البرلمان يشكل لجنة للتقصي حول ما أثير من مخالفات في البنك المركزي بعدن

البرلمان يشكل لجنة للتقصي حول ما أثير من مخالفات في البنك المركزي بعدن مقر البنك المركزي اليمني في عدن
أوام اونلاين - خاص:
  • 31 يناير ,2021 08:16 م

أقرت هيئة رئاسة مجلس النواب، تكليف لجنة برلمانية لتقصي الحقائق بشأن ما أثير من مخالفات في البنك المركزي اليمني، على ضوء تقرير خبراء لجنة العقوبات الأممية المعنية باليمن.


وذكر التقرير، أن البنك المركزي بعدن انتهك قواعد الصرف الأجنبي، وتلاعب بسوق الصرف الأجنبي و"غسل جزءًا كبيرًا من الإيداع السعودي في مخطط متطور لغسيل الأموال" شهد حصول التجار على 423 مليون دولار.



وجاء فيه أن "مبلغ الـ 423 مليون دولار هو أموال عامة تم تحويلها بشكل غير قانوني إلى شركات خاصة والوثائق التي قدمها البنك المركزي اليمني فشلت في تفسير سبب تبنيهم مثل هذه الاستراتيجية المدمرة".



وتتكون اللجنة من أعضاء لجنة الشؤون المالية وعضو المجلس الدكتور محمد صالح قباطي، وسيتعين على اللجنة سرعة النزول إلى البنك المركزي لتقصي الحقائق مع جميع المعنيين وفحص ومراجعة كل أعمال البنك وأنشطته بشكل عام، وذلك بناءً على ما أثير بشأن وضع البنك والمخالفات المنسوبة الى محافظي البنك، وما ورد في التقارير المحلية والدولية بشأن أوضاع البنك.


وأعطى القرار، اللجنة الاستعانة بمن تراه من الجهات والمتخصصين والفنيين لأداء مهمتها، ورفع تقريرها بذلك الى هيئة الرئاسة بصورة عاجلة بِشأن النتائج التي توصلت إليها، إحاطة الرأي العام بالحقائق كاملة ومحاسبة المخلين والمخالفين حفاظا على المال العام.

اقرأ ايضاً

 معمر ‏الارياني: مليشيا الحوثي لا تفهم سوى لغة القوة

معمر ‏الارياني: مليشيا الحوثي لا تفهم سوى لغة القوة

أكد وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، أن تجارب اليمنيين مع مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من إيران، منذ نشأتها تؤكد أنها لا تفهم سوى لغة القوة.وقال معمر الارياني، في …

 آخر تطورات المعارك على مختلف الجبهات خلال الـ48 ساعة الماضية "تقرير"

آخر تطورات المعارك على مختلف الجبهات خلال الـ48 ساعة الماضية "تقرير"

تتواصل المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني مسنوداً بالمقاومة الشعبية مع مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران في مختلف جبهات محافظات تعز والجوف ومأرب.وتواصل قوات الجيش الوطن…

 منظمة حقوقية ترصد تزايد أعداد النازحين لمأرب جراء هجوم الحوثيين

منظمة حقوقية ترصد تزايد أعداد النازحين لمأرب جراء هجوم الحوثيين

قالت منظمة رايتس رادار الحقوقية، إنه منذ بدء تصعيد الحوثيين ضد محافظة مأرب نزح أكثر من 14.000 نسمة نحو مدينة مأرب والمديريات المحيطة بها.وقالت في بيان لها إن "المواجهات الأخير…