وصول 360 ألف جرعة من لقاح كورونا لمطار عدن كدفعة أولى

وصول 360 ألف جرعة من لقاح كورونا لمطار عدن كدفعة أولى خلال فعالية استقبال الشحنة بمطار عدن
أوام أونلاين - متابعات:
  • 31 مارس ,2021 03:17 م

تسلّمت الحكومة اليوم الأربعاء 360 ألف جرعة من لقاح كوفيد-19 والتي تم شحنها عبر منظومة كوفاكس، ووصلت مطار عدن الدولي، وهي عبارة عن شراكة بين كل من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI)، والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي)، واليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية. 


وقالت منظمة الصحة العالمية مكتب اليمن في بيان لها، إن "لقاحات استرازينيكا المرخصة والمصنعة من قبل معهد المصل في الهند ستعمل على حماية العاملين الصحيين وغيرهم من الفئات السكانية ذات الأولوية والمعرضين لخطر الإصابة بكوفيد-19 ووقايتهم من الفيروس".


وقام ممثل اليونيسف في اليمن فيليب دواميل وممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور أدهم إسماعيل باستلام اللقاحات في مدينة عدن برفقة كل من وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ووكيل الوزارة الدكتور علي الوليدي. 



وقد وصلت اللقاحات البالغ عددها 360,000 جرعة إلى جانب 13,000 صندوق لحفظ اللقاحات و1,300,000 من المحاقن اللازمة لبدء حملة التطعيم بشكل آمن وفعال. تمثل هذه الدفعة الأولى جزءًا من 1,9 مليون جرعة ستحصل عليها اليمن مبدئيا خلال العام 2021.



وقال فيليب دواميل، ممثل اليونيسف في اليمن: "يمثل وصول الجرعات الأولى للقاح كوفيد-19 لحظات حاسمة في مكافحة الفيروس في اليمن. بينما يستمر كوفيد-19 في حصد المزيد من الأرواح في جميع أنحاء العالم، أصبح بمقدور اليمن الآن حماية الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمن فيهم العاملين الصحيين والذين سيكون بمقدورهم الاستمرار في تقديم تدخلات منقذة لحياة الأطفال وعائلاتهم". كما أضاف: "إن اللقاحات فعالة ومنقذة للحياة. لننطلق الآن في إعطاء اللقاحات للناس".


ويقول الدكتور أدهم إسماعيل، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن: "تمثل هذه الشحنة خطوة هامة في مكافحة فيروس كوفيد -19 في اليمن، حيث ستساعد في جهود إنقاذ حياة الناس، بما في ذلك حياة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، كما ستساعد في حماية النظام الصحي". ويضيف: "سيكون لهذه اللقاحات الآمنة والفعالة دور في تغيير الكثير من المعطيات، لكن ينبغي علينا في المستقبل المنظور أن نستمر في ارتداء الكمامات، والتباعد الجسدي وتجنب الزحام".


ويقول ريحان حافظ، المسؤول الإقليمي للتحالف العالمي من أجل اللقاحات في اليمن: "يسعدنا حصول اليمن على الشحنة الأولى من لقاحات كوفيد-19 عبر منظومة كوفاكس كما نتطلع إلى إطلاق حملة التطعيم ضد الفايروس". "وبفضل عمل الحكومة اليمنية وشركاء منظومة كوفاكس، وبدعم من المانحين، بات باستطاعتنا اليوم حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفاً. عملنا ما زال في بدايته لكن وصول الجرعات الأولى من لقاح كوفيد-19 يشكل علامة فارقة في اليمن".


يتشارك كل من الائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة (CEPI) والتحالف العالمي من أجل اللقاحات (غافي) ومنظمة الصحة العالمية في قيادة منظومة كوفاكس، والتي تمثل ركيزة اللقاحات لمسرّع الإتاحة ACT لمواجهة كوفيد-19، من خلال العمل المشترك مع اليونيسف كشريك منفّذ رئيسي، وكذلك بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني ومصنعي اللقاحات والبنك الدولي وجهات أخرى.

اقرأ ايضاً

 مأرب.. "الأموال العامة" توجه الجهاز المركزي للرقابة بالتحقيق في "تلاعب" شركة النفط والمحطات الخاصة في الكميات المباعة للمواطنين.

مأرب.. "الأموال العامة" توجه الجهاز المركزي للرقابة بالتحقيق في "تلاعب" شركة النفط والمحطات الخاصة في الكميات المباعة للمواطنين.

أوام أونلاين - مأرب وجهت النيابة العامة في مأرب، الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة، بالتحقيق في مزاعم فساد وتلاعب من شركة النفط بمأرب ووكلاء المحطات في الكميات الفعلية المباعة للموا…

 صندوق النظافة والتحسين .. 2023 عام حافل بالإنجاز .

صندوق النظافة والتحسين .. 2023 عام حافل بالإنجاز .

أوام أونلاين _ مارب استعرض صندوق النظافة والتحسين بمحافظة مأرب اليوم، أنشطته وأعماله وأهم مشاريعه المنجزة خلال العام المنصرم 2023 في قطاعات النظافة والتحسين والتشجير وتطوير البني…

 إصلاح مأرب يعزي بوفاة المناضل العميد أحمد سيف الولص بحيبح.

إصلاح مأرب يعزي بوفاة المناضل العميد أحمد سيف الولص بحيبح.

أوام أونلاين _ مأرب عزى المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح بمارب في وفاة المناضل العميد أحمد سيف الولص بحيبح والذي وافاه الأجل عن عمر ناهز ال٧٧عاما قضى معظمه في خدمة الوطن وإصل…