الحوثيون يصعّدون قصفهم لمخيمات النازحين بمأرب ويجبرون عشرات الأسر على النزوح

الحوثيون يصعّدون قصفهم لمخيمات النازحين بمأرب ويجبرون عشرات الأسر على النزوح نازحون من ضحايا تهجير الحوثيين لمأرب
أوام أونلاين -مأرب:
  • 30 مارس ,2021 12:36 ص

وجد النازح محمد علي نفسه مجبرا على النزوح للمرة الخامسة جراء قصف الحوثيين لمخيم الميل الذي يقيم فيه شمال مدينة مأرب يوم الأحد، ضمن تصعيدهم تجاه مخيمات النازحين الأمر الذي تسبب بإغلاق ١٥ مخيما، وتشريد ٢٦٧١ أسرة خلال ١٥ شهرا، بحسب الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة.

 


وأكدت منظمات حقوقية أن الحوثيين قصفوا المخيم الواقع شمال غرب مدينة مأرب، بأكثر من ٢٠ قذيفة، ما أسفر عن إصابة سبعة نازحين وتشريد العشرات.


وبحسب الوحدة التنفيذية للنازحين بالمحافظة، فقد قصف الحوثيون مساء الاثنين مخيم السويداء للنازحين شمال غرب مدينة مأرب، ليضاف لقصف اليومين الماضيين ما تسبب بإصابات بالغة بين النساء والأطفال وموجة نزوح كبيرة.


رحلات النزوح


اتجه محمد الذي يعول محمد خمسة أفراد ثلاثة أولاد وبنتين، المدينة عند قريبه لحين معرفة المكان الذي سيستقر فيه، بعد تجارب مريرة من النزوح كلما استقر في مخيم لاحقه الحوثيون بقصفهم، ليضطر للهروب بحثا عن مخيم آمن ولا يعرف كم ستستمر رحلات نزوحه.


وتقول منظمة سام للحقوق والحريات ومقرها جنيف، إن قصف الحوثيين أجبر نازحي مخيمات "الميل"، "الخير" و"تواصل" للهروب إلى مخيم "السويداء"، لكن هذا الأخير لم يسلم منهم، بعدما قصفوه مساء الاثنين.


وتعرضت المخيمات الثلاثة لقصف مماثل من قبل الحوثيين الأسبوع الماضي الأمر الذي أدى إلى إصابة 5 نساء والتسبب بأضرار مادية كبيرة في المخيمات وخزانات المياه.


وفي هذا الإطار، شددت سام على أن استمرار الصمت الدولي المقلق تجاه عمليات الاستهداف والقصف التي تنفذها مليشيات الحوثي بحق المدنيين لا سيما النازحين في مخيمات اللجوء يشكل غطاء ضمنيًا لتلك المليشيات للاستمرار في انتهاكاتها، داعية المجتمع الدولي بكافة مكوناته لضرورة التدخل العاجل وإتخاذ الإجراءات القانونية والسياسية العاجلة لوقف الانتهاكات المستمرة في اليمن.


تفاقم الوضع الإنساني

بدورها، قالت الحكومة اليمنية، إن استهداف المليشيات الحوثية لمخيمات النازحين والتي كان آخرها قيام المليشيات بقصف ثلاث مخيمات للنازحين شمال مأرب بأكثر من 37 قذيفة مدفعية وصاروخية قد تسبب بسقوط عشرات من الضحايا أغلبهم من النساء والأطفال كما أدى إلى تهجير 576 أسرة.


وأضافت في بيان لها أن هذا القصف "يفاقم من الوضع الإنساني ويؤدي إلى موجات نزوح جديدة تفاقم من معاناة المدنيين وتتعارض مع كافة الجهود المبذولة للتخفيف من حجم المعاناة الإنسانية في اليمن".


وتابعت "الحكومة اليمنية تستنكر استمرار المليشيات الحوثية في عدوانها العسكري الذي يقوض جهود تحقيق السلام في اليمن، وتدعو المجتمع الدولي إلى إدانة انتهاكات هذه المليشيات وممارسة كافة وسائل الضغط لوقف عدوانها وانتهاكاتها بحق المدنيين والنازحين".

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 أبرز المستجدات الميدانية في جبهات القتال على أطراف مارب خلال الساعات الماضية (تقرير)

أبرز المستجدات الميدانية في جبهات القتال على أطراف مارب خلال الساعات الماضية (تقرير)

تخوض قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية، معارك متواصلة ضد مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في مختلف جبهات القتال الشمالية والغربية والجنوبية، وسط خسائر بشرية وما…

 نائب الرئيس: محافظة شبوة باتت نموذجا لحضور الدولة والأمن والاستقرار

نائب الرئيس: محافظة شبوة باتت نموذجا لحضور الدولة والأمن والاستقرار

أجرى نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح، اليوم، اتصالاً هاتفياً بمحافظ محافظة شبوة محمد صالح بن عديو، للاطلاع على المستجدات وأحوال المواطنين وجهود البناء والتنمية في ال…

 مأرب: مصرع اكثر من 32 حوثياً في هجوم فاشل بجبهة المشجح

مأرب: مصرع اكثر من 32 حوثياً في هجوم فاشل بجبهة المشجح

لقي أكثر من 32 عنصراً من عناصر المليشيات الحوثية مصرعهم اليوم السبت بينهم قيادات ميدانية، وجرح عشرات أخرين في هجوم فاشل شنّته عناصر المليشيات على مواقع الجيش الوطني والمقاومة بجبه…