الحكومة تشدد على ضرورة التحرك الدولي لتفادي العواقب الوخيمة لكارثة صافر

الحكومة تشدد على ضرورة التحرك الدولي لتفادي العواقب الوخيمة لكارثة صافر
أوام أونلاين- متابعات
  • 03 سبتمبر ,2021 11:59 ص


شدد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، على سرعة معالجة الكارثة المحتملة الخاصة بخزان النفط العائم صافر قبالة سواحل الحديدة، لتفادي كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية على اليمن ودول المنطقة.

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها الخميس أمام المؤتمر الوزاري الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للبيئة في جنيف لمناقشة مشكلة النفايات البحرية والتلوث البلاستيكي.

وأكد الشرجبي على أن حل الكارثة المحتملة ليس بالأمر الصعب ويبدأ بالسماح للفريق الفني التابع للأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة النفط العائمة وتفريغها، لكن هذا الإجراء البسيط لم يتحقق منذ ست سنوات بسبب عدم سماح ميليشيا الحوثي الانقلابية بذلك.

وشدد على ضرورة التحرك الدولي لتفادي العواقب الوخيمة لهذه الكارثة الوشيكة في ظل تزايد خطر انهيار الخزان بسبب التهالك وتوقف الصيانة منذ عام 2015، وهو ما سيؤدي ضمن جملة أمور إلى تلوث غير مسبوق في البحر الأحمر جراء تسرب أكثر من مليون برميل من النفط الخام ما سيؤدي للقضاء على التنوع الحيوي لأكثر مناطق العالم غنى بالشعاب المرجانية وغابات المنجروف ناهيك عن الاضرار الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية وحركة الملاحة الدولية.

وأشار وزير المياه والبيئة إلى أنه منذ أوائل عام 2018م، والحكومة تحاول بمساعدة الأمم المتحدة إقناع ميليشيات الحوثي بالسماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى ناقلة النفط، غير أن تلك المحاولات باءت بالفشل.. داعيا الدول المشاركة في المؤتمر إلى تكثيف الجهود لاتخاذ إجراءات عاجلة وحاسمة لتجنيب اليمن والعالم كارثة بيئية تلوح في الأفق، وتوفير الدعم اللازم لدول المنطقة لمساعدتها على رفع قدرات الاستجابة للانسكابات النفطية في البحار ومعالجة النفايات البحرية والتلوث البلاستيكي في مياهها الإقليمية لضمان نظافة وسلامة البحار.

كما دعا الشرجبي المجتمع الدولي إلى وضع آليات عمل وخطط يتم تنفيذها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي لإدارة النفايات البحرية والتلوث البلاستيكي مع توفير الدعم اللازم للدول الفقيرة لمساعدتها على الوفاء بالتزاماتها والامتثال لإطار العمل الدولي حتى لا يتحول أحد عوامل استنزاف مقدرات الدول الفقيرة والنامية.

وقد أيدت اليمن البيان الختامي للمؤتمر الوزاري.. داعية إلى ضرورة تشكيل لجنة حكومية دولية للتفاوض، تضم كافة الأطراف، بما في ذلك الدول النامية والاقل نموا.

اقرأ ايضاً

 مارب :مجزرة جديدة ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين..في قصف صاروخي استهدف سوق شعبي

مارب :مجزرة جديدة ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين..في قصف صاروخي استهدف سوق شعبي

أوام أونلاين _مارب استشهد ثلاثة مدنيين وأصيب 8 آخرون بينهم طفلان في قصف صاروخي لمليشيات الحوثي اليوم استهدف سوق شعبي جنوب مدينة مأرب. وقالت مصادر محلية إن مليشيا الحوثي الإرهابية …

 ميليشيا الحوثي تقر بمقتل نحو خمسة عشر ألفاَ من عناصرها في معارك مارب خلال الأشهر الأخيرة (فرانس برس).

ميليشيا الحوثي تقر بمقتل نحو خمسة عشر ألفاَ من عناصرها في معارك مارب خلال الأشهر الأخيرة (فرانس برس).

أوام أونلاين - متابعاتأقرت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بمقتل قرابة خمسة عشر ألف من عناصرها خلال الأشهر الأخيرة في المعارك الدائرة بمحافظة مارب.وفقاً لوكالة "فرانس برس&qu…

 الخارجية  الأمريكية  تدرج مليشيا الحوثي ضمن القائمة السوداء المنتهكة للحرية الدينية بجانب القاعدة و داعش

الخارجية الأمريكية تدرج مليشيا الحوثي ضمن القائمة السوداء المنتهكة للحرية الدينية بجانب القاعدة و داعش

أوام أونلاين - متابعاتأعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ميليشيا الحوثي ، وعدد من الجماعات الارهابية منها داعش والقاعدة كيانات تشكل قلقا خاصا لمشاركتها في "انتهاكات …