السلطة المحلية بشبوة تفسخ عقد الشركة المشغلة لميناء قنا لارتكابها مخالفات عديدة

السلطة المحلية بشبوة تفسخ عقد الشركة المشغلة لميناء قنا لارتكابها مخالفات عديدة صورة لميناء قنا بشبوة في يوم افتتاحه
أوام أونلاين -شبوة:
  • 11 أبريل ,2021 03:44 م

أعلنت السلطة المحلية بمحافظة شبوة، اليوم الأحد، فسخ العقد مع شركة (QZY) المشغلة لميناء قنا التجاري لإخلالها بالعقد وارتكاب مخالفات عديدة.

 

وقال المركز الإعلامي للمحافظة على صفحته بموقع فيس بوك: "بعد إخلالها بالعقد المبرم مع السلطة المحلية وارتكابها لجملة من المخالفات القانونية والبيئية والتجارية، المكتب التنفيذي بمحافظة شبوة يصوت بالإجماع على فسخ العقد مع شركة QZY المشغلة لميناء قنا التجاري".

 

ولم يمض على تشغيل الميناء في مرحلته الأولى سوى ثلاثة أشهر، استقبل خلالها أول باخرة شحن، محملة بسبعة عشر ألف طن من مادة الديزل.

 

وكانت السلطة المحلية تعاقدت في الثامن من نوفمبر الماضي مع الشركة (QZY) بنظام ال pot التأجير المنتهي بالتمليك لتشغيل ميناء قنا التجاري، بتوجيهات رئاسية، بحسب محافظ المحافظة محمد صالح بن عديو.

 

وكان يُفترض -بناء على العقد- أن تتضمن المرحلة الثانية من المشروع إنشاء ميناء تجاري لاستقبال السفن التجارية كأحد موانئ الجمهورية التجارية.

 

ومن شأن استكمال المرحلة الثانية من المشروع أن يساعد الحكومة اليمنية في كسر سيطرة الإمارات وأدواتها على الموانئ اليمنية في جنوب وشرق وغرب البلاد، وسيطرة الحوثيين على موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، الأمر الذي سيُسهل من عمليتي استيراد وتصدير النفط .

 

وميناء قنا هو الاسم التاريخي لميناء "بئر علي"، ويقع الميناء على ساحل البحر العربي، ويبعد عن المكلا بحوالي 120 كيلومتراً، وعن عتق المركز الإداري لمحافظة شبوة بحوالي 140 كيلومتراً، واشتهر الميناء بين القرن الأول والرابع الميلادي إذ ازدهرت فيه تجارة الترانزيت.

اقرأ ايضاً

 الرئيس: على الجميع تحمل مسؤولياتهم في معركة إسقاط انقلاب الحوثي

الرئيس: على الجميع تحمل مسؤولياتهم في معركة إسقاط انقلاب الحوثي

قال الرئيس عبدربه منصور هادي، " إن ما تواجهه وتعيشه بلادنا منذ سنوات مضت جراء الانقلاب الغاشم، قد أثقل كاهل الوطن والمجتمع بأسره، فهذا الانقلاب الذي نفذته مليشيا الموت والدمار…

 الأمم المتحدة: تضرر 41 ألف يمني جراء السيول غالبيتهم من النازحين

الأمم المتحدة: تضرر 41 ألف يمني جراء السيول غالبيتهم من النازحين

أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، عن تضرر أكثر من 41 ألف شخص جراء سيول وفيضانات ضربت اليمن منذ منتصف إبريل الماضي.وذكر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليم…

 قائد المنطقة العسكرية السابعة: كسرنا أوهام وطموح المليشيا الحوثية والنصر حليفنا قريباً

قائد المنطقة العسكرية السابعة: كسرنا أوهام وطموح المليشيا الحوثية والنصر حليفنا قريباً

أكد قائد المنطقة العسكرية السابعة اللواء الركن أحمد حسان جبران، أن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية كسرت أحلام وأوهام وطموحات مليشيا الحوثي الانق…