أوكرانيا تفرض عقوبات على مليشيا الحوثي وكيانات أخرى تعيق جهود السلام باليمن

أوكرانيا تفرض عقوبات على مليشيا الحوثي وكيانات أخرى تعيق جهود السلام باليمن
أوام أونلاين- متابعات
  • 23 فبراير ,2021 11:13 ص


كشف موقع “أوكرانيا بالعربية” مساء الإثنين، عن فرض بلاده عقوبات على كيانات يمنية تعرقل جهود السلام بينها مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.

وبحسب الموقع: أعلن مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني عن هذه العقوبات أول أمس الجمعة، فيما سيكون رئيسه أوليكسي دانيلوف مسؤولاً عن متابعة تطبيقها.

وصادق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أول أمس السبت الموافق 20 شباط/ فبراير الجاري، على مرسومين رئاسيين بفرض عقوبات على مالي واليمن.

وأعلن الموقع الرسمي التابع للرئاسة الأوكرانية أن هذا القرار تم اتخاذه على ضوء قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص مالي واليمن، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية الأوكرانية يجب أن تبلغ مجلس الأمن والجهات المختصة للاتحاد الأوروبي ببدء تطبيق العقوبات، حيث تم فرض العقوبات بسبب التهديد الذي يشكلونه “هؤلاء” على الأمن والسلام والاستقرار في اليمن.

وأضاف أن قرار “مجلس الامن القومي والدفاع الاوكراني” يفيد بأن أوكرانيا تنضم لمجلس الأمن الدولي في تمديد عقوبات دولية على شخصيات وكيانات يمنية تعيق مساعي السلام.

ورحبت سفيرة الجمهورية اليمنية لدى بولندا والسفيرة غير المقيمة لدى أوكرانيا د. ميرفت مجلي بقرار مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني بفرض عقوبات على أشخاص وكيانات تحول دون تحقيق السلام في اليمن ومنها مليشيا الحوثي.

وقالت إنها بلادها “نشكر أوكرانيا الصديقة على دعمها لجهود السلام في اليمن من خلال قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني والذي أدرج أسماء الأفراد والكيانات المعرقلة لمساعي وجهود السلام في بلادنا، ومنها أسماء أفراد في النظام السابق وجماعة الحوثي وتنظيم القاعدة، الى قائمة العقوبات بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2140 للعام 2014 .

وأضافت السفيرة مجلي: “نثمن موقف أوكرانيا الثابت والداعم لجهود الحكومة الشرعية لتحقيق السلام وفق للمرجعيات الثلاث والقرارات الأممية ذات الصلة”.

الجدير بالذكر، أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي، قبل عام وصاغته بريطانيا بتمديد العقوبات الدولية المفروضة على تلك الكيانات، حصل القرار حينها على موافقة 13 دولة من إجمالي أعضاء المجلس (15 دولة)، فيما امتنعت روسيا والصين عن التصويت.

وجدد القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، “نظام العقوبات المالية وحظر السفر ضد الأفراد والكيانات التي تهدد السلم والأمن والاستقرار في اليمن حتى 26 فبراير (شباط) 2021.. وتمديد ولاية فريق الخبراء المعني بمراقبة حظر تصدير السلاح حتى 28 مارس (آذار) من العام نفسه”.

اقرأ ايضاً

 تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب

أوام أونلاين _ مارب أصدر وزير الداخلية، قرارا بتعيين قائد جديد، ورئيسين لأركان وعمليات قوات الأمن الخاصة بمحافظة مارب.ونص قرار وزير الداخلية رقم 162 لسنة 2024م، بتعيين العميد عبدا…

 إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

إصلاح مارب ..برحيل الشيخ الزنداني يكون الوطن قد خسر علماً من اعلامه، وقائداً وطنياً ملهماً.

أوام أونلاين أونلاين _ ماربيتقدم المكتب التنفيذي للتجمع اليمن للإصلاح بمحافظة مأرب بخالص العزاء وعظيم المواساة إلى أسرة الشيخ عبدالمجيد بن الزنداني، رئيس هيئة علماء اليمن وعضو ال…

 المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء في اجتماع طارئ يدين محاولة اغتيال الشيخ عبدالله صعتر .

أوام أونلاين _ مأرب ادان المجلس الاعلى لمقاومة صنعاء محاولة اغتيال عضو الهيئة العليا للمجلس الشيخ العلامة المهندس عبدالله بن علي صعتر الهامة الوطنية الكبيرة وصاحب الأدوار النضا…