سفير اليمن في اليونسكو: إيران شريكة في الهجوم على مأرب عاصمة السبئيين وإحدى أقدم مراكز الحضارة العربية

سفير اليمن في اليونسكو: إيران شريكة في الهجوم على مأرب عاصمة السبئيين وإحدى أقدم مراكز الحضارة العربية معبد أوام التاريخي في مأرب وهو من شواهد حضارة سبأ
أوام اونلاين - خاص:
  • 17 فبراير ,2021 03:59 ص

قال د. محمد جميح، سفير اليمن في منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إن "الهجوم على مأرب ليس هجوماً حوثياً على عاصمة المقاومة اليمنية وحسب، ولكنه هجوم إيراني على إحدى أقدم مراكز الحضارة العربية ممثلة في عاصمة السبئيين".




وأضاف في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، "عندما تجد تناغم إعلام مليشيات طهران في العراق ولبنان وسوريا واليمن فيما يخص الهجوم ندرك أن الهجوم إيراني الرسائل والوسائل والأهداف".




وصعّد الحوثيون منذ أيام أعنف هجومهم على المحافظة من جميع المحاور في محاولة للتقدم بعد فشلهم طوال عام كامل في تحقيق هدفهم الرئيسي منها.


ويعود فشل الحوثيين لصلابة وبسالة قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الذين يدافعون عن المحافظة المهمة على كافة المستويات.




ومارب هي موطن مملكة سبأ القديمة والتي تعتبر من أهم حضارات اليمنيين والعرب، وُعرفت بازدهار اقتصادها وبفضل موقعها الجغرافي، أصبحت أكبر منطقة تجارية على طريق البخور. 


وانطلاقاً من العاصمة مأرب، سيطر أبناء سبأ على أجزاء واسعة من البلاد وكذلك على تجارة طريق البخور وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط وبلاد ما بين النهرين.



وتضم عديد المعالم الثقافية الهامة مثل معبد برَّان ومعبد ومقبرة أوام ووادي غفينة وسد المبنى وسد مأرب وتُعتبر إحدى عجائب الهندسة التقنية وتظهر في آية من القرآن الكريم. كما تندرج هذه المعالم الثقافية الرئيسية مثل موقع مأرب الأثري في قائمة مشاريع اليمن للتراث العالمي.

آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 مقاومة صنعاء تدعو الرئاسة لتحريك جميع الجبهات لاستكمال تحرير البلاد وإنقاذ الناس من شر الحوثي

مقاومة صنعاء تدعو الرئاسة لتحريك جميع الجبهات لاستكمال تحرير البلاد وإنقاذ الناس من شر الحوثي

دعا المجلس الاعلى لمقاومة محافظة صنعاء، رئيس الجمهورية ونائبه والحكومة وقيادة الجيش والمقاومة الشعبية إلى السير نحو التحرير الشامل وتحريك كل الجبهات القتالية وتعزيزها بألوية عسكرية…

 الجيش يكسر هجوماً حوثياً في العبدية وطيران التحالف يدك تعزيزات المليشيا في جبهة مراد

الجيش يكسر هجوماً حوثياً في العبدية وطيران التحالف يدك تعزيزات المليشيا في جبهة مراد

كسرت قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية، مساء الأربعاء، هجوماً شنّته مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهة العبدية جنوب مارب.وأكد مصدر ميداني، أن المعارك التي…

 عشية مؤتمر المانحين.. غوتيريش يناشد العالم التبرع بسخاء لليمن

عشية مؤتمر المانحين.. غوتيريش يناشد العالم التبرع بسخاء لليمن

ناشد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأحد، دول العالم التبرع "بسخاء" لليمن في مؤتمر المانحين الدوليين الذي سيعقد، الإثنين، افتراضيا، بدعوة من سويسرا والسويد والأ…