أكثر من 35منظمة تدين حصار مليشيا الحوثي للعبدية واستهدف حي الروضة بالصواريخ البالستية.

أكثر من 35منظمة تدين حصار مليشيا الحوثي للعبدية واستهدف حي الروضة بالصواريخ البالستية.
  • 06 أكتوبر ,2021 11:38 م
أوام أونلاين _مأرب .


اعتبرت منظمات المجتمع المدني التصعيد الأخير من قبل مليشيا الحوثي ،بتشديد الحصار على مديرية العبدية جنوب محافظة مارب ، انها بمثابة وضع اكثر من 35 الف نسمة في سجن كبير ومنعت عنهم ابسط الحقوق الإنسانية كالغذاء والدواء والماء وسائر المتطلبات الضرورية للحياة.

وقالت المنظمات في بيان تلقى "أوام أونلاين"نسخة منه ان ما تقوم به مليشيات الحوثي من حصار لمديرية العبدية يعد تجويعا قاتلا بدون ادنى شك او ريب وانه يدخل ضمن جرائم الحرب بإجماع فقها القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان ..

وأضافت في البيان أن مليشيا الحوثي كللت هجماتها بقصف لحي الروضة عصر الاحد الموافق 3 اكتوبر2021 أسفر عن سقوط 35 قتيل وجريح من المدنيين بينهم العديد من الأطفال والنساء شاهدهم العالم وشهد على وحشية مطلقي الصواريخ الثلاثة التي استهدفتهم ومزقة اشلائهم في 12 منزلاً اصابتها تلك الصواريخ ودمرتها بشكل كلي وجزئي و8 مركبات شخصية.

وأشار بيان المنظمات  الى ان الصواريخ تسببت بحالة رعب وهلع كبيرين في الحي نفسة وبقية الاحياء والمناطق المحيطة بالمدينة .

مؤكدين أن تلك الهجمات ستخلف اضرارا نفسية بالغة لا يمكن لضحاياه تجاوزها او التعافي من آثارها بسهوله .

وناشدت المنظمات الحكومة الشرعية بالاضطلاع بدورها والقيام بواجبهاتها القانونية والوطنية والأخلاقية إزاء الضحايا واسرهم.


كما ناشدت كافة المنظمات الحقوقية والقانونية في الإقليم والعالم تحمل مسؤولياتهم المهنية والإنسانية بالانتصار للضحايا من الأطفال والنساء والنازحين وتقديم كل ما يمكن تقديمه من عون قانوني وانساني يسهم في كبح جماعة المنتَهِكين ومنع استهداف آخرين.


ودعت المعنيين بالشأن الحقوقي اليمني وفي مقدمتهم الأفرقة الحقوقية الأممية التابعة للجنة الجزاءات بمجلس الامن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان " مجلس حقوق الانسان" الى القيام بواجباتها ومهامها المناطة بها والمحددة في القرارات المنشئة لها من مجلس الامن الدولي ومجلس حقوق الانسان .


كما دعت المنظمات في بيانها وسائل الاعلام المحلية والإقليمية والدولية مدعوة لإيصال الصورة الحقيقية لما حل بضحايا الحصار والقصف للعالم حتى يدرك حجم المآسي التي تتعرض لها الفئات الضعيفة " أطفال ،نساء،نازحين" ويسندها بمواقف ضامنة ومانعة لعدم افلات المجرمين من العقاب.


