انطلاق أول ندوة علمية حول زراعة الموالح وتحسين إنتاجها بمارب

انطلاق أول ندوة علمية حول زراعة الموالح وتحسين إنتاجها بمارب
أوام أونلاين- متابعات
  • 03 فبراير ,2021 09:59 ص


بدأت يوم أمس الثلاثاء، بمحافظة مأرب، الندوة العلمية الأولى حول زراعة الموالح (الحمضيات) بهدف تحسين انتاجيتها والقدرة التنافسية والتصديرية لها، تنظمها محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية (مأرب - الجوف)، على مدى يومين، تحت عنوان" تحسين انتاجية وجودة الموالح لرفع القدرة التنافسية والتصديرية".

وتناقش الندوة التي يشارك فيها باحثون من محطات البحوث الزراعية في محافظتي مأرب وحضرموت، ثمان أوراق علمية تشمل: اصناف واصول الموالح بمحافظة مأرب، وري وتسميد اشجار الموالح، وادارة محصول الموالح، واهم الامراض والحشرات التي تصيب الموالح، والامراض النيماتودية التي تصيب الموالح، ودراسة تحليلية اقتصادية لإنتاج وتسويق حاصلات الموالح.

وأكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، ومعه نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية الدكتور علوان سالم، على أهمية هذه الندوة والدراسات العلمية التي تقدمها في تطوير القطاع الزراعي في زراعة الحمضيات التي تتميز بها محافظة مأرب التي تعد إحدى سلات اليمن الغذائية ويستوعب قطاع الزراعة فيها أعداد كبيرة من فرص العمل إلى جانب إسهامه الكبير في تأمين الامن الغذائي في الوطن ورفد الاقتصاد الوطني بالموارد الصعبة.

وأشادا بالجهود الكبيرة التي تبذلها محطة البحوث الزراعية في المحافظة، والنجاحات التي حققها الباحثون الزراعيون فيها خلال السنوات الماضية والتي اسهمت في تطوير العديد من الاصناف الزراعية الغذائية واعلاف الثروة الحيوانية رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن وشحة الامكانيات.

وأكد الدكتور مفتاح والدكتور علوان، استمرار دعم قيادة السلطة المحلية بمحافظة مأرب والهيئة العامة للبحوث الزراعية لمحطة البحوث الزراعية والانشطة البحثية والعلمية التي تقوم بها من اجل تطوير القطاع الزراعي وتعزيز الامن الغذائي في اليمن وخلق فرص عمل واسعة استوعبت ومازالت تستوعب الكثير من الأيادي العاملة من الأسر النازحة إلى المحافظة والتي ساعدتهم على تخفيف معاناتهم جراء النزوح والتهجير من قبل مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران.

من جانبه أشار مدير عام محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية بمأرب المهندس قائد ابو اصبع، إلى أن هذه الندوة تأتي في اطار توجه المحطة إلى تطوير وتحسين الانتاجية النوعية في المحافظة من الموالح وتحديد المشاكل والأمراض التي تصيبها والطرق العلمية الناجحة لمواجهتها إلى جانب دراسة أفضل الطرق في كفاءة استخدام الموارد في عملية الري بما يحقق الانتاجية العالية والحفاظ على الموارد المائية.

حضر الافتتاح وكيل محافظة الجوف عبدالله علي الحاشدي وعدد من مدراء العموم بالمحافظة والمهتمين.

اقرأ ايضاً

 في ذكرى رحيل مفتاح..الحنيشي يكتب : سيبقى أثره طويلاً على الحياة الجمعية .

في ذكرى رحيل مفتاح..الحنيشي يكتب : سيبقى أثره طويلاً على الحياة الجمعية .

أوام أونلاين _ متابعات خاصة .كتب السياسي الاستاذ ناجي الحنيشي سكرتير أول منظمة الحزب الاشتراكي في مأرب عن مناقب السياسي الشاب الفقيد أحمد علي مفتاح في الذكرى الأولى لرحيلهتحت عنو…

 إصلاح مأرب يهنئ قيادة واعضاء السلطة المحلية ممثلة  بنائب رئيس مجلس القيادة العرادة بمناسبة عبدالفطر.

إصلاح مأرب يهنئ قيادة واعضاء السلطة المحلية ممثلة بنائب رئيس مجلس القيادة العرادة بمناسبة عبدالفطر.

أوام أونلاين _ مأرب. هنا المكتب التنفيذي للإصلاح بمحافظة مأرب قيادة واعضاء السلطة المحلية بمناسبة عيد الفطر المبارك. وفي برقية تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك رفعها المكتب التنفيذي…

 شرطة حراسة المنشآت بمأرب تختتم أنشطتها الرمضانية وتكرم المبرزين

شرطة حراسة المنشآت بمأرب تختتم أنشطتها الرمضانية وتكرم المبرزين

أوام أونلاين _ مأرب اختتمت شرطة حراسة المنشآت وحماية الشخصيات بمحافظة مأرب اليوم أنشطتها الرمضانية الثقافية والرياضية والتي استمرت شهرا كاملا. وفي حفل الاختتام كرم قائد شرطة حراسة…