مارب: ندوة عن المشاركة السياسية للمرأة اليمنية ودورها في صناعة السلام

مارب: ندوة عن المشاركة السياسية للمرأة اليمنية ودورها في صناعة السلام
أوام أونلاين- متابعات
  • 27 مارس ,2021 05:48 م


عقدت اليوم، بمدينة مأرب، ندوة سياسية حول المشاركة السياسية للمرأة اليمنية ودورها في صناعة السلام، نظمتها شبكة نساء من أجل اليمن ومنظمة تجديد ومجموعة التسعة بالتنسيق مع إدارة المرأة والطفل بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة.

وأكدت مديرة عام إدارة تنمية المرأة بمحافظة مأرب فندة العماري، في افتتاح الندوة، أهمية تمكين المرأة وتعزيز حضورها سياسياً واقتصادياً واجتماعياً وضرورة تفعيل دورها في التنمية المجتمعية المنشودة باعتبارها شريكة لأخيها الرجل في شتى مجالات الحياة .

وتطرقت إلى أهم الصعوبات والتحديات التي تواجهها المرأة اليمنية في ظل الحرب العبثية التي استمرت ستة أعوام ولا تزال والسبل الممكنة لمعالجة تلك الصعوبات والدفع بالمرأة لتجاوز مثل هذه الإشكاليات في المستقبل.

من جهتها أوضحت مديرة إدارة المرأة والطفل بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمأرب سقطرى البقماء، أن الورشة هدفت إلى تعزيز وعي المرأة اليمنية بأهمية دورها في صناعة وبناء السلام، وتفعيل مشاركتها في الحياة السياسية وتنمية قدرات ومهارات القيادات النسوية الفاعلة في المجتمع في الحوار والتواصل.

وأكدت أن المرأة اليمنية تستطيع أن تلعب دوراً محورياً ومهماً في جهود تحقيق السلام في اليمن وإنجاحها ، باعتبارها هي المتضرر الأول والخاسر الأكبر في هذه الحرب الدموية والمستمرة في اليمن للعام السابع على التوالي.

وقدمت في الندوة ورقتا عمل استعرضت الورقة الأولى التي قدمتها الناشطة عدن صالح فهيدان دور المرأة اليمنية عموما والمأربية بشكل خاص وتقييم مستوى مشاركتها في الحياة السياسية وقيادة منظمات المجتمع المدني في الماضي والحاضر وسبل تعزيز دورها ومشاركتها في المستقبل.

فيما تحدثت رئيسة منظمة إكليلة الدكتورة ريم بحيبح في ورقة العمل الثانية في هذه الندوة عن دور المرأة اليمنية في صناعة السلام، وأهمية الدور الأممي في الدفاع عن المرأة في أوقات الحروب، وإشراكها في جهود تحقيق السلام الذي ترعاه الأمم المتحدة لحل الأزمة اليمنية.

وخرجت الندوة بعدد من التوصيات ركزت في مجملها على ضرورة تعزيز دور المرأة اليمنية في جميع المجالات السياسية والإغاثية والحقوقية على المستوى الوطني والمحلي، وتعزيز حضورها في السلك الدبلوماسي.

كما أوصت الندوة بضمان إدماج النوع الاجتماعي في جميع اتفاقيات السلام الأساسية والفرعية، والاهتمام بالقضايا المطلبية للمرأة والعمل على توحيد الجهود وتعزيز التنسيق بين كل الكيانات النسوية والمنظمات الفاعلة في تنفيذ البرامج المتعلقة بدعم ومساندة المرأة وتمكينها سياسيا واقتصاديا.

وشددت على ضرورة التوسع بالنقاشات المجتمعية لفهم أعمق لعملية صناعة السلام، وإشراك النساء وخاصة المأربيات بشكل مواز، وتقديم مزيد من الدعم والتمكين للمؤسسات والمنظمات النسوية الراعية للفتاة المأربية وذلك لأهمية دورها ومستوى فاعليتها وتأثيرها في المجتمع.


آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 افتتاح فرن خيري للأسر الأشد في مخيم السويداء بمأرب

افتتاح فرن خيري للأسر الأشد في مخيم السويداء بمأرب

افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح اليوم فرن خيري مجاني للأسر الأشد فقراً والأرامل والأيتام من النازحين في مخيم السويداء غرب مدينة مأرب بتمويل من منظمة مسلم هاندز الخيرية.…

 مأرب: اختتام الورشة التدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي

مأرب: اختتام الورشة التدريبية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي

اختتمت مؤسسة فتيات مأرب الورشة التدريبية حول العنف القائم على النوع الإجتماعي وعمليات السلام والامن في اليمن، والتي نفذتها المؤسسة بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وتمويل الحكومة …

 ندوة بمأرب عن واقع المرأة وتضحياتها في معركة التحرير واستعادة الدولة

ندوة بمأرب عن واقع المرأة وتضحياتها في معركة التحرير واستعادة الدولة

عقدت اليوم في مدينة مأرب، ندوة عن واقع المرأة اليمنية في ظل انقلاب مليشيات الحوثي، وتضحياتها في معركة تحرير اليمن واستعادة الدولة الشرعية من مليشيات إيران. نظم الندوة فرع اتحاد نسا…