نص البيان


بيان منظمات المجتمع المدنى بشأن حصار العبدية واستهداف حي الروضة بمحافظة مأرب. تابعت منظمات المجتمع المدني التصعيد الأخير من قبل جماعة الحوثي والذي تمثل بتشديد الحصار على مديرية العبدية جنوب محافظة مارب والتي تضم اكثر من 35 الف نسمة ووضعهم في سجن كبير ومنعت عنهم ابسط الحقوق الإنسانية كالغذاء والدواء والماء وسائر المتطلبات الضرورية للحياة ..وتعد تجويعا قاتلا بدون ادنى شك او ريب يدخل ضمن جرائم الحرب بإجماع فقها القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان .. كما كللت جماعة الحوثي هجماتها بقصف لحي الروضة عصر الاحد الموافق 3 اكتوبر2021 أسفر عن سقوط 35 قتيل وجريح من المدنيين بينهم العديد من الأطفال والنساء شاهدهم العالم وشهد على وحشية مطلقي الصواريخ الثلاثة التي استهدفتهم ومزقة اشلائهم في 12 منزلاً اصابتها تلك الصواريخ ودمرتها بشكل كلي وجزئي و8 مركبات شخصية، كما أحدثت تلك الصواريخ حالة رعب وهلع كبيرين في الحي نفسة وبقية الاحياء والمناطق المحيطة بالمدينة ،وستخلف تلك الهجمات اضرارا نفسية بالغة لا يمكن لضحاياه تجاوزها او التعافي من آثارها بسهوله . اننا ونحن نشاهد ونعايش تلك الاعتداعات نتوجه بمناشداتنا للحكومة الشرعية بالاضطلاع بدورها والقيام بواجبهاتها القانونية والوطنية والأخلاقية إزاء الضحايا واسرهم. كما نناشد الزملاء في كافة المنظمات الحقوقية والقانونية في الإقليم والعالم تحمل مسؤولياتهم المهنية والإنسانية بالانتصار للضحايا من الأطفال والنساء والنازحين وتقديم كل ما يمكن تقديمه من عون قانوني وانساني يسهم في كبح جماعة المنتَهِكين ومنع استهداف آخرين. نهيب بكل المعنيين بالشأن الحقوقي اليمني وفي مقدمتهم الأفرقة الحقوقية الأممية التابعة للجنة الجزاءات بمجلس الامن والمفوضية السامية لحقوق الإنسان " مجلس حقوق الانسان" أن تقوم بواجباتها ومهامها المناطة بها والمحددة في القرارات المنشئة لها من مجلس الامن الدولي ومجلس حقوق الانسان . *وسائل الاعلام المحلية والإقليمية والدولية مدعوة لإيصال الصورة الحقيقية لما حل بضحايا الحصار والقصف للعالم حتى يدرك حجم المآسي التي تتعرض لها الفئات الضعيفة " أطفال ،نساء،نازحين" ويسندها بمواقف ضامنة ومانعة لعدم افلات المجرمين من العقاب. الرحمة للقتلى. الشفاء للجرحى.. السلام لكل المدنيين واليمنيين. *اسماء المنظمات الموقعة على البيان:*


1- منظمة شاهد للحقوق والحريات- مأرب

2- منظمة مناصرة للتنمية وحقوق الإنسان- مأرب
3- منظمة شهود لحقوق الإنسان
4- منظمة الجوف للحريات وحقوق الإنسان
5- منظمة راصد للحقوق والحريات - المحويت
6- منظمة رصد للحريات والحقوق
7- الهيئة المدنية لضحايا تفجير المنازل
8- منظمة حريتي للتنمية وحقوق الإنسان - الحديدة
9- مركز حقوق الانسان - تعز
10- مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان - شبوة
11- منظمة سقطرى للحقوق والحريات
12- منظمة السلام للحقوق والتنمية الاجتماعية
13- منظمة كرامة لحقوق الإنسان
14- منظمة عين لحقوق الإنسان_ البيضاء
15- إئتلاف المنظمات الحقوقية محافظة حجة
16- هيومن فري - صعده
17- منظمة مساواة للحقوق والحريات
18- المركز الأمريكي للعدالة
ACJ 19- منظمة شمول لحقوق الإنسان
20- رابطة امهات المختطفين
21-منظمة العدالة والانصاف للتنمية وحقوق الإنسان
22- منظمة السلم الإجتماعي
23- المركز الانساني للحقوق والتنمية
24- المنظمة الوطنية للتنمية
25- منظمة مساواه للتنمية وحقوق الإنسان
26- مركز تعز الحقوقي
27- منظمة حماية للتوجه المدني
HOCO 28- منظمة صح لحقوق الإنسان
29- منظمة الحرية والإنصاف - الضالع
29- مركز رصد للحقوق والتنمية -البيضاء.
30- منظمة يمن رايتس للحقوق والتنمية.
31- التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان
32- المنظمة اليمنية للاسرى والمختطفين.
33- جمعية إنسان التنموية
. 34- منظمة شباب الريف التنموية الثقافية

اقرأ ايضاً

 منظمةحماية:مليشيا الحوثي تفرض الاقامة الجبرية على السكان في حريب وتستهدف قرى الجوبة بالصواريخ .

منظمةحماية:مليشيا الحوثي تفرض الاقامة الجبرية على السكان في حريب وتستهدف قرى الجوبة بالصواريخ .

أوام أونلاين _ خاص .قالت منظمة حماية في تقرير لها أن مليشيات الحوثي تفرض الاقامة الجبرية على السكان في حريب وتمنع حركتهم وتنقلهم منذ سيطرتها على المدينة جنوبي محافظة مارب .وأكد تق…

 منظمات مجتمع مدني تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية

منظمات مجتمع مدني تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن لتصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية

أوام أونلاين _ مأرب دعت منظمات المجتمع المدني العاملة في محافظة مأرب الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة الأمريكية بإدراج مليشيا الحوثي ضمن الجماعات الإرهابية كتصن…

 الوحدة التنفيذية للنازحين: المنظمات الأممية لم تستجب لنداءات الاستغاثة في العبدية

الوحدة التنفيذية للنازحين: المنظمات الأممية لم تستجب لنداءات الاستغاثة في العبدية

أوام أونلاين _مأرب قالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمأرب إن المنظمات الأممية وهيئات الإغاثة الدولية لم تستجب لنداءات الاستغاثة التي أطلقتها منذ مطلع سبتمبر الماضي، ولم…