سفير اليمن في اليونسكو: إيران شريكة في الهجوم على مأرب عاصمة السبئيين وإحدى أقدم مراكز الحضارة العربية

سفير اليمن في اليونسكو: إيران شريكة في الهجوم على مأرب عاصمة السبئيين وإحدى أقدم مراكز الحضارة العربية معبد أوام التاريخي في مأرب وهو من شواهد حضارة سبأ
أوام اونلاين - خاص:
  • 17 فبراير ,2021 03:59 ص

قال د. محمد جميح، سفير اليمن في منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إن "الهجوم على مأرب ليس هجوماً حوثياً على عاصمة المقاومة اليمنية وحسب، ولكنه هجوم إيراني على إحدى أقدم مراكز الحضارة العربية ممثلة في عاصمة السبئيين".




وأضاف في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر، "عندما تجد تناغم إعلام مليشيات طهران في العراق ولبنان وسوريا واليمن فيما يخص الهجوم ندرك أن الهجوم إيراني الرسائل والوسائل والأهداف".




وصعّد الحوثيون منذ أيام أعنف هجومهم على المحافظة من جميع المحاور في محاولة للتقدم بعد فشلهم طوال عام كامل في تحقيق هدفهم الرئيسي منها.


ويعود فشل الحوثيين لصلابة وبسالة قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الذين يدافعون عن المحافظة المهمة على كافة المستويات.




ومارب هي موطن مملكة سبأ القديمة والتي تعتبر من أهم حضارات اليمنيين والعرب، وُعرفت بازدهار اقتصادها وبفضل موقعها الجغرافي، أصبحت أكبر منطقة تجارية على طريق البخور. 


وانطلاقاً من العاصمة مأرب، سيطر أبناء سبأ على أجزاء واسعة من البلاد وكذلك على تجارة طريق البخور وصولاً إلى البحر الأبيض المتوسط وبلاد ما بين النهرين.



وتضم عديد المعالم الثقافية الهامة مثل معبد برَّان ومعبد ومقبرة أوام ووادي غفينة وسد المبنى وسد مأرب وتُعتبر إحدى عجائب الهندسة التقنية وتظهر في آية من القرآن الكريم. كما تندرج هذه المعالم الثقافية الرئيسية مثل موقع مأرب الأثري في قائمة مشاريع اليمن للتراث العالمي.

اقرأ ايضاً

 في بيانها ادانت جريمة رداع ..الأحزاب السياسية في مأرب..الحل الوحيد لتخليص الشعب اليمني من جرائم العصابات الحوثية سرعة الحسم .

في بيانها ادانت جريمة رداع ..الأحزاب السياسية في مأرب..الحل الوحيد لتخليص الشعب اليمني من جرائم العصابات الحوثية سرعة الحسم .

في بيانها ادانت جريمة رداع ..الأحزاب السياسية في مأرب..الحل الوحيد لتخليص الشعب اليمني من جرائم العصابات الحوثية سرعة الحسم .اوام أونلاين _ خاص قالت الأحزاب السياسية في مأرب أنها …

 اختتام بطولة التحدي المفتوح للسباحة في مأرب

اختتام بطولة التحدي المفتوح للسباحة في مأرب

أوام أونلاين _ ماجد الموساياختتمت اليوم بمدينة مارب بطولة التحدي المفتوحة للسباحة التي نظمها فرع إتحاد السباحة والألعاب المائية.وشهدت البطولة تصفيات أولية شارك فيها 120 مشاركا. وفي…

 في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

في بيان النعي ..الأحزاب السياسية بمارب تشيد بمآثر بن جلال ومواقفه الوطنية المشرقة

نعت الأحزاب السياسية بمحافظة مارب الفقيد البطل اللواء حسن فرحان بن جلال رئيس دائرة التصنيع الحربي بوزارة الدفاع اليمنية ،الذي تعرض لحادثة غدر جبانة في العاصمة المصرية القاهرة .واشا…