وصول 360 ألف جرعة من لقاح كورونا لمطار عدن كدفعة أولى

وصول 360 ألف جرعة من لقاح كورونا لمطار عدن كدفعة أولى خلال فعالية استقبال الشحنة بمطار عدن
أوام أونلاين - متابعات:
  • 31 مارس ,2021 03:17 م

تسلّمت الحكومة اليوم الأربعاء 360 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 والتي تم شحنها عبر منظومة كوفاكس، ووصلت مطار عدن الدولي، وهي عبارة عن شراكة بين كل من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI)، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي)، واليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية. 


وقالت منظمة الصحة العالمية مكتب اليمن في بيان لها، إن "لقاحات استرازينيكا المرخصة والمصنعة من قبل معهد المصل في الهند ستعمل على حماية العاملين الصحيين وغيرهم من الفئات السكانية ذات الأولوية والمعرضين لخطر الإصابة بكوفيد-19 ووقايتهم من الفيروس".


وقام ممثل اليونيسف في اليمن فيليب دواميل وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور أدهم إسماعيل باستلام اللقاحات في مدينة عدن برفقة كل من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ووكيل الوزارة الدكتور علي الوليدي. 



وقد وصلت اللقاحات البالغ عددها 360,000 جرعة إلى جانب 13,000 صندوق لحفظ اللقاحات و1,300,000 من المحاقن اللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال. تمثل هذه الدفعة الأولى جزءًا من 1,9 مليون جرعة ستحصل عليها اليمن مبدئيا خلال العام 2021.



وقال فيليب دواميل، ممثل اليونيسف في اليمن: "يمثل وصول الجرعات الأولى للقاح كوفيد-19 لحظات حاسمة في مكافحة الفيروس في اليمن. بينما يستمر كوفيد-19 في حصد المزيد من الأرواح في جميع أنحاء العالم، أصبح بمقدور اليمن الآن حماية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمن فيهم العاملين الصحيين والذين سيكون بمقدورهم الاستمرار في تقديم تدخلات منقذة لحياة الأطفال وعائلاتهم". كما أضاف: "إن اللقاحات فعالة ومنقذة للحياة. لننطلق الآن في إعطاء اللقاحات للناس".


ويقول الدكتور أدهم إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن: "تمثل هذه الشحنة خطوة هامة في مكافحة فيروس كوفيد -19 في اليمن، حيث ستساعد في جهود إنقاذ حياة الناس، بما في ذلك حياة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، كما ستساعد في حماية النظام الصحي". ويضيف: "سيكون لهذه اللقاحات الآمنة والفعالة دور في تغيير الكثير من المعطيات، لكن ينبغي علينا في المستقبل المنظور أن نستمر في ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي وتجنب الزحام".


ويقول ريحان حافظ، المسؤول الإقليمي للتحالف العالمي من أجل اللقاحات في اليمن: "يسعدنا حصول اليمن على الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19 عبر منظومة كوفاكس كما نتطلع إلى إطلاق حملة التطعيم ضد الفايروس". "وبفضل عمل الحكومة اليمنية وشركاء منظومة كوفاكس، وبدعم من المانحين، بات باستطاعتنا اليوم حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفاً. عملنا ما زال في بدايته لكن وصول الجرعات الأولى من لقاح كوفيد-19 يشكل علامة فارقة في اليمن".


يتشارك كل من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI) والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي) ومنظمة الصحة العالمية في قيادة منظومة كوفاكس، والتي تمثل ركيزة اللقاحات لمسرّع الإتاحة ACT لمواجهة كوفيد-19، من خلال العمل المشترك مع اليونيسف كشريك منفّذ رئيسي، وكذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني ومصنعي اللقاحات والبنك الدولي وجهات أخرى.

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 دائرة المرأة بإصلاح ساحل حضرموت تقيم حفلاً عيديا بالمكلا

دائرة المرأة بإصلاح ساحل حضرموت تقيم حفلاً عيديا بالمكلا

أقامت دائرة المرأة بالتجمع اليمني للإصلاح بمحافظة حضرموت الساحل حفلاً عيديًا نسويًا حاشدًا بحديقة الطفل بمدينة المكلا عصر رابع أيام عيد الأضحى المبارك 1442هجرية.وبحسب ما نقله موقفع…

 مدير عام شرطة محافظة مأرب يقوم بزيارات عيدية لعدد من القطاعات والمرافق الأمنية

مدير عام شرطة محافظة مأرب يقوم بزيارات عيدية لعدد من القطاعات والمرافق الأمنية

قام مدير عام شرطة محافظة مٲرب العميد يحيى علي حُميد, اليوم الثلاثاء, بزيارات العيدية لعدد من الفروع والإدارات والأقسام الٲمنية. حيث شملت الزيارة معسكر فرع شرطة الدوريات وأمن الطرق …

 المحافظ العرادة يلتقي فريق إعداد ملف إدراج مواقع مأرب الأثرية على قائمة التراث العالمي

المحافظ العرادة يلتقي فريق إعداد ملف إدراج مواقع مأرب الأثرية على قائمة التراث العالمي

التقى محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة اليوم ، بالفريق المكلف بإعداد ملف إدراج المواقع الأثرية في محافظة مأرب إلى قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة …