمرة وقد تم التوافق على توسعة العدد وإطلاق عدد كلي ٢٢٢٣ أسير ومختطف من الطرفين".


وأوضح فضائل انه بموجب المقترحات "تقوم ميليشيا الحوثي باطلاق ٨٠٠ من مختطفي وأسرى الحكومة مقابل ٨٠٠ من أسراها عندنا، كذلك تقوم الميليشيا بإطلاق اللواء ناصر منصور واللواء الصبيحي ومحمد محمد صالح، وعفاش طارق صالح و١٦ أسرى سعوديين و٣ سودانيين مقابل ٦٠٠ من أسرى ميليشيا الحوثي تقوم بإطلاق سراحهم الحكومة الشرعية".




واشار الى ان قضية الأسرى والمختطفين قضية إنسانية لا تخضع للمزايدة ولا يحق لأي طرف أن يسوق أن ما تم إنجازه تم بمبادرة منه بل كانت نتيجة لجهد كبير ومسار طويل من التفاوض والمشاورات برعاية مكتب للمبعوث الاممي".



واضاف فضائل "هذا المقترح اذا نفذ ولم ينقلب عليه الحوثي كما هي عادته تعتبر الدفعة الثانية من التبادل وتتضمن الصحفيين وكبار السن والجرحى بجانب من ورد أسماؤهم، يتبعها دفع تتضمن بقية الأربعة الأمميين و أ.محمد قحطان واللواء رجب، بالإضافة إلى آخرين وصولاً إلى إطلاق الجميع تحت قاعدة الكل مقابل الكل".


وكان مسؤول ملف الأسرى التابع لمليشيا الحوثي قال إن هناك صفقة تبادل أسرى متوقعة، تم الاتفاق عليها في 21 من مارس الجاري، برعاية أممية.


وأضاف أن الصفقة ستشمل إطلاق 1400 أسيرا من ميليشياتهم مقابل إطلاق 823 من الحكومة الشرعية.

ويشهد ملف الأسرى والمعتقلين تعثر مستمر منذ ابرام الاتفاق في ستوكهولم نهاية عام 2018م، باستثناء الصفقة الجزئية التي نفذها الطرفان وأفرج بموجبها في أكتوبر 2020، عن 1065 أسيراً ومعتقلاً، في حين نجحت وساطات محلية في الإفراج عن المئات من المختطفين والأسرى طوال سنوات الحرب.

اقرأ ايضاً

 مجلس القيادة يستمع إلى تقارير حول الاوضاع العسكرية والاقتصادية ومستجدات المفاوضات بشأن فتح حصار تعز.

مجلس القيادة يستمع إلى تقارير حول الاوضاع العسكرية والاقتصادية ومستجدات المفاوضات بشأن فتح حصار تعز.

أوام أونلاين _عدن مجلس القيادة يستمع إلى تقارير حول الاوضاع العسكرية والاقتصادية ومستجدات المفاوضات بشأن فتح حصار تعز. اطلع فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي ونوابه في مجلس ال…

 مليشيا الحوثي ترفض فتح طرقات تعز ووفد المفاوضات التابع للحكومة يهدد بالانسحاب.

مليشيا الحوثي ترفض فتح طرقات تعز ووفد المفاوضات التابع للحكومة يهدد بالانسحاب.

أوام أونلاين _ متابعات.أكد الوفد التفاوضي التابع للحكومة الشرعية تعنت المليشيات الحوثيةورفضها فتح الطرقات بمحافظة تعز، وهدد الوفد بالانسحاب من المفاوضات. وقال الوفد الحكومي للمفاوض…

 رئيس هيئة الأركان:المرحلة تتطلب  وحدة الصف ،ويؤكد أن الوحدة اليمنية نموذج فريد في المنطقة يجب التمسك بها.

رئيس هيئة الأركان:المرحلة تتطلب وحدة الصف ،ويؤكد أن الوحدة اليمنية نموذج فريد في المنطقة يجب التمسك بها.

أوام أونلاين _ مأرب.قال رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، خلال كلمة له في حفل تخرج الدفعة الأولى قادة الذي أقامته وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان العامة تحت…