مسؤولة أممية: ٤٠ إصابة بين المدنيين والنازحين بمأرب خلال الشهر الماضي بهجمات للحوثيين

مسؤولة أممية: ٤٠ إصابة بين المدنيين والنازحين بمأرب خلال الشهر الماضي بهجمات للحوثيين متحدثة مفوضية شؤون اللاجئين
أوام أونلاين - متابعات:
  • 16 أبريل ,2021 10:51 م

أعربت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، عن "قلقها العميق" إزاء سلامة السكان المدنيين بمحافظة مأرب مع استمرار هجوم الحوثيين عليها.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية ايكاتيريني كيتيدي، في تصريحات اليوم الجمعة، إن ما لا يقل عن 70 حادثة من حوادث العنف المسلح أدت خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى وقوع إصابات أو وفيات بصفوف المدنيين في مأرب، وذلك وفقا لشركاء المفوضية في مجال الحماية. 


وأضافت: في شهر مارس وحده، وقعت 40 إصابة بين المدنيين، بينهم 13 في مخيمات مؤقتة للعائلات النازحة، وهو أعلى رقم منذ سنوات. ‏كما تعرضت الماشية للقتل، مما حرم المجتمعات الفقيرة أصلاً من تأمين سبل عيشها. ومع أن المسؤولة لم تذكر اسم الطرف المسؤول عن الهجمات لكن الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة حملت الحوثيين المسؤولية.


منذ بداية عام 2021، أدى احتدام الأعمال القتالية إلى نزوح أكثر من 13,600 شخص (2,272 أسرة) في مأرب، وهي التي تستضيف ربع النازحين داخلياً في اليمن البالغ عددهم 4 ملايين شخص.


‏وجددت المفوضية دعوتها الى أطراف النزاع لاتخاذ ما يلزم من تدابير لحماية المدنيين، فضلاً عن البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المواقع التي تستضيف النازحين. 


كما دعت إلى تأمين ممرات آمنة للمدنيين خارج مناطق النزاع، واحترام اختيارهم للانتقال إلى مناطق أكثر أمناً، ومواصلة توفير الحماية لأولئك الذين قد يقررون البقاء في مناطقهم، مع "وجوب الحفاظ على الطابع المدني للمواقع التي تستضيف النازحين لتجنب تحويلهم إلى أهداف عسكرية محتملة".


‏وبحسب تقييم لاحتياجات الحماية أجرته المفوضية مؤخراً فأن النساء والأطفال يمثلون ما يقرب من 80 بالمائة من السكان النازحين في مأرب، وأن حوالي ربع الأطفال لا يرتادون المدرسة. وتعيش معظم العائلات النازحة (90 بالمائة) في حالة من الفقر المدقع، بأقل من 1.40 دولار أمريكي في اليوم.


‏إضافة لذلك، هناك واحدة من كل أربع عائلات ليس لديها مراحيض أو  حمامات أو  مرافق لغسل الأيدي بالقرب من مآويها. ومع الموجة الثانية من وباء فيروس كورونا التي ضربت اليمن، فإن الافتقار إلى المرافق الصحية يجعل الوضع أكثر خطورة.


اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…