تحقيق أممي: الحوثيون هم المسؤولون عن الهجوم على مطار عدن

تحقيق أممي: الحوثيون هم المسؤولون عن الهجوم على مطار عدن من آثار الهجوم الحوثي على مطار عدن
أوام أونلاين- رويترز:
  • 30 مارس ,2021 03:12 ص
قال دبلوماسيان مطلعان إن تحقيقا أجراه فريق خبراء تابع للأمم المتحدة خلص إلى أن الحوثيين في اليمن مسؤولون عن هجوم في 30 ديسمبر كانون الأول على مطار عدن أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل مع وصول أعضاء من الحكومة المعترف بها دوليا في البلاد. في يوم الاثنين.

وقال الدبلوماسيون إن الخبراء قدموا تقريرهم إلى لجنة الأمم المتحدة التي تشرف على العقوبات المتعلقة باليمن خلال مشاورات مغلقة يوم الجمعة ، لكن روسيا منعت نشرها على نطاق أوسع، بحسب وكالة رويترز.

ولم يوضح الدبلوماسيون سبب منع روسيا نشر النتائج. ولم ترد البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

يأتي التقرير في وقت حساس بالنسبة للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن حيث تضغط إدارته والأمم المتحدة على الحوثيين لقبول مبادرة سلام تتضمن وقف إطلاق النار.

وأيدت السعودية والحكومة اليمنية المبادرة لكن الحوثيين رفضوها.


وقال الدبلوماسيون إن لجنة خبراء الأمم المتحدة قررت أن الحوثيين أطلقوا صواريخ على مطار عدن من موقعين كانا تحت سيطرة الحركة في ذلك الوقت ، وهما مطار تعز ومركز للشرطة في ذمار.

وقالوا إن الخبراء وجدوا أن الصواريخ من نفس نوع الصواريخ التي استخدمها الحوثيون في السابق.

وسقطت الصواريخ مع وصول أعضاء من حكومة هادي إلى المطار للانضمام إلى الانفصاليين الذين يسيطرون على المدينة الساحلية الجنوبية في حكومة جديدة في إطار جهود سعودية لإنهاء الخلاف بين حلفائها اليمنيين.

قُتل ما لا يقل عن 22 شخصًا وأصيب العشرات في الهجوم.

ولم يُقتل أي وزير في الحكومة ، لكن من بين القتلى مسؤولين حكوميين وثلاثة من موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال الدبلوماسيون ، خلال إحاطة لجنة العقوبات يوم الجمعة ، إن إطلاق الصواريخ من الموقعين الخاضعين لسيطرة الحوثيين تم بالتنسيق.

وعندما سئلوا عما إذا كان يمكن أن يكون أي طرف آخر مسؤولاً عن الهجوم ، أجابوا بأن جميع الأدلة تشير إلى أنه لا يوجد فصيل يمني آخر لديه القدرة أو التكنولوجيا لشن مثل هذا الهجوم ، على حد قول الدبلوماسيين.

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 نائب الرئيس: محافظة شبوة باتت نموذجا لحضور الدولة والأمن والاستقرار

نائب الرئيس: محافظة شبوة باتت نموذجا لحضور الدولة والأمن والاستقرار

أجرى نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، اليوم، اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، للاطلاع على المستجدات وأحوال المواطنين وجهود البناء والتنمية في ال…

 مأرب: مصرع اكثر من 32 حوثياً في هجوم فاشل بجبهة المشجح

مأرب: مصرع اكثر من 32 حوثياً في هجوم فاشل بجبهة المشجح

لقي أكثر من 32 عنصراً من عناصر المليشيات الحوثية مصرعهم اليوم السبت بينهم قيادات ميدانية، وجرح عشرات أخرين في هجوم فاشل شنّته عناصر المليشيات على مواقع الجيش الوطني والمقاومة بجبه…

 وزير الداخلية ومحافظ شبوة يترأسان اجتماعاً للجنة الأمنية بالمحافظة

وزير الداخلية ومحافظ شبوة يترأسان اجتماعاً للجنة الأمنية بالمحافظة

ترأس وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم حيدان ومحافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو اجتماعاً للجنة الأمنية في المحافظة لمناقشة الأوضاع الأمنية وسير العمل في الإدارات والأجهزة الأمني…