تقرير أممي: الحوثيون جمعوا ١.٨ مليار دولار من مؤسسات الدولة العام الماضي وسخروها لحربهم ضد اليمنيين

تقرير أممي: الحوثيون جمعوا ١.٨ مليار دولار من مؤسسات الدولة العام الماضي وسخروها لحربهم ضد اليمنيين مسلحون حوثيون
أوام أونلاين - متابعات:
  • 27 يناير ,2021 02:23 ص

قال تقرير أممي حديث، إن مليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، جمعت ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من إيرادات مؤسسات الدولة التي تسيطر عليها في عام 2019 للمساعدة في تمويل "مجهودها الحربي"، ضد اليمنيين.



وقال التقرير الذي أعده خبراء الأمم المتحدة المعنيين باليمن والذي قدموه لمجلس الأمن، ونشرت مقتطفات منه وكالة رويترز، إنه في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، كانوا يجمعون الضرائب وإيرادات الدولة الأخرى اللازمة لدفع رواتب الحكومة وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين. ووفقا للتقرير، يُقدر أن الحوثيين حولوا ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار في عام 2019، تم استخدام "جزء كبير" منها لتمويل مجهودهم الحربي.


وفي شأن ذي صلة، ذكر التقرير أن "هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تظهر أن الأفراد أو الكيانات داخل جمهورية إيران الإسلامية متورطة في إرسال أسلحة ومكونات أسلحة إلى الحوثيين" في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة".


من جهة أخرى، أشار التقرير للوديعة السعودية المقدمة للبنك المركزي بعدن لتمويل الائتمان لشراء السلع - مثل الأرز والسكر والحليب والدقيق - وتعزيز الأمن الغذائي واستقرار الأسعار المحلية، قائلا إن البنك المركزي بعدن انتهك قواعد الصرف الأجنبي، وتلاعب بسوق الصرف الأجنبي و"غسل جزءًا كبيرًا من الإيداع السعودي في مخطط متطور لغسيل الأموال" شهد حصول التجار على 423 مليون دولار.


وجاء في تقرير الأمم المتحدة أن "مبلغ الـ 423 مليون دولار هو أموال عامة تم تحويلها بشكل غير قانوني إلى شركات خاصة. والوثائق التي قدمها البنك المركزي اليمني فشلت في تفسير سبب تبنيهم مثل هذه الاستراتيجية المدمرة".


وقال الخبراء إنهم ينظرون إليه على أنه "عمل من أعمال غسل الأموال والفساد الذي ترتكبه المؤسسات الحكومية، وفي هذه الحالة فإن البنك المركزي اليمني والحكومة اليمنية، متوطئة مع أصحاب الأعمال والشخصيات السياسية، لصالح مجموعة مختارة من التجار ورجال الأعمال المتميزين".



آخر الأخبار

اقرأ ايضاً

 العرادة يعقد اجتماعا بقيادة شرطة المحافظة بحضور قائد قوات الأمن الخاصة

العرادة يعقد اجتماعا بقيادة شرطة المحافظة بحضور قائد قوات الأمن الخاصة

عقد محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة اليوم الأحد اجتماعا بقيادة شرطة محافظة مارب لمناقشة الأداء الأمني في ظل المستجدات الحالية. واستُهل الاجتماع بقراءة الفاتحة والترحُ…

 نائب رئيس الجمهورية: العميد البطل عبدالغني شعلان قائد محنّك أثبت جدارته وصدقه الوطني في كل الظروف

نائب رئيس الجمهورية: العميد البطل عبدالغني شعلان قائد محنّك أثبت جدارته وصدقه الوطني في كل الظروف

بعث نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح برقية عزاء ومواساة في استشهاد القائد البطل العميد عبدالغني علي عبدالله شعلان قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب الذي ارتقت روحه …

 رئيس الجمهورية يعزي باستشهاد قائد قوات الأمن الخاصة بمأرب ورئيس عملياتها ويشيد بمواقفهما الوطنية

رئيس الجمهورية يعزي باستشهاد قائد قوات الأمن الخاصة بمأرب ورئيس عملياتها ويشيد بمواقفهما الوطنية

بعث الرئيس المشير الركن عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، برقية عزاء ومواساة في استشهاد قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة مأرب العميد عبدالغني شعلا…