الحوثيون يصعّدون قصفهم لمخيمات النازحين بمأرب ويجبرون عشرات الأسر على النزوح

الحوثيون يصعّدون قصفهم لمخيمات النازحين بمأرب ويجبرون عشرات الأسر على النزوح نازحون من ضحايا تهجير الحوثيين لمأرب
أوام أونلاين -مأرب:
  • 30 مارس ,2021 12:36 ص

وجد النازح محمد علي نفسه مجبرا على النزوح للمرة الخامسة جراء قصف الحوثيين لمخيم الميل الذي يقيم فيه شمال مدينة مأرب يوم الأحد، ضمن تصعيدهم تجاه مخيمات النازحين الأمر الذي تسبب بإغلاق ١٥ مخيما، وتشريد ٢٦٧١ أسرة خلال ١٥ شهرا، بحسب الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة.

 


وأكدت منظمات حقوقية أن الحوثيين قصفوا المخيم الواقع شمال غرب مدينة مأرب، بأكثر من ٢٠ قذيفة، ما أسفر عن إصابة سبعة نازحين وتشريد العشرات.


وبحسب الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة، فقد قصف الحوثيون مساء الاثنين مخيم السويداء للنازحين شمال غرب مدينة مأرب، ليضاف لقصف اليومين الماضيين ما تسبب بإصابات بالغة بين النساء والأطفال وموجة نزوح كبيرة.


رحلات النزوح


اتجه محمد الذي يعول محمد خمسة أفراد ثلاثة أولاد وبنتين، المدينة عند قريبه لحين معرفة المكان الذي سيستقر فيه، بعد تجارب مريرة من النزوح كلما استقر في مخيم لاحقه الحوثيون بقصفهم، ليضطر للهروب بحثا عن مخيم آمن ولا يعرف كم ستستمر رحلات نزوحه.


وتقول منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها جنيف، إن قصف الحوثيين أجبر نازحي مخيمات "الميل"، "الخير" و"تواصل" للهروب إلى مخيم "السويداء"، لكن هذا الأخير لم يسلم منهم، بعدما قصفوه مساء الاثنين.


وتعرضت المخيمات الثلاثة لقصف مماثل من قبل الحوثيين الأسبوع الماضي الأمر الذي أدى إلى إصابة 5 نساء والتسبب بأضرار مادية كبيرة في المخيمات وخزانات المياه.


وفي هذا الإطار، شددت سام على أن استمرار الصمت الدولي المقلق تجاه عمليات الاستهداف والقصف التي تنفذها مليشيات الحوثي بحق المدنيين لا سيما النازحين في مخيمات اللجوء يشكل غطاء ضمنيًا لتلك المليشيات للاستمرار في انتهاكاتها، داعية المجتمع الدولي بكافة مكوناته لضرورة التدخل العاجل وإتخاذ الإجراءات القانونية والسياسية العاجلة لوقف الانتهاكات المستمرة في اليمن.


تفاقم الوضع الإنساني

بدورها، قالت الحكومة اليمنية، إن استهداف المليشيات الحوثية لمخيمات النازحين والتي كان آخرها قيام المليشيات بقصف ثلاث مخيمات للنازحين شمال مأرب بأكثر من 37 قذيفة مدفعية وصاروخية قد تسبب بسقوط عشرات من الضحايا أغلبهم من النساء والأطفال كما أدى إلى تهجير 576 أسرة.


وأضافت في بيان لها أن هذا القصف "يفاقم من الوضع الإنساني ويؤدي إلى موجات نزوح جديدة تفاقم من معاناة المدنيين وتتعارض مع كافة الجهود المبذولة للتخفيف من حجم المعاناة الإنسانية في اليمن".


وتابعت "الحكومة اليمنية تستنكر استمرار المليشيات الحوثية في عدوانها العسكري الذي يقوض جهود تحقيق السلام في اليمن، وتدعو المجتمع الدولي إلى إدانة انتهاكات هذه المليشيات وممارسة كافة وسائل الضغط لوقف عدوانها وانتهاكاتها بحق المدنيين والنازحين".

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 شرطة مأرب تمنع حركة الدراجات النارية في رمضان حتى بعد عيد الفطر

شرطة مأرب تمنع حركة الدراجات النارية في رمضان حتى بعد عيد الفطر

أقرت الإدارة العامة لشرطة محافظة مأرب منع استخدام (الموترات) منعاً باتاً خلال أيام شهر رمضان وحتى العاشر من شهر شوال، بناءً على توجيهات اللجنة الأمنية بالمحافظة.وبحسب إدارة الشرطة،…

 وزير الدفاع: الفقيد الشدادي عاش شجاعا مقداما وفيا مخلصا للوطن والجمهورية كما والده الشهيد

وزير الدفاع: الفقيد الشدادي عاش شجاعا مقداما وفيا مخلصا للوطن والجمهورية كما والده الشهيد

أكد وزير الدفاع الفريق الركن محمد علي المقدشي أن الفقيد البطل العميد سيف الشدادي عاش شجاعا مقداما وفيا مخلصا للوطن والجمهورية كما كان والده الشهيد البطل الفريق الركن عبدالرب الشداد…

 منظمتان حقوقيتان: 5 مختطفين يضربون عن الطعام في سجن حوثي بصنعاء

منظمتان حقوقيتان: 5 مختطفين يضربون عن الطعام في سجن حوثي بصنعاء

أعلنت منظمتان حقوقيتان، السبت، أن 5 مختطفين بدأوا إضرابًا عن الطعام في سجن لمليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، بصنعاء، احتجاجا على سوء المعاملة.جاء ذلك في بيان مشترك صادر …