تعرف على سبب عرقلة روسيا تعرقل جلسة لمجلس الأمن عبر الفيديو

تعرف على سبب عرقلة روسيا تعرقل جلسة لمجلس الأمن عبر الفيديو
أوام أونلاين - وكالات
  • 13 أبريل ,2021 11:16 م

تسببت روسيا الثلاثاء، بعرقلة جلسة عبر الفيديو لمجلس الأمن الدولي، حول كوسوفو، بعدما طالبت بنزع علم هذا البلد من خلف ممثلته، في حدث غير مسبوق في الأمم المتحدة منذ بدء أزمة وباء كوفيد-19.

 

وأكد نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، دعماً لمطلبه أن "ثمانية أعضاء من أصل 15 في مجلس الأمن لا يعترفون بكوسوفو كدولة".

 

وأوضح أن روسيا لا تعارض أن تتحدث ممثلة كوسوفو وزيرة الخارجية دونيكا غيرفالا، خلال الجلسة، كما جرت العادة.

 

وردّ دبلوماسي يمثل المملكة المتحدة بالقول إن اجتماعات مجلس الأمن عبر الفيديو ليست رسمية وأثناء الجلسة الأخيرة حول كوسوفو كان علم هذا البلد موضوعاً خلف ممثله.

 

وفي أعقاب ذلك، طلب رئيس الجلسة السفير الفيتنامي دانغ دينه كوي وقف الاجتماع لإجراء مشاورات مغلقة بهدف حلّ المشكلة، واستمرّت هذه المشاورات ثلاثة أرباع الساعة.

 

وعند استئناف الجلسة العامة، أعلن دانغ دينه كوي، أن الاجتماعات عبر الفيديو لديها طابع غير رسمي وأن خلفيات الشاشة ليس لديها أي تأثير على سير الجلسات.

 

وعندما جاء دوره في الكلام، ندّد ديمتري بوليانسكي الذي كان غضبه واضحاً، بـ"قلة احترام" ممثلة كوسوفو، معتبراً أن وجود علم بلدها "غير مقبول" بالنسبة إلى معظم الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

 

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن القرار النهائي قضى بالقول "مهما كانت الخلفية المختارة، مهما كان العلم وحتى لو كان برج إيفل (في الخلفية)، فإن ذلك ليس لديه أي أهمية ولا يشكل سابقة!".

 

ومنذ أكثر من عام وبسبب الأزمة الصحية العالمية، لا تعمل أعلى هيئة أممية تقريباً إلا عبر الفيديو. وأثناء الجلسات الحضورية في قاعتها التقليدية في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، يتحدث ممثلو الدول المعنية بدون وضع علم بلدهم إلى جانبهم.

 

وعام 2008، أعلنت كوسوفو، الإقليم الصربي السابق ذو الغالبية الألبانية المسلمة استقلالها الذي لا تعترف به حتى اليوم لا روسيا ولا صربيا.

 

وكان ممثل صربيا وزير خارجيتها نيكولا سيلاكوفيتش مشاركاً الثلاثاء في اجتماع مجلس الأمن ودُعي أيضاً لإلقاء كلمة.

اقرأ ايضاً

 الرئيس: على الجميع تحمل مسؤولياتهم في معركة إسقاط انقلاب الحوثي

الرئيس: على الجميع تحمل مسؤولياتهم في معركة إسقاط انقلاب الحوثي

قال الرئيس عبدربه منصور هادي، " إن ما تواجهه وتعيشه بلادنا منذ سنوات مضت جراء الانقلاب الغاشم، قد أثقل كاهل الوطن والمجتمع بأسره، فهذا الانقلاب الذي نفذته مليشيا الموت والدمار…

 الأمم المتحدة: تضرر 41 ألف يمني جراء السيول غالبيتهم من النازحين

الأمم المتحدة: تضرر 41 ألف يمني جراء السيول غالبيتهم من النازحين

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن تضرر أكثر من 41 ألف شخص جراء سيول وفيضانات ضربت اليمن منذ منتصف إبريل الماضي.وذكر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليم…

 قائد المنطقة العسكرية السابعة: كسرنا أوهام وطموح المليشيا الحوثية والنصر حليفنا قريباً

قائد المنطقة العسكرية السابعة: كسرنا أوهام وطموح المليشيا الحوثية والنصر حليفنا قريباً

أكد قائد المنطقة العسكرية السابعة اللواء الركن أحمد حسان جبران، أن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية كسرت أحلام وأوهام وطموحات مليشيا الحوثي الانق